هل الشهادات الاستثمارية حرام، تتواجد مجموعة من الخدمات التي تعمل البنوك على تقديمها الى عملائها وذلك من اجل جعل التعامل مع البنك أكثر راحة وأيضاً يشعر العميل أن هناك اهتمام به وبأمواله، فمن ضمن تلك الخدمات هو السعي من أجل زيادة الأموال التي تتواجد في البنك وهذا من خلال تشغيلها بطرقٍ مختلفة بحسب النظام المتبع في البنك، فلكل بنكٍ من البنوك الطريقة التي يتم التعامل بها مع العملاء، في هذا السياق نتناول هل الشهادات الاستثمارية حرام.

ما هي شهادات الاستثمار

التجارة والاستثمار هما وجهان لتنمية المال وزيادته وذلك من خلال البيع والشراء مما يساهم في زيادة الربح وذلك عبر طرق متعددة ومن ضمن تلك الطرق هي شهادات الاستثمار، في هذا السياق نتناول ما هي شهادات الاستثمار:
  • عندما يقوم العميل بإيداع المال بالبنك فإنه يحصل من البنك على شهادة ورقية حتى يثبت من خلالها حقه في المال الذي تم إيداعه.
  • وتعتبر تلك الأموال تقع ضمن الأموال التي تشرف عليها الدولة وذلك كونها تدخل في المشروعات الكبرى التي يتم إنشاؤها من أجل زيادة النمو الاقتصادي.

شاهد أيضا: ما هو حكم شهادات الاستثمار ذات العائد المتغير وهل هي حرام

هل شهادات الاستثمار حرام

يتساءل الكثير من العملاء حول مشروعية شهادات الاستثمار التي يتم الحصول عليها من خلال البنوك وإن كانت تدخل ضمن نطاق الربا وذلك ما يتنافى مع الشريعة الإسلامية، في هذا السياق نتناول هل شهادات الاستثمار حرام:

  • يرى العديد من علماء الدين أنه طالما لم تكن شهادة الاستثمار مرتبطة بأحد الشروط التي تقع تحت بنود الربا فإن تلك الشهادات سوف تكون حرام شرعاً.
  • حيث يرى الشيخ يوسف الشيليلي الاستاذ بالمعهد العالي للقضاء في المملكة العربية السعودية أنه طالما كانت تلك الشهادات تدخل بالفائدة على صاحبها وكأنها قرضاً يتم انتفاع صاحبه من خلاله فهي ليست حراماً.
  • كما أن العديد من العلماء يروم أن مثل تلك الشهادات لم تكن متواجدة على زمن النبي صلي الله عليه وسلم لذلك يتم الاجتهاد في الحكم عليها وكونها لا تنطبق عليها شروط الربا فهي حلالاً لا حرام فيها.

هل شهادات الاستثمار حرام الشيخ الشعراوي

يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي هو أحد المشايخ المصريين الذين قد درسوا في الأزهر الشريف وله العديد من الفتاوي في مختلف المجالات والأمور الدينية مستنداً على القرآن والسنة، في هذا السياق نتناول هل شهادات الاستثمار حرام الشيخ الشعراوي:

  • يعتبر الشيخ الشعراوي هو أحد الدعاة المشهورين في جمهورية مصر العربية وقد لقب بإمام الدعاة، ويعتبر احد المصادر الموثوقة من أجل ابداء الفتاوي في الكثير من القضايا الدينية والحياتية.
  • وفيما يتعلق بالشهادات الاستثمارية فقط اختلف الشيخ الشعراوي عن غيره من الشيوخ حيث يرى أن شهادات الاستثمار تندرج تحت ما يُعرف بالربا لذلك فقط اعتبر أنها حرام شرعاً ولا يجوز التعامل بها.
  • وقد جاءت فتواه من منطلق أن كل زيادة على المال هي غير مشروعة، ولذلك لا يجوز الانتفاع بها ويجب الابتعاد عنها كلياً.

شاهد أيضا: هل الاستثمار في البنوك حرام .. حكم شهادات الاستثمار

حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

يعتمد الكثير من العملاء على شهادات الاستثمار من اجل تنمية قيمة أموالهم وزيادة الربح عليها وذلك من خلال ما تُدره عليهم من ارباح بشكل شهري نتيجة تشغيل المال من قبل البنك، في هذا السياق نتناول حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري:

  • في فتوى كانت قد أصدرتها دار الإفتاء المصرية أن الشهادات التي يتم فيها دفع مبلغ من المال وتساهم في إدخال المال كل شهر على صاحبها على شكل عائد شهري هي حلال ولا مشكلة عليها.
  • حيث يرون أنها تجوز طالما أنها تدخل بالنفع على صاحبها وهو ما يتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية.

ماهي عيوب شهادات الاستثمار

شهادات الاستثمار هي أحد الخدمات التي تقدمها البنوك لعملائها وكما لكل شيء مميزات فمن الممكن ان يكون لها عيوب تؤثر على صاحبها وتجعله لا يتعامل معها، في هذا السياق نتناول ما هي عيوب شهادات الاستثمار:

  • لن يتمكن العميل ان يتنازل عن شهادة الاستثمار لأي شخصٍ آخر وكذلك ليس بإمكانه لا بيعها ولا رهانها.
  • يتم تحديد مدة ما بين البنك والعميل عند العمل بشهادات الاستثمار وعند هذا الاتفاق لن يكون بمقدور العميل أن يسترد أمواله الا بعد ان يتم انقضاء المدة المتفق عليها مع البنك.
  • صحيح ان شهادات الاستثمار تدخل الربح على صاحبها في كل شهر ولكن يعتبر هذا الربح قليل اذا ما تم مقارنته مع الأرباح التي يتم الحصول عليها من التعامل بالبورصة أو التجارة.

شاهد ايضا: أسعار فائدة شهادات الاستثمار في البنك الأهلي

حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية

يسعى المرء المؤمن في حياته دوماً الى الابتعاد عن كل ما يغضب الله حتى في كافة تعاملاته المالية فإنه يتحرى أن تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تجنباً للوقوع بالأخطاء، في هذا السياق نتناول حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية:

  • تختلف الآراء ما بين علماء الدين فمنهم من يرى ان تلك الشهادات هي حلال ومنهم من يرى أن لا يجوز التعامل بها
  • حيث يرى الشيخ جاد الحق على جاد الحق وهو أحد شيوخ الأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى قد حرم الربا بكل اشكاله فكل ما عليه زيادة يعتبر ربا لذلك فهو يرى أن تلك الشهادات هي احد أشكال الربا التي يتم التحايل من خلالها على الإسلام لذلك اعتبرها محرمة شرعاً ولا يجوز التعامل من خلالها.
  • هذا وقد ذكر الدكتور مبروك عطية وهو أحد الدعاة المسلمون ما جعله يختلف مع الشيخ جاد الحق، حيث يرى أن شهادات الاستثمار لا تدخل ضمن نطاق الربا فهي أحد المعاملات البنكية العادية حتى وإن حل الشخص على المال من ورائها فهو أساسه مالاً حلالاً لذلك يرى أن لا ربا فيه.

حكم شهادات الاستثمار ذات العائد المتغير

تتواجد أنواع مختلفة من شهادات الاستثمار التي يتم تقديمها للعملاء وذلك بحسب ما يرغب به العميل كذلك فإن ما يتحكم في ذلك هو نسبة رصيد العميل في البنك، في هذا السياق نتناول حكم شهادات الاستثمار ذات العائد المتغير:

  • الشهادات التي تسمى باسم شهادات استثمارية ذات عائد متغير هي ما يتم إعطائه من أرباح للعميل وذلك بحسب ما تحصل عليه تلك الشهادات، بمعنى أن نسبة الربح غير ثابتة بل هي متغيرة.
  • مما يعنى أن نسبة الأرباح تتوقف على مدى نجاح المشروع او فشله الأمر الذي يكون قريباً من التجارة والبيع والشراء بشكلٍ كبير مما يعنى بعدها كل البعد عن شبهة الربا مما يجعل التعامل من خلالها حلالاً شرعاً ومتوافق مع الشريعة الإسلامية.
  • وهذا ما أكد عليه علماء الفقه أن هذا النوع من الشهادات لا شبه فيه.
  • وهو ما يختلف مع تلك الشهادات التي تعطى نسبة ربح ثابتة مما يجعل امكانية أن يكون بها نوعاً من الربا الأمر الذي يجعل التعامل معها يتنافى مع أحكام الإسلام.

شاهد ايضا: شهادات بنك الاستثمار القومي وأنواع الشهادات ونسبة الفائدة

في الختام، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول هل الشهادات الاستثمارية حرام، كذلك حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية أيضاً، هل شهادات الاستثمار حرام بحسب رأي الشيخ الشعراوي.