من المعروف أن العمل عن بعد أو ما يعرف بالعمل المستقل (الفريلانس)، قد أصبح من أهم مصادر الدخل في وقتنا الحالي وخاصة مع توجه الشركات الكبرى إلى التقليل من عدد الموظفين بدوام كامل بهدف خفض النفقات والحفاظ على السلامة العامة، خاصة بعد ظهور وباء كورونا (Covid19). لذلك تقدم لكم منصة تجارتنا نيوز بالتعاون مع مجموعة سوريون في الخارج (Syrians Abroad) أهم وأفضل المجالات التي من الممكن العمل بها أون لاين.

أهم مجالات العمل أون لاين

العمل في مجال الكتابة وادخال البيانات

يتميز هذا المجال بسهولته الكبيرة وعدم الحاجة فيه إلى تعلم أي تقنيات جديدة. فكل ما تحتاجه للعمل في مجال الكتابة (typing) هو السرعة في الكتابة على الكيبورد. لتتمكن من انجاز كافة المهام المطلوبة ضمن الوقت المحدد.

العمل في كتابة المقالات لصالح المواقع الالكترونية

يعتبر هذا النوع من الأعمال مناسب للأشخاص الموهوبين في مجال الكتابة. ممن يمتلكون لغة عربية سليمة وقدرة على ايجاد المعلومة الصحيحة وصياغتها باسلوب مبسط وسهل الفهم. حيث تتنوع مجالات الكتابة في هذا العمل حسب توجه الموقع الالكتروني منها مقالات طبية أو رياضية أو تقنية أو اعلانية أو غيرها من المجالات المختلفة. لذلك يمكن لكل كاتب العمل في المجال الأقرب لاهتماماته.

العمل في مجال التصميم

يمكنك العمل في مجال التصميم باستخدام الفوتوشوب أو برامج التصميم الغرافيكي الأخرى. لصناعة اللوغوهات والتعديل على الصور وتصميم البوسترات الدعائية وأغلفة الكتب و الكروت الشخصية وغيرها.

العمل في مجال الترجمة

إن العمل في مجال الترجمة من أفضل المجالات المربحة عبر الانترنت. بسبب الطلب المتزايد على المترجمين نتيجة الانفتاح العالمي الكبير في السنوات الأخيرة. وخاصة في المجالات التلفزيونية وترجمة المسلسلات والأفلام وترجمة الوثائق التجارية والعلمية. من أكثر اللغات المطلوبة في مجال الترجمة هي اللغة الانكليزية و اللغة الفرنسية. بالاضافة إلى لغات أخرى كالروسية والفارسية و التركية وغيرها.

العمل في التسويق الالكتروني

يعتبر هذا المجال من أصعب وأمتع أنواع العمل الالكتروني. يتطلب العديد من المهارات كالقدرة على متابعة السوق. وتحليل البيانات وفهم احتياجات الزبائن ومعرفة الاسلوب الصحيح لاستهداف وجذب العملاء. حيث شهدت هذه المهنة ازدهاراً في الفترة الأخيرة وذلك مع ادراك أصحاب العلامات التجارية لحاجتهم إلى وجود عاملين في مجال التسويق الالكتروني بدلاً من استخدام الاسلوب التقليدي في التسويق.

بيع الكورسات أون لاين

اذا كنت ماهراً في مجال معين أو في استخدام برنامج معين، فيمكنك تسجيل كورس كامل أو دورة تدريبية تشرح فيها جميع معلوماتك ثم بيع هذه الدورة عن طريق منصات التدريب العالمي كموقع Udemy وغيره.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يلجأ العديد من الأشخاص لإنشاء مجموعات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بالإضافة إلى انشاء صفحات خاصة بالتسويق على الفيس بوك و الانستاغرام والتلغرام و غيرهم من تطبيقات التواصل الاجتماعي. وتهدف هذه الصفحات إلى بيع المنتجات كالملابس والكسسوارات والأدوات الكهربائية المستعملة والأطعمة وغيرها. ومن الملاحظ أن هذه الطريقة شهدت نجاحاً ورواجاً كبيراً بين الناس.

