سنتحدث في مقالنا عن مواعيد بنك العربي لتونس. حيث شهدت المنطقة العربية في جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا نموًا لافتًا في حركة المصارف من حيث تأسيسها وتنظيمها وتسمية الأفرع التابعة لها في أواخر القرن العشرين. حيث كان لمنطقة الخليج العربي النشاط الأبرز في هذا المجال لما كان لرؤوس الأموال والعائدات الاقتصادية والنفطية من قوة دفع كبيرة بهذا الاتجاه والتي دفعت الكثير من المستثمرين الغربيين إلى التوجه وتأسيس مشاريعهم في تلك المنطقة.
من جهة أخرى اتسعت الأنشطة المصