قام مؤسس شركة فيسبوكمارك زوكربيرغ” بالأعلان عن نيته في تغير اسم شركته من فيسبوك إلى اسم أخر في وقت سابق من شهر أكتوبر الحالي، وذلك وسط أنتقادات عديدة طالت الشركة بسبب قوتها السوقية وقراراتها الخوارزمية وضبط الإنتهاكات على منصاتها.

ماهو اسم شركة فيسبوك الجديد؟

صرحت الشركة في بيان لها، بأنها ستقوم بأعادة تسمية علامتها التجارية من “فيسبوك” إلى “ميتا“، ويعبر هذا القرار عن فصل هوية الشركة عن الشبكة الأجتماعية التابعة لها “فيسبوك” “واتساب” “ماسنجر” “انستغرام”. والتي تحمل أسماً غارقاً في الأتهامات كثيرة. وتسليط للضوء على التحول إلى منصة حوسبة ناشئة تركز على الواقع الافتراضي.

بدوره، أعلن “الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ” في عرض تقديمي في مؤتمر Connect على فيسبوك. الذي عقد يوم الخميس ، “أن metaverse هو الاسم الجديد، من الآن فصاعدًا، سنكون ميتافيرس، وليس فيسبوك“. كما قدم زوكربيرغ شعار الشركة الجديد، موضحا أن كلمة “ميتا” تأتي من الكلمة اليونانية التي تعني “بعد”. كما أضاف أن الاسم يرمز إلى حقيقة أنه يمكنك دائمًا بناء شيء جديد، كذلك أن العلامة التجارية الجديدة تركز اهتمام الشركة على “metaverse“، حيث يتخلى الشخص عن الشاشات ويختبر تأثير التواجد في الواقع الافتراضي.

مارك زوكربيرغ يكشف عن أسم فيسبوك الجديد

مارك زوكربيرغ يكشف عن أسم فيسبوك الجديد

ما هو ميتافيرس؟ – فيسبوك يخطط لواقع إفتراضي شبيه بالخيال العلمي على الإنترنت!

تأثير الأسم الجديد لشركة فيسوك

فور إعلان مارك زوكربيرغ تغيير اسم الشركة ارتفع سهم “فيسبوك” بنحو 3%، يعد تغيير اسم فيسبوك هو الإشارة الأكثر تحديداً حتى الآن على نية الشركة المشاركة في مستقبلها على منصة حوسبة جديدة metaverse، وهي فكرة ولدت في خيال روائيي الخيال العلمي، كما صرحت الشركة إن سهمها سيبدأ التداول تحت الرمز “MVRS”، في 1 ديسمبر. كذلك قد يكون لدى Meta أسباب أخرى لإجراء تغييرات على هوية الشركة. حيث يتيح التغيير الجديد وبقوة أكبر إلى “metaverse”. كما تبدو وكأنها تنوع أعمالها في وقت تواجه فيه ضغوطًا جديدة في سوق وسائل التواصل الاجتماعي.

ويكتسب المنافسون الأصغر سنًا والأقل انتشارا مقارنة بفيسبوك مثل TikTok زخمًا بين الفئة العمرية الأقل من 25 عامًا، وقال زوكربيرج إنه يعيد تجهيز Meta للتركيز على جذب الشباب مرة أخرى. كما سيسمح بناء metaverse أيضًا لشركة Meta بتقليل اعتمادها على نظام تشغيل الأجهزة المحمولة مثل غوغل وأبل التابعين لشركة “ألفابت” لتقديم الخدمات.

محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك باسم Novi الآن متوفرة رسميًا للتجريب!

ميتا آلة لكسب المال

مارك زوكربيرغ يكشف عن أسم شركة فيسبوك الجديد

ميتافيرس

يذكر أن مبيعات Meta جاءت في الربع الثالث وتوقعات الربع الرابع دون توقعات المحللين. كما يرجع ذلك جزئيًا إلى قواعد أبل الجديدة حول تطبيقات البيانات مثل فيسبوك وإنستغرام. وميتا هي آلة لكسب المال، وقد نمت لتصبح سادس شركة في العالم من حيث القيمة السوقية. كما من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 117 مليار دولار هذا العام، ارتفاعًا من 5 مليارات دولار في عام 2012.

ومن المتوقع أن يقترب صافي الدخل من 40 مليار دولار في عام 2023. كذلك تمتلك الشبكة حوالي 24٪ من سوق الإعلانات الرقمية المقدر بـ 200 مليار دولار. إضافة إلى غوغل والتي تتصدر بحوالي 29٪من سوق الإعلانات الرقمية. كما تأمل الشركة أن يؤدي تغيير الاسم أيضًا إلى تحويل الأنظار عن موجة من التقارير الإخبارية السلبية بناءً على ما كشفته المديرة السابقة في الشركة فرانسيس هوغن.

وتكافح الشركة الاتهامات بأنها ضللت المستثمرين والجمهور بشأن نمو مستخدميها. والجهود المبذولة لمكافحة خطاب الكراهية والمعلومات المضللة. وكيف تم استخدام المنصة لتنظيم هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأميركي. يشار إلى أن زوكربيرغ تعهد بأن metaverse سيكون له معايير خصوصية. وضوابط وإفصاحات حول استخدام البيانات التي تفتقر إليها شبكته الاجتماعية الشهيرة.

ويمكنك متابعة صفحة ميتافيرس الرسمية على تويتر لمتابعة أخر الأخبار من هنا.