العمل في مجال التفريغ الصوتي

يتلخص العمل في هذا المجال بالاستماع إلى الملفات الصوتية وتحويلها على شكل نصوص مكتوبة على ملفات الword. بعض الأمثلة عن الملفات الصوتية التي يطلب تفريغها كالاجتماعات والمؤتمرات والجلسات الدراسية والمسرحيات القديمة المسجلة.

العمل في الاستبيانات

تلجأ الشركات التجارية و المنظمات العالمية وبعض الحكومة لاجراء استبيانات متنوعة لمعرفة رأي الأفراد في مجال معين. أصبح يتوافر الآن العديد من التطبيقات والمواقع التي تساعدك على العمل والربح من الاستبيانات عن طريق الاجابة بعض الأسئلة أو لعب لعبة أو مشاهدة فيديو مقابل مبلغ مادي.

العمل في مجال برمجة المواقع الالكترونية

البرمجة هي مستقبل العالم. بدأ الطلب على المبرمجين في التزايد بشكل كبير مؤخراً وخاصة مع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي نعيشه في وقتنا الحالي. لذلك أنصحك بشدة في تعلم البرمجة وعرض خدماتك عبر مواقع العمل الحر.

العمل في مجال تصميم التطبيقات

مع التقدم التكنولوجي الكبير نجد أن أغلب الشركات والمتاجر والمؤسسات الحكومية والخاصة بدأت تتجه إلى تصميم تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بها لتسهيل القيام بأعمالها المختلفة والوصول إلى العملاء بطريقة أسرع وأفضل. لذلك تعتبر برمجة تطبيقات الهواتف الذكية من أكثر المجالات التي يتطلبها سوق العمل. وذلك لما تحققه من عوائد كبيرة على الشركات والأفراد.

العمل في مجال الفويس أوفر Voice over

إن مجال التعليق الصوتي من أوسع مجالات العمل في يومنا هذا وخاصة مع انتشار صناعة الفيديو وتطور الوسائل الصوتية بشكل كبير.ويتلخص مجال العمل في التعليق الصوتي كلتعليق على المباريات والتعليق الأخباري والوثائقي والاعلاني بالاضافة إلى التعليق ضمن الألعاب والتطبيقات الالكترونية. للبدء في هذا العمل عليك امتلاك خامة الصوت المناسبة والقدرة على نطق مخارج الأحرف بطريقة سليمة. كما يجب القيام ببعض الدورات والتمارين التي تعلمك كيفية التحكم بطبقات صوتك.

كيف أبدأ العمل أون لاين

إن ايجاد العمل عن طريق الانترنت من أصعب الأمور بالنسبة للعاملين عن بعد. وخاصة لمن لا يمتلكون خبرة كافية في مجال العمل أون لاين. وبالرغم من الفائدة الكبير التي تقدمها مواقع العمل أون لاين كموقع سوق فن SouqFann وموقع مستقلّ Mostaql.com وموقع أريد Ureed وموقع خبزه إلا أن هذه المواقع تحتاج إلى وقت طويل في بعض الأحيان حتى تتمكن من بيع أول خدمة.

لذلك تعتبر مواقع العمل الحر في المرتية الثانية لايجاد العمل وذلك بعد العلاقات الشخصية والمعارف من نفس المجال والتي تشكل أفضل وأهم عامل للحصول على فرصة عمل. هنا يأتي السؤال الأهم كيف أكتسب أصدقاء في نفس مجال العمل؟

تعتبر الدورات والكورسات التدريبية بالإضافة إلى غروبات العمل أون لاين على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الوسائل لاكتساب أصدقاء وبناء شبكة من العلاقات الاجتماعية والتي قد تكون مفيدة جداً في مجال العمل. كما أن العمل بشكل تطوعي دون الحصول على أجر أو القبول بأجر قليل في بداية طريقك يشكل عامل هام في صناعة مخزون الكتروني جيد لك وخبرة عملية بالإضافة إلى بناء سمعة جيدة لدى العملاء مما يساعدك على ايجاد عمل أفضل وبأجر ممتاز.