تتنافس الدول بينها بأهمية الموانئ التي تملكها، وذلك لما يعودُ عليها من منافع اقتصادية وتجارية ونفوذ. وفي مقالنا هذا سنتناول موانئ كوريا الجنوبية قائمة موانئ كوريا الجنوبية. فالموانئ تتطلب مجموعة متنوعة من المرافق، وذلك لضمان سلامة تحميل وتفريغ البضائع. وكذلك الموانئ تنقسم إلى موانئ طبيعية وموانئ صناعية، وذلك كلٌ حسب الغرض والموقع والاستخدامات. في حين الموانئ البحرية تلعب دورًا فعّالًا في تعزيز النفوذ الاقتصادي والتجاري، ثم أن الموانئ أصبحت تمّثل العصب الأساسي للتجارة البحرية. لا سيما الموانئ الكورية التي عاد نموّها وتعافي صادراتها، وذلك بعد تعافي حركة التجارة العالمية، لتصبح من أوائل الموانئ في العالم. وفي مقالنا اليوم سنقدم إليك عزيزي القارئ قائمة بأسماء الموانئ الموجودة في كوريا الجنوبية، وسنتحدث عن تاريخها وأهميتها ودورها في التجارة العالمية.

موانئ كوريا الجنوبية

لقد شهدت موانئ كوريا الجنوبية مستوياتٍ قياسيةٍ في شحن البضائع وحركة الركاب الدولية، وذلك يعود لقوة العملة الكورية والتحوّل الاقتصادي الذي ساعدا في ذلك. ففي الآونة الأخيرة زادت حجم البضائع المتداولة في الموانئ التجارية البحرية الكورية. في حين أنّ حركة الحاويات ونقل الركاب استعادة مستوياتها، وذلك بعد تحسّن الأزمة المالية العالمية، وكذلك بعد تحسن الاقتصاد أيضًا. وقد تعددت الموانئ في كوريا الجنوبية بحسب أنواعها، حيث هناك 28 ميناءً تجاريًا منهم ميناء بوسان وإنتشون، وهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد الوطني والعامة، بالإضافة إلى أنهما مخصصان للسفن الأجنبية التي تدخل وتغادر الموانئ. وكذلك هناك موانئ للصيد الوطني، وهي قواعد لدعم مصايد الأسماك الساحلية.

قائمة موانئ كوريا الجنوبية

تمتلك كوريا الجنوبية قائمة موانئ مهمة جدًا، لدرجة أنها أصبحت تحتل مكانًا عالميًا وهي:

  • ميناء بوسان
  • إنتشون
  • غونسان
  • يوسو
  • أولسان

ميناء بوسان في كوريا الجنوبية

ميناء بوسان في كوريا الجنوبية

ميناء بوسان في كوريا الجنوبية

وهو أكبر موانئ كوريا الجنوبية، تأسس عام 1876 في مدينة بوسان. حيث بدأ كميناءٍ صغير وبتجارة صارمة بين كوريا والصين واليابان، ثم استمر بالنمو والتطور ليصبح رابع أكبر ميناء للحاويات في العالم. كما أن كوريا الجنوبية حازت على نسبة 0.7% من التجارة العالمية، وارتفعت إلى 2.5%-50% في مجال التصنيع والتصدير والحاويات. وهذا ما جعل بوسان يحصل على أكبر ميناء للحاويات والشحن العام في البلاد. ثم أن ميناء بوسان يعدّ خامس أكثر الموانئ الحاويات ازدحامًا في العالم، وكذلك عاشر أكثر الموانئ ازدحامًا شمال شرق آسيا. لقد خضع هذا الميناء للتطوير والإدارة والتشغيل من قبل هيئة ميناء بوسان في عام 2004. حيث يتضمن الميناء أربعة أفرع ومحطة ركاب دولية، ومحطة حاويات. وفي حلول عام 2007 توّسع تعامل الميناء مع نوعية البضائع، فأصبح يشمل الأسمدة واللحوم والمواد النفطية والغازية، والجلود والزيوت، والحديد والخشب الخام، وصناعة الطحين والسكر. ومن أهم صادرات كوريا الجنوبية هي السيارات والبترول المكرر وسفن الركاب وقطع غيار المركبات.

ميناء إنتشون في كوريا الجنوبية

ميناء إنتشون في كوريا الجنوبية

ميناء إنتشون في كوريا الجنوبية

ويعد أكبر ميناء بحري على الساحل الغربي من كوريا وهو أحد موانئ كوريا الجنوبية، يقع في مدينة إنتشون شمال غرب كوريا الجنوبية. ويعتبر قاعدة لوجستية تنافسية في البلاد، وبالتالي يلعب دورًا كبيرًا في الاقتصاد الوطني لكوريا الجنوبية. وكما أنه لعب دورًا مهمًا كقاعدة عسكرية استراتيجية، حيث تأسس عام 1883 ثم تطوّر إلى ميناءٍ تجاري. ثم أن الميناء يتّسع لنحو 30 سفينة كبيرة في آنٍ واحد، كما أنه يتصل بخط حديدي ونظام قطارات أنفاق. ومن الجدير بالذكر أنه وبعد الحرب الكورية، تسلّمت مدينة إنتشون التنمية الاقتصادية لكوريا، وذلك من خلال فتح مينائها للعالم الخارجي، فأصبحت كوريا تعد مركزًا للتصنيع، ثم أصبحت أول منطقة اقتصادية حرة في كوريا في عام 2003. ومن المتوقع أن تصبح منطقة تجارية ومعيشة، ومنطقة نقل بحري وجوي، وكذلك مجمّع لوجستي ومركز أعمال دولي ومالي، وأيضًا منطقة خدمات ومساكن ومدارس ومراكز تسوّق وترفيه.

ميناء غونسان في كوريا الجنوبية

سميّ ميناء غونسان نسبةً للمدينة الموجود فيها وهو أحد موانئ كوريا الجنوبية، حيث برزت كمدينة صناعية ذات تقنية عالية، وكذلك من الموانئ التجارية والدولية. حيث يقع ميناء غونسان على بعد 200 كم جنوب غرب سيول على الساحل الغربي الأوسط لشبه الجزيرة الكورية. ثم أنه أُعلن هذا الميناء كمنطقة تجارة حرّة في المنطقة. تأسس هذا الميناء في أواخر القرن التاسع عشر، وذلك بسبب ضغط اليابان على كوريا لشحن الأرز إلى اليابان، ثم افتتح رسميًا أمام التجارة الدولية في عام 1988. كما أنه هذا الميناء خاص بشحن الأرز، وكذلك مركز تجاري للأرز المزروع، وكذلك بناء السفن، وإنتاج الروق والخشب والبلاستيك. وقد برزت أهمية مدينة غونسان، وذلك مع تطور مينائها وافتتاحه أمام التجارة الخارجية.

ميناء يوسو في كوريا الجنوبية

يقع ميناء يوسو جنوب مقاطعة جولا البحرية الكورية وهو أحد موانئ كوريا الجنوبية، كما أنه يقع في المنطقة الصناعية البتروكيميائية ومجمع أوشيون الصناعي. ثم تطور إلى ميناء صناعي لمعالجة المنتجات المائية. ولذلك يقال بأن هذا الميناء يتمتع بشروطٍ مواتيةٍ لاستيراد المواد الخام وتصدير المنتجات.

ميناء أولسان في كوريا الجنوبية

يقع هذا الميناء في الجنوب الشرقي من كوريا الجنوبية. ثم أنه يُشكل قوة صناعية وذلك باعتبار مدينة أولسان تحتوي على أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم. وكذلك أكبر حوضٍ لبناء السفن في العالم، وكما يوجد فيها ثاني أكبر مصفاة للنفط. كما برز ميناء أولسان كميناء للصيد ومركز سوق، وأيضًا مصنعًا لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون. ثم أنه وباعتبار ميناء أولسان هو أكبر مجمع صناعي وأحد الموانئ التجارية، وُجدَ أنه من الضروري إنشاء مرفق مينائي لنقل المواد الخام والمنتجات، فكان ميناء أولسان. وكما أنه يعتبر ميناء رئيسي للصناعات الثقيلة والكيميائية والحديد.

وفي ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن موانئ كوريا الجنوبية قائمة موانئ كوريا الجنوبية. هذه الموانئ التي تطورت وأصبحت موانئ عالمية المستوى، وذات أهمية اقتصادية كبيرة على مستوى العالم.