فضيحة مدوية لبرنامج كلوب هاوس .. بيانات المستخدمين معروضة للبيع، حيثُ كشف خبير أمني سويسري أن قاعدة بيانات هواتف مستخدمي تطبيق كلوب هاوس معروضة للبيع في “الدارك ويب”، لافتا إلى أن القاعدة تحتوي على 3.8 مليار رقم هاتف.

كما أشار الخبير الأمني السويسري مارك ريف في تغريدة على تويتر إلى أن هذه القائمة لا تتضمن أرقام مستخدمي التطبيق فحسب، بل أرقام أشخاص تمت مزامنة معلوماتهم من قوائم جهات اتصال مستخدمي التطبيق. وأشار أيضا إلى أن هناك احتمالات بنسبة كبيرة بأن الجميع مدرج في هذه القائمة حتى لو لم يكن لديه حساب في “كلوب هاوس”.

فضيحة مدوية لبرنامج كلوب هاوس

يستخدم التطبيق أرقام الهواتف هذه للتحقق من عدد المرات التي يظهر فيها أصحابها في جهات اتصال أعضاء “كلوب هاوس” الآخرين، وبالتالي فحتى إذا لم تكن مهتما أصلا بالانضمام للتطبيق، فهو “يعرف جيدا” اسمك ورقم هاتفك الجوال وعدد أصدقائك على شبكته، وهو ما يعد انتهاكا للعديد من لوائح حماية البيانات.

كانت الشركة المشغلة لكلوب هاوس أعلنت قبل يومين إلغاء شرط الحصول على دعوة للانضمام إلى التطبيق.

أوضح أيضا مؤسسا كلوب هاوس، بول دافيسون وروهان سيث، أن هناك ما يقرب من عشرة ملايين شخص مدرجون فى قائمة الانتظار للانضمام إلى التطبيق خلال الفترة المقبلة. كما أكد متحدث باسم الشركة، أن هذا العدد من المستخدمين ستتم إضافتهم تدريجيًا إلى التطبيق بمرور الوقت. وبدأت شهرة كلوب هاس في مطلع الجاري، عندما قال الملياردير الأميركى إيلون ماسك، إنه يستخدم تطبيق ClubHouse، حتى انتشر على نطاق واسع حول العالم.

أول تعليق رسمي من الشركة

قال الرئيس التنفيذي لتطبيق كلوب هاوس، بول دافيسون إن التقرير الذي يدعي تسريب بيانات المستخدم الشخصية كاذب.

بدوره، أبلغ موقع Cyber News عن نشر قاعدة بيانات SQL بها معرّفات المستخدمين، والأسماء، وأسماء المستخدمين، ومعرفات تويتر وإنستغرام وعدد المتابعين في منتدى للقراصنة عبر الإنترنت. ووفقاً لموقع Cyber News، لا يبدو أن معلومات المستخدم الحساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان، كانت من بين المعلومات المسربة المتضمنة 1.3 مليون سجل مستخدم.

وردّ هاوس، قائلا: “هذا مضلل وخطأ، ولم يتم اختراق كُلوب هاوس، والبيانات المشار إليها هي المعلومات العامة للحساب ضمن تطبيقنا. التي يمكن لأي شخص الوصول إليها عبر التطبيق أو واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بنا. كما قال دافيسون رداً على سؤال حول تعرض المنصة لخرق بيانات: لا لم يحصل، وهذا مضلل وخطأ، ولم يتم اختراقنا. والبيانات المشار إليها هي معلومات الحساب العامة من تطبيقنا، لذا فإن الإجابة على ذلك هي لا.

يأتي ذلك، بعد أيام من نشر بيانات أكثر من مليار حساب فيسبوك ولينكدإن. بشكل جماعي وطرحها للبيع عبر الإنترنت، أو بشكل مجاني. حيث أشارت Cyber News أن البيانات الشخصية لما يصل إلى 500 مليون مستخدم لموقع لينكدإن. قد جرى جمعها ونشرها عبر الإنترنت، وقالت الشركة المملوكة لشركة مايكروسوفت: إنه لم يتم تضمين. أي بيانات حساب عضو خاص من لينكدإن في التسريب.

– كما يمكنك أن تقرأ: