هل الاستثمار في البنوك حرام، أوضح الإسلام العديد من الأحكام التي تتعلق بالمعاملات المالية والتجارية وذلك من أجل أن لا يقع المرء في المشكلات التي قتد تجعله يرتكب إثماً أو أمراً مخالفاً للعقيدة الإسلامية، فالإسلام يحرم تواجد الفائدة على الأموال او ما يُعرف باسم الربا والتي يتواجد العديد من البنوك الذين يتعاملون بهذه الطريقة، لذلك وجب على المسلم البحث عن أكثر الأمور أمناً وتطبيقاً للشريعة، في هذا السياق نتناول هل الاستثمار في البنوك حرام.

هل شهادات الاستثمار حرام الشيخ الشعراوي

يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي هو أحد علماء الدين الذين قد كان لهم العديد من الفتاوي والتوضيحات بخصوص الكثير من الأمور التي تتعلق بالدين الإسلامي وأحكامه، في هذا السياق نتناول هل شهادات الاستثمار حرام الشيخ الشعراوي:

  • تعتبر شهادات الاستثمار هي أحد تلك الطرق التي يمكن من خلالها أن يحفظ الشخص حقه في الأموال التي يقوم بوضعها في البنك.
  • ويوجد منها مجموعة من الأنواع شهادات بعائد جاري، وشهادات يتم منح جوائز عليها.
  • الكثير من علماء الدين يعتبر أن هذه الشهادات هي أحد الأمور المحرمة.
  • انتشر أمر الشهادات الاستثمارية بين أواسط الناس في الفترة التي قام فيها البنك المركزي بتخفيض سعر الجنيه مقابل الدولار بنسبة 18% فأصبح الكثيرون يتساءلون هل حلالاً أو حراماً.
  • عندها كان الشيخ محمد متولى الشعراوي قد افتى بعدم جواز هذه الشهادات واعتبرها أحد الأمور المحرمة سواء أكانت هي ام فوائد البنوك.

شاهد أيضا: هل يجوز الاستثمار في البيتكوين | حكم التعامل بالعملات الرقمية

هل شهادات البنوك ربا

يعتبر الربا من أكثر الأمور التي قد شدد عليها الدين الإسلامي وأنه من أكثر الأمور المحرمة شرعاً ولا يجوز التعامل من خلاله أبداً وتتواجد آية واضحة بالقرآن الكريم تقول “أحل الله البيع وحرم الربا”، في هذا السياق نتناول هل شهادات البنوك ربا:

  • تتواجد بعض الشهادات الاستثمارية التي يتم اكتساب بعض الفوائد من ورائها، ففي حال كان الأمر كذلك فإن تلك الشهادات تعتبر محرمة وغير جائزة شرعاً، وذلك كونها تدخل ضمن مجال الربا.
  • أما اذا تم استخدام شهادات الاستثمار من غير الحصول على أي فائدة من ورائها فهي بذلك جائزة، فالكثير من تلك الشهادات تكون بهدف حفظ الأموال وممارسة خدمات الإيداع والسحب بشكلٍ عادى وهذا الأمر لا لبس فيه من الناحية الدينية.

حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

تتعدد المعاملات التي يتم اجرائها من خلال البنوك فمنها ما هو حلالاً ومنها ما هو حرام ولا يجوز التعامل معه، مما يبقى المسلم في حيرةٍ من امره من جوازها أو عدمه، في هذا السياق نتناول حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري:

  • كانت دار الإفتاء المصرية قد أجازت التعامل عبر شهادات الاستثمار التي يتواجد عليها عائداً شهرياً.
  • وذلك كون أن هذا النظام من الشهادات لم يكن متواجداً في زمن النني صلى الله عليه وسلم.
  • والدليل من وراء ذلك هو انه يمكن ان يتم التعامل مع المعاملات الجديدة بوصفها لا تخالف أي أوامر الدين الإسلامي.
  • كما أنها تعود بالمصلحة على صاحبها ولا يوجد بها أي ضرر على أحد.

هل تشغيل المال في البنك حرام

منذ ظهور البنوك وأصبح الاحتفاظ بالأموال أكثر سهولة ويسر عن السابق ويتواجد الكثيرون الذين يقومون باستثمار تلك الأموال عبر العمل على تشغيلها بهدف زيادتها، في هذا السياق نتناول هل تشغيل المال في البنك حرام:

  • بالوجه العام يمكن أن يتم اعطاء أموالك الى أحد الأشخاص حتى يقوم بتشغيلها معه لك من دون وضع حد لنسبة الفائدة التي ستحصل عليها وهو ما قد أجازته الشريعة الإسلامية.
  • لكن ما يحدث في البنوك أنه عند قيامك بوضع المال من اجل تشغيله فإن البنك يضع نسبة محددة لك من الربح بصورةٍ مئوية كأن تكون خمسة بالمئة أو عشرة، وقد اعتبر الإسلام أن هذا النوع من التحديد هو عبارة عن ربا ولا يجوز التعامل من خلاله.

شاهد أيضا: الفرق بين صناديق الاستثمار وشهادات الإيداع

حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية

يبحث المسلم دوما ًعن كل ما يتعلق بحياته بشكل عام من اجل أن يتأكد من مطابقته للشريعة الإسلامية منعاً لارتكابه اي مخالفة دينية قد توقعه في العقاب من الله، في هذا السياق نتناول حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية:

  • يتواجد العديد من الآراء حول هذا الموضوع فقد اختلف علماء الدين فيما بينهم من جوازها أو عدمه.
  • حيث يرى الشيخ جاد الحق على جاد الحق وهو أحد شيوخ الأزهر الشريف، أن الله سبحانه وتعالى قد حرم الربا بكل اشكاله فكل ما عليه زيادة يعتبر ربا لذلك فهو يرى أن تلك الشهادات هي احد أشكال الربا التي يتم التحايل من خلالها على الإسلام لذلك اعتبرها محرمة شرعاً ولا يجوز التعامل من خلالها.
  • وقد جاء الدكتور مبروك عطية وهو أحد الدعاة المسلمون ليختلف مع الشيخ جاد الحق، حيث يرى أن شهادات الاستثمار لا تدخل ضمن نطاق الربا فهي أحد المعاملات البنكية العادية حتى وإن حل الشخص على المال من ورائها فهو أساسه مالاً حلالاً لذلك يرى أن لا ربا فيه.

شاهد أيضا، أنواع شهادات بنك ناصر شروط التسجيل في شهادات الادخار بنك ناصر

شهادات الاستثمار حلال أم حرام؟

تعددت الفتاوى والتساؤلات حول موضوع شهادات الاستثمار من جوازها أو عدمه الأمر الذي قد وضع الكثيرون في حيرةٍ من امرهم حول هذا الأمر، في هذا السياق نتناول شهادات الاستثمار حلال أو حرام؟:

  • يرى الدكتور أحمد ممدوح المدير لإدارة الفروع الفقهية أن شهادات الاستثمار حلالاً ولا يوجد بها أي تحريم.
  • أما مدير الأبحاث الشرعية يرى أن المعاملات البنكية حلال ولا يوجد بها أي ربا وكون الشهادات الاستثمارية هي أحد أنواع المعاملات البنكية فهي تندرج تحت قائمة الأمور المحللة.
  • كذلك ذكر الدكتور مبروك عطية أنه لا ضرر من شهادات الاستثمار وانها لا تخالف الشريعة الإسلامية وهي محللة ولا ربا فيها كونها تندرج تحت المعاملات البنكية.
  • وبعض علماء الدين قد افتوا بضرورة اخراج الزكاة على الشهادات الاستثمارية كالدكتور محمد عبد السميع المدير في إدارة الفروع الفقهية.
  • أما أمين الفتوى بدار الافتاء الشيخ عويضة عثمان، فقد أكد أيضاً على ضرورة اخراج الزكاة على الشهادات الاستثمارية، حتى أنه يجوز اخراج الزكاة من خلال الفوائد التي يتم الاستفادة منها عبر الشهادات الاستثمارية.

شاهد أيضا: شهادات بنك الاستثمار القومي وأنواع الشهادات ونسبة الفائدة

في الختام، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول هل الاستثمار في البنوك حرام، كذلك حكم شهادات الاستثمار في البنوك الإسلامية أيضاً، حكم شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري وهل تشغيل المال في البنك حرام.