سنتحدث في مقالنا اليوم عن موانئ أذربيجان قائمة موانئ أذربيجان. كونها تعد بوابات تواصل اذربيجان مع العالم. وبعبارة أخرى فهي تشكل قنوات رئيسية للتجارة والشحن والتصدير والكثير من العمليات الأخرى التي يتطلبها اقتصاد أذربيجان القوي والضخم بكافة قطاعاته المختلفة. بعبارة أخرى تضم قائمة موانئ أذربيجان عددًا قليلًا من الموانئ على بحر قزوين، لكن أحدها يعد من أهم الموانئ البحرية. وذلك لدوره الكبير في تعزيز التجارة البحرية في أذربيجان. نظرًا لما سبق سنقدم لكم في مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا شرحًا كاملًا عن موانئ أذربيجان مع ذكر لمحة عن أذربيجان.

لمحة عن أذربيجان

تعد جمهورية أذربيجان إحدى دول تركيا الستة المستقلة والواقعة في منطقة جبال القوقاز في أوراسيا، على الشاطئ الغربي لبحر قزوين. في حين أنها تتوسط قارتين حيث يقع معظمها في آسيا الغربية والجزء الآخر في أوروبا الشرقية. عاصمتها باكو والتي تعد أكبر مدنها. أما عن الحدود: من الشرق بحر قزوين، ومن الغرب أرمينيا، ومن الجنوب إيران، بينما يحدها من الشمال روسيا. من ناحية أخرى تبلغ مساحتها حوالي”86600″ كم. مع العلم كانت تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي ما يقارب ال”70″ عامًا، وذلك قبل أن تحصل على استقلالها في عام “1991”.

موانئ أذربيجان قائمة موانئ أذربيجان

أذربيجان

قائمة موانئ أذربيجان

حاليًا تعتبر جمهورية أذربيجان من الدول المتطورة والمتوازنة والمستقرة اقتصاديًا بشكل كبير، وذلك لكونها تعتمد على مصادر كثيرة ومتنوعة تساهم في رفع الاقتصاد وازدهاره. نتيجة لذلك يتطلب هذا الاقتصاد القوي وجود موانئ قوية لاستثمار تلك المصادر، والتجارة، وأمور الشحن، والاستيراد، والتصدير. والآن سنذكر هذه الموانئ كما يلي:

  • ميناء باكو Baku  من موانئ أذربيجان.
  • ميناء ناخيتشيفان Nakhichevan من موانئ أذربيجان.
  • مِيناء سومجايت Sumgait من موانئ أذربيجان.

ميناء باكو في أذربيجان

يقع هذا الميناء على الشاطئ الشمالي من خليج أبشوران في مدينة باكو في جمهورية أذربيجان. حيث يعتبر هذا الميناء أكبر وأهم الموانئ الموجودة على بحر قزوين والأكثر ازدحامًا أيضًا. وذلك لأنه يشكل نقطة عبور هامة جدًا بين كل من قارتي أوربا وآسيا، بالإضافة إلى أنه يساعد السفن المحملة بالبضائع القادمة من أوروبا الغربية والبحر الأبيض المتوسط ​​والمتجهة إلى  روسيا. علاوة على ذلك فهو يبقى مفتوحًا طيلة العام على طريق الحرير القديم.

ميناء باكو

ميناء باكو

تاريخ ميناء باكو في أذربيجان

يعد ميناء باكو أهم وأقدم الموانئ الموجودة على بحر قزوين. حيث يعود بناؤه إلى عام “1902”. منذ القدم كان هذا الميناء جسرًا يربط الشرق بالغرب، ويقع على نقطة عبور بين الجنوب والشمال التي ترتبط بطريق الحرير القديم.

بداية في عام”1703″ كان طريق باكو أردبيل ممرًا هامًا للقوافل الهندية التي كانت تسافر على طوله لتصدير النفط، والحرير، والأصباغ الطبيعية، والجلود، والفراء وغيرها. وفيما بعد ومع حلول القرن العشرين ظهر طريق فولغا دون وبحر قزوين الذي يربط الهند بأوربا الشرقية. ومع بداية عام 1900، وصلت حركة الشحن السنوية إلى حوالي “6.5” مليون طن من البضائع.

مع ازدياد حركة الناقلات للنفط تم التفكير والتخطيط الجدي لتطوير ميناء باكو، وذلك لضمان أمن عمليات النقل. حيث تم تنفيذ الكثير من أعمال البناء والتطوير في عام “1920”. في حين وصل الميناء عام “1924”  إلى حجم تجارة بلغ “27.3%” من إجمالي حجم الشحن في الاتحاد السوفيتي. نتيجة لذلك تم إعلان ميناء باكو الميناء الرئيسي للاتحاد السوفيتي.

خلال الحرب العالمية الثانية ساهم الميناء في حماية جمهورية أذربيجان بشكل فعال. وخلال عام “1942” تضاعف حجم البضائع إلى ضعفين، وفيما بعد تم بناء محطة الركاب.

في عام “1988” تم عقد مؤتمر دولي عن “طريق الحرير التاريخي” في  مدينة باكو. وذلك بهدف إحياء طريق الحرير التجاري القديم وإرساء القواعد لمزيد من التعاون مع الدول المهتمة وتحديد ميثاق يحول الميناء إلى كيان مستقل وقانوني.

معلومات حول ميناء باكو في أذربيجان

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الميناء الكبير والهام. وهنا سنذكر أهمها:

  • الميناء مملوك من قبل الحكومة الأذربيجانية.
  • يعد هذا الميناء البوابة البحرية الرئيسية لجمهورية أذربيجان. وهذا لأنه نقطة العبور، فيما يخص التجارة بين قارتي أوروبا وآسيا.
  • يستعمل هذا الميناء لنقل السفن التي تحمل الحاويات والبضائع الجافة والعامة، لكن الأغلبية الكبرى من البضائع هي البضائع العامة.
  • يضم الميناء “37” رصيف متوفر.
  • إحصائيات الميناء فيما يخص حمولة البضائع بلغ “25” طن سنويًا، في حين سجل حجم الحاوية السنوي حوالي “100 ألف” حاوية، بينما قيمة البضائع بلغت “8ميون” طن.
  • الموقع الإلكتروني: http://www.portbakumall.az

محطات ميناء باكو في أذربيجان

يضم الميناء عددًا كبيرًا من المحطات، وسنوضحها فيما يلي:

  • محطة الشحن الرئيسية في ميناء باكو تتميز بتوفيرها طاقة استيعابية تقدر ب”2مليون” طن من البضائع سنويًا. حيث تضم المحطة “6” أرصفة يقدر الطول الإجمالي لهذه الأرصفة “866” مترًا، أما عمقها فيبلغ “7” أمتار. من ناحية أخرى تحتوي هذه الأرصفة كل ما يلزم لمناولة حمولة ثلاث سفن في نفس الوقت، وذلك لكونها مزودة ب”16″ رافعة، ومخزن مفتوح مساحته “24ألف” متر مربع، بالإضافة لمستودعات تبلغ مساحتها ما يقارب “10آلاف” متر مربع.
  • يحتوي محطة حاويات تقدر سعتها حوالي “15 ألف” حاوية سنويًا، حيث تضم هذه المحطة مستودعات تبلغ مساحتها “1.6 ألف” متر مربع، ومن ناحية أخرى ترتبط هذه المحطة بشبكة السكك الحديدية الرئيسية في المدينة.
  • يضم الميناء محطة العبارات المخصصة للمركبات والركاب والبضائع التي يتم نقلها. حيث أن سعة كل عبارة هو، “28” عربة وحوالي “50” سيارة و”200″ راكب، بينما تقدر طاقتها الاستيعابية “8مليون” طن من البضائع سنويًا.
  • يحتوي الميناء أيضًا على أسطول يضم “20” سفينة، في حين تعد هذه المحطة هي نقطة الوصول والمغادرة.
  • محطة الركاب الموجودة في هذا الميناء تضم رصيف يصل طوله إلى ما يقارب “340” متر. من جهة أخرى تساهم هذه المحطة في تحريك السفن الخاصة بالركاب بين الموانئ الواقعة على بحر قزوين، بالإضافة لنقل الركاب الذين يعملون بالنفط إلى مركز عملهم.
  • محطة النفط الموجودة في الميناء تضم رصيفين يمكن من خلالهما التعامل مع “4” ناقلات في الوقت ذاته. نتيجة لذلك تجعل هذه المحطة من ميناء باكو نقطة عبور لأسواق الدولية لنفط القادم من مركز محطة النفط التي تقع في دوبندي والتي تبعد “35” كم عن ميناء باكو.

اقتصاد اذربيجان

يعد الاقتصاد في جمهورية أذربيجان قويًا بشكل كبير. وذلك نتيجة قيامه على العديد من المصادر المختلفة، بالإضافة للدور الذي تلعبه الحكومة في تطوير القطاعات الاقتصادية المختلفة بطريقة فعالة وملموسة في اذربيجان.

موانئ أذربيجان قائمة موانئ أذربيجان

موانئ أذربيجان قائمة موانئ أذربيجان

تحتل المركز”9″ من بين “144” دولة في العالم من حيث بيئة الاقتصاد الكلي. وذلك لكونها تحافظ على سياسات اقتصادية مستقرة في مختلف قطاعاتها. وهذه القطاعات نذكرها كما يلي:

  •  قطاع التعدين: حيث تعتبر واحدة  من الدول الغنية كثيرُا بالثروات الباطنية. على سبيل المثال، الرصاص، الرخام، النفط، الزنك، الغاز، النحاس، الزئبق، المعادن. ويشكل النفط ثلثي أذربيجان، مما يجعلها من أهم المناطق حول العالم للتنقيب عن النفط.
  •  قطاع الطاقة: الذي يجعل من أذربيجان في المركز الثاني لتركيا من حيث مصدر الطاقة. وذلك لما تمتلكه من “8” محطات حرارية  قوية و”6″ محطات لتوفير الطاقة الكهرومائية في جمهورية أذربيجان. أما فيما يخص قطاع السياحة، فهو جزء هام من اقتصاد البلد، وذلك لما تضمه من مواقع ثقافية وطبيعية عديدة واستضافتها لعديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية.
  • قطاع الزراعة: الذي يحتل مكانه هامة في الاقتصاد. وذلك نتيجة وجود مناخ والتضاريس والمساحات المناسبة للتنوع البيولوجي الزراعي.

في ختام مقالنا موانئ أذربيجان، نرجو أن تكون المعلومات المقدمة حول كل ما يخص موانئ أذربيجان كافية لمعرفة كل ما يخص الميناء الرئيسي في هذه الدولة التي تتمتع باقتصاد قوي وكبير على مستوى العالم، مما يجعل الاستثمار فيها أمرًا جيدًا للكثير من المستثمرين وفي مختلف القطاعات.