نقدم لكم في منصة تجارتنا نيوز: “ما هي إنفلونزا الطماطم؟، ما علاقة إنفلونزا الطماطم بالبندورة؟، إنفلونزا الطماطم، حمى الطماطم (Tomato fever)، مرض الشيكونغونيا أو حمى الضنك، ما سبب إنفلونزا الطماطم، أعراض إنفلونزا الطماطم، ما هي أعراض إنفلونزا الطماطم؟، لماذا سميت إنفلونزا الطماطم بهذا الاسم؟، السبب الدقيق لإنفلونزا الطماطم، هل إنفلونزا الطماطم معدية؟، هل لإنفلونزا الطماطم علاقة بثمار الطماطم (البندورة)؟”.

ما هي أنفلونزا الطماطم وما علاقتها بالبندورة؟ يبحث العديد من الأشخاص مؤخراً عن ما يسمى بـ إنفلونزا الطماطم، هذه الحالة المرضية الغريبة التي ظهرت على الساحة العالمية حديثاً.

ما هي إنفلونزا الطماطم؟

إنفلونزا الطماطم  هي حالة جديدة ظهرت في الهند مؤخراً بعد انتشار فايروس جدري القرود. وقد ظهرت في ولاية كيرالا بالتحديد، وذكرت بعض التقارير الإعلامية محلية أن أكثر من 80 طفلا أصيبوا بالمرض المعروف أيضا باسم “حمى الطماطم” (Tomato fever).

ما سبب إنفلونزا الطماطم؟

إلى حد هذه اللحظة، لم يتضح ما سبب إنفلونزا الطماطم، وهناك نقاش كبير حول ما إذا كان هذا المرض ناجماً عن فيروس أو أنه أحد مضاعفات مرض الشيكونغونيا أو حمى الضنك.

شروط الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية 1444-2022

لماذا سميت إنفلونزا الطماطم بهذا الاسم؟

لقد سمّيت إنفلونزا الطماطم  بهذا الاسم نظراً لأنها تسبب طفحاً جلدياً أحمر اللون وتُهيج الجلد والجفاف والبثور. ويستمد المرض اسمه من البثور التي يسببها والتي تشبه الطماطم. كما تصيب إنفلونزا الطماطم الأطفال دون سن الخامسة في ولاية كيرالا. وقد تم الإبلاغ عن حالات من أريانكافو وأنشال ونيدوفاتور بالهند أيضاً.

أعراض إنفلونزا الطماطم

هناك بعض الأعراض الأولية التي تظهر بشكل رئيس على المصاب بإنفلونزا الطماطم، وهي:

  • بثور حمراء تشبه الطماطم.
  • طفح جلدي أحمر اللون.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • تورم في المفاصل.
  • آلام الجسم بشكل عام.
  • جفاف في الفم.
  • خمول عام.

كما توجد بعض الأعراض الأخرى غير الشائعة، مثل:

  • تلون اليدين والركبتين.
  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • المغص.
  • إعياء.
  • سعال.
  • العطس.
  • سيلان الأنف.

السبب الدقيق لإنفلونزا الطماطم غير معروف

إن السبب الدقيق لـ لإنفلونزا الطماطم “مستوطنة” (endemic) في ولاية كيرالا غير معروف حتى الآن، وبخلاف الطفح الجلدي، فإن معظم الأعراض مثل  (الحمى الشديدة، وآلام الجسم، وآلام المفاصل، والغثيان) تشبه إلى حد كبير أعراض حمى الضنك والشيكونغونيا.

هل إنفلونزا الطماطم معدية؟

تقول الدكتورة سوبهاش تشاندرا، من  مستشفى أمريتا كوتشي بالهند “إن إنفلونزا الطماطم ليس مرضاً يهدد الحياة، ولكنه معدٍ ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر، على الرغم من أن الأنماط الحقيقية لانتشار العدوى لا تزال قيد التحقيق”.

قد لا تكون إنفلونزا الطماطم خطيرة، ولكن لا يوجد علاج لها أيضا. وتضيف الدكتورة شاندرا “المرضى الذين يصابون بحمى الطماطم يجب أن يأخذوا الكثير من السوائل والراحة في الفراش.. للحفاظ على ترطيب الجسم والراحة”.

وقال الدكتور بي أرونا أيضاً لصحيفة “ذا إنديان إكسبرس” (The Indian Express) إن إنفلونزا الطماطم تصيب الأطفال دون سن الخامسة، وأشار إلى أن “هذه الإنفلونزا مرض محدود ذاتياً ولا يوجد دواء محدد لذلك”. هذا يعني أن الأعراض ستختفي مع مرور الوقت من تلقاء نفسها إذا تم تقديم رعاية داعمة.

تنسيق الشهادة الإعدادية 2023 جميع المحافظات

إنفلونزا الطماطم تسمية خاطئة

قال الدكتور دارشانا ريدي، لموقع “فايننشال إكسبرس” (Financial Express) إن اسم “إنفلونزا الطماطم” تسمية خاطئة. وهي عدوى فيروسية نادرة ذات أصل غير مؤكد تحصل على اسمها من الطفح الجلدي الأحمر والذي يكون على شكل طماطم والتي تسببها على جسم الأفراد المصابين.

هل لإنفلونزا الطماطم علاقة بثمار الطماطم (البندورة)؟

الجواب بالطبع لا. التسمية جاءت من شكل البثور التي تظهر على جسم المصاب فقط. ولذلك لا علاقة لهذه الحمى بالبندورة، إلا من ناحية شكلها فقط.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال ما هي أنفلونزا الطماطم وما علاقتها بالبندورة؟ عسى أن نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

“ما هي إنفلونزا الطماطم؟، ما علاقة إنفلونزا الطماطم بالبندورة؟، إنفلونزا الطماطم، حمى الطماطم (Tomato fever)، مرض الشيكونغونيا أو حمى الضنك، ما سبب إنفلونزا الطماطم، أعراض إنفلونزا الطماطم، ما هي أعراض إنفلونزا الطماطم؟، لماذا سميت إنفلونزا الطماطم بهذا الاسم؟، السبب الدقيق لإنفلونزا الطماطم، هل إنفلونزا الطماطم معدية؟، هل لإنفلونزا الطماطم علاقة بثمار الطماطم (البندورة)؟”.