تعد الوظائف في العراق من أحد أهم الوظائف ذات الدخل فوق المتوسط للفرد، ومما زاد الاستفسار والطلب على الوظائف في العراق هو حالة الحروب التي اجتاحت الأوطان العربية في السنوات الأخيرة وجعلت نسبة اللجوء مرتفعة وبالتالي أصبحت طلبات العمل أكثر فأكثر، مما انعكس على العراق بشكل عام وسوق العمل بشكل خاص حيث بات غنيًا بشكل واضح بالشواغر. وساهم تعدد الجنسيات في فتح آفاق جديدة في سوق العمل العراقي. وفي مقالنا هذا سنقدم لك أهم فرص العمل المطلوبة في العراق إن كنت من سكانها أو  حتى تفكر في السفر إليها.

أهم الوظائف المطلوبة في العراق 2023

  • وظائف التسويق: وظائف التسويق تناسب الأشخاص الغير حاملين للشهادات، وتكون غالبًا عبر الإنترنت أو في قسم التسويق لدى إحدى الشركات.
  • وظائف التطوير والبرمجة: والتي تحوي  تحليل نظم المعلومات، برمجة الويب، مختص قواعد بيانات، تطوير ويب، مبرمجين أندرويد.
  • أعمال الحرفيين: طبعًا في كل بلد يوجد العديد من الحرف التي لا يمكن أن يعمل بها إلا أصحاب الخبرات العالية. وتعد أعمال الحرف من أهم الوظائف في العراق.
  • وظائف صناعيين: ولا ننسى الصناعة التي تعاد عماد أي بلد من البلدان. على سبيل المثال العراق الغنية بالأعمال الصناعية التي تحتاج أيدي عاملة كثيرة جدًا مما يوفر العديد من الفرص الشاغرة.
  • وظائف المدرسين: ويتم استقطاب مدرسين لكافة الاختصاصات.
  • عمال المطاعم: حيث يكثر الطلب في العراق على الأشخاص اللذين يعملون كطباخين في المطعم شرط وجود خبرة.

وسائل البحث عن وظائف في العراق 2023

يوجد العديد من الوسائل لتتمكن من البحث عن الوظائف في العراق يكون من أهم هذه الوسائل:

البحث في موقع تنقيب

يعد الموقع الذي يسمى تنقيب واسمه يعكس ماهيته من رواد المواقع للبحث عن الوظائف في العراق وخارجها. لأنه يتميز بسهولة واجهته المميزة. والأهم توجد داخل الموقع تصنيفات عديدة يمكنك البحث فيها عن القسم اللذي يناسبك. والجدير بالذكر  أنه بالإمكان مراسلة أصحابها بشكل مباشر من خلال الدخول على الموقع فقط.

البحث على مواقع التواصل الاجتماعي

طبعًا لا يمكننا إهمال دور وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظائف معينة فهناك صفحات ومجموعات كثيرة تهتم بعرض الشواغر المتاحة. ويعتبر الفيسبوك أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا في العراق.

البحث في موقع السوق المفتوح

يعتبر موقع السوق المفتوح من أهم المواقع الرائدة في مجال عرض الوظائف داخل العراق. كما تكون الوظائف مصنفة ليسهل البحث عليك. والجدير بالذكر أنه بالإمكان التواصل المباشر مع صاحب العمل من خلال الرقم الموجود من دون أي وساطة أو عمولة مما يوفر عليك احتكارات كثيرة قد تتعرض لها ودفع الأموال للوسيط. يمكنك الدخول للسوق المفتوح بالضغط هنا ، ثم تسجيل الدخول من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك والبحث في القسم الذي يناسبك.

معارض التوظيف

لا تنسى مراجعة معارض التوظيف التي ربما لن تفيدك في وقت سريع,  لكنها تفي بغرض الدعاية لنفسك والتعرف على المسؤولين فيها مما يفيدك لاحقًا في بناء علاقات اجتماعية في سوق العمل .

الأوراق المطلوبة للسفر إلى العراق

إذا كنت مواطن أجنبي من خارج العراق وتريد السفر للعمل فيها  فهناك العديد من الخطوات التي يجب عليك القيام بها. من أبرزها الحصول على فيزا ليسمح لك بالسفر حتى تتمكن بعدها من إيجاد وظيفة من الوظائف المطلوبة في العراق, ولتتمكن من الحصول عليها عليك تقديم الأوراق المطلوبة ألا وهي:

  • ملئ الاستمارة الخاصة بمنح السمة ثم طباعتها.
  • جواز سفر غير منتهي الصلاحية.
  • صور شخصية عدد 2، وشرط أن تكون خلفيتها بيضاء.
  • نسخة عن جواز السفر الأصلي.
  • نسخة واحدة عن رخصة القيادة.
  • ورقة تبين سبب الزيارة للعراق.
  • معلومات التواصل مع مقدم الطلب.
  • رسوم الفيزا نقدًا والتي تبلغ 50 دولار أميركي رسوم استحصال الدخول، أيضًا 150 دولار أميركي  رسوم استحصال لسنة واحدة.

نصائح للحصول على وظيفة مميزة في العراق

اكتب سيرة ذاتية ملفتة

من أكثر ما قد يجذب أصحاب العمل إليك هو وجود سيرة ذاتية غنية بالإنجازات في مجال عملك. لهذا اكتب سيرة غنية بالأعمال السابقة والشهادات التي تملكها والكورسات التي اتبعتها والأهم هو أن تبتعد عن التهويل في قدراتك وتكتب ما هو واقعي وحقيقي. ولا تنسى ذكر ما يمكنك أن تقدمه للوظيفة واختيار كلمات معبرة ومناسبة.

عرف بنفسك جيدًا

أحيانًا عدم الكلام المتقن عن أنفسنا يظلمنا كثيرًا فقد تكون شخصًا رائعًا في عملك لكنك لا تتكلم عن نفسك ولا تسوق لها بشكل جيد. لهذا حدد قائمة بأهدافك وطموحاتك وكيف ترى نفسك في المستقبل، لتشعر الشركات أنك فرصة لا تعوض.

أنشئ شبكة علاقات قوية

من الذكاء أن تنشئ شبكة من العلاقات الواسعة في مجال عملك ما يجعل فرصك أكثر، وللأسف الكثير من الأشخاص يهملون هذا الجانب، فإذا كنت تعاني من خلل في مهارات التواصل أو خجل اجتماعي اتبع الكورسات التي تقوي من ثقتك بنفسك وابدأ بالتعرف على الأشخاص في مجالك نفسه لتزيد من خبراتك أيضًا.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم الوظائف في العراق والتي يكثر الطلب عليها، لذلك عليك إلا اتباع النصائح المذكورة سابقًا والبحث في المواقع التي تم الإشارة عليها وستجد ما يناسبك.