الموانئ التجارية في دولة موزمبيق؛ يوجد في الموزمبيق عدة موانىء تجارية هامة تقدم خدمات عديدة في عمليات الاستيراد والتصدير. كما لعبت دورًا في تنشيط السياحة. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في دولة موزمبيق

الموانئ التجارية في دولة موزمبيق؛ دولة الموزمبيق دولة من جنوب شرق أفريقيا لها إطلالة على المحيط الهندي من الشرق يعتمد اقتصادها على الزراعة بحد كبير والصناعة. ولاسيما الصناعات الغذائية والمشروبات والصناعات الكيميائية ويتزايد فيها إنتاج الألمنيوم والبترول. فيما يلي بعض الموانئ في دولة الموزمبيق. وهي كما يلي:

ميناء بيرا Beira

من الموانئ التجارية في دولة موزمبيق الهامة. حيث يقع ميناء بيرا على الشواطئ الشمالية لقناة موزمبيق قبالة المحيط الهندي عند مصب نهر بونجو في مقاطعة سوفالا. حيث يقع ميناء بيرا في موقع مركزي على الشواطئ الشرقية لموزمبيق، وهو مركز تجاري ونقل مهم لمنتجات وسط إفريقيا والسلع الساحلية. كما يصدر ميناء بيرا ثاني أكبر مدينة في موزمبيق منتجات مثل التبغ والأطعمة والخامات والقطن والجلود. كذلك يستورد الأسمدة و القمح والوقود والمنسوجات والمعدات الثقيلة والمشروبات.

يحتوي ميناء بيرا على رصيف طوله حوالي 2000 متر يحتوي على 11 مرسى للسفن. الرصيف الأول محجوز لميناء الصيد. ويوجد في ميناء بيرا ميناء الحاويات الذي فيه محطة متعددة الأغراض التي تشتمل على رصيف طوله 650 متراً تقريباً بعمق 12 متر فيه رافعتان جسريتان بطول 36 متر، وتحتوي المحطة على مخزنين مساحة كل منهما 11 ألف متراً مربعاً قادرة على استيعاب 100 ألف حاوية من البضائع سنوياً. وتشمل مرافق التخزين وتكدس الحاويات على ساحة مضاءة مساحتها 200 ألف متر مربع و144 ثلاجة يمكن أن تستوعب حوالي 3000 حاوية وبعض البضائع الخطرة. يوجد أيضاً 3.7 ألف متر مربع من مناطق التخزين المخصصة للجرانيت. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في دولة موزمبيق.

يحتوي ميناء الشحن العام في ميناء بيرا على رصيف بطول 670 متراً مع عمق 10 أمتار وقدرة على التعامل مع 2.3 مليون طن من البضائع، تحوي مرافق تخزين البضائع على خمسة مستودعات تغطي ما يقارب 15 ألف متر مربع منها 12 ألف متر مربع من المساحة المعبدة المفتوحة لاستقبال المعادن مثل الكروم والحديد الصلب والجرانيت وغيرها.

الرصيف السادس في محطة البضائع العامة المتخصصة في البضائع المبردة الذي يشمل تصدير الحمضيات والخضروات والسلع الطازجة الأخرى، أما الرصيف الثامن يحتوي على محطة فحم، والرصيف الحادي عشر يحتوي على محطة النفط والرصيف الثاني عشر يسمى رصيف المنبع الجديد ويمكن أن يستوعب السفن التي حولتها تقارب 60 الفاً.

ميناء مابوتو Maputo

من الموانئ التجارية في دولة موزمبيق الهامة. حيث يتعامل ميناء مابوتو الساحلي مع الحاويات والمركبات والبضائع العامة، فيه ثلاثة مراسي يبلغ مجموعها 300 متر وبعمق 8 أمتار. وتحتوي المحطة على مساحة مفتوحة تبلغ 15 ألف مترمربع ومستودعات تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر مربع، وتحتوي أيضاً على متاجر ميكانيك ونجارين ومحطة صيانة وإصلاح للحاويات.

صناعة التصدير والتصنيع

بعد أن تحدثنا عن الموانئ التجارية في دولة موزمبيق. ينبغي القول يحتوي ميناء مابوتو على محطات ماتولا وهي محطات مياه عميقة تخدم صناعة التصدير والتصنيع. وخاصة محطة النفط والألمنيوم حيث يمكن لميناء مابوتو للألمنيوم التعامل مع مليون طن من الألمنيوم. أما بالنسبة لرصيف النفط تبلغ مساحته 230 متراً بعمق 10.5 متر. ويمكنه التعامل مع 350 ألف طن من الوقود الخفيف والثقيل ومنتجات الزيوت المعدنية سنوياً. ومع ذلك فإن محطات ماتولا تتعامل مع مجموعة متنوعة من البضائع. كما تم وضع مرسى جديد يبلغ طوله 210 متراً بعمق 9.5 متراً. حيث تبلغ سعة محطة الحبوب 400 ألف طنمن الحبوب أو الفول الصويا. كذلك يمكن تخزين ما يصل إلى 30 ألف طن من البضائع. وهناك بعض الموانئ الصغيرة في دولة الموزمبيق مثل ناكالا وبيمبا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة موزمبيق. كما نتمنى أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.