أهمية واستراتيجية طريق الحرير؛ طريق الحرير هو عبارة عن إسم لسلسلة من الطرق البرية والبحرية المترابطة التي تستخدمها السفن والقوافل بين الصين وأوروبا ، وهي تستخدم بشكل رئيسي في تجارة الحرير الصيني ، وكذلك تجارة العطور والبخور والتوابل ، بطول إجمالي يبلغ حوالي 12000 كيلومتر. كما يمتد من المراكز التجارية في شمال الصين وينقسم إلى فرعين ؛ الفرع الشمالي يمر عبر أوروبا الشرقية والبحر الأسود وشبه جزيرة القرم إلى البندقية. ويمر الفرع الجنوبي عبر سوريا إلى مصر وشمال إفريقيا ، أو عبر العراق وتركيا إلى البحر الأبيض المتوسط.

تاريخ طريق الحرير

يعود أصل طريق الحرير إلى عهد أسرة هان قبل حوالي 200 عام قبل الميلاد ، وقد أطلق عليه عالم الجيولوجيا الألماني بارون فرديناند فون ريشتهوفن “طريق الحرير” في عام 1877. لعب طريق الحرير دورًا مهمًا في ازدهار العديد من الحضارات القديمة ، مثل:

الصينية ، والرومانية ، والمصرية ، والهندية ، والتبادل الفكري ، والثقافي ، وتعلم اللغات ، وتقاليد الدول التي مروا بها. كما لعب دورًا مهمًا في تطوير العديد من المدن الساحلية القريبة من الموانئ المجاورة للطريق.

محاولات إحياء طريق الحرير

في أوائل التسعينيات ، جرت محاولات لإنشاء طريق الحرير الجديد ، بما في ذلك الجسر الأوروبي الآسيوي البري الذي يربط بين الصين وروسيا ومنغوليا وكازاخستان والوصول إلى ألمانيا عن طريق السكك الحديدية. في عام 2013 ، أطلقت الصين مبادرة تسمى استراتيجية “الحزام والطريق” ، وقد تلقت المبادرة ردودًا ومشاركة واسعة من حوالي 70 دولة مجاورة ، وكانت دول الشرق الأوسط في طليعة هذه الدول.

طريق الحرير الجديد

يعرف باسم “حزام واحد طريق واحد” ؛ وهو مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البحري وطريق الحرير للقرن الحادي والعشرين. والهدف من طريق الحرير الجديد هو تطوير وإحياء طريق الحرير التاريخي ، من خلال مد أنابيب للنفط  والغاز الطبيعي وتشييد شبكات من الطرق وسكك الحديد ومد خطوط للإنترنت والطاقة الكهربائية. يتكون طريق الحرير الجديد من طريق بحري وطريق بري. كما يشمل طريق الحرير البحري من خطين رئيسيين:

  • الخط الأول: يبدأ من ساحل الصين ، مروراً بمضيق ملقا. وصولاً إلى الهند والشرق الأوسط وشرق إفريقيا ،ثم وصولاً إلى سواحل أوروبا.
  • الخط الثاني: يربط بين موانئ الصين الساحلية وجنوب المحيط الهادي.

يشمل طريق الحرير البري من ثلاثة خطوط رئيسية:

  • الخط الأول: يبدأ من شرق الصين ، مرورا بآسيا الوسطى وروسيا ، ثم يصل إلى أوروبا.
  • الخط الثاني: يبدأ من الصين مروراً بآسيا الوسطى وغرب آسيا ومنطقة الخليج إلى البحر المتوسط.
  • الخط الثالث: يبدأ من الصين مرورا بجنوب شرقي آسيا وآسيا الجنوبية إلى المحيط الهندي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما أهمية واستراتيجية طريق الحرير. حيث تحدثنا فيه عن خطوط طريق الحرير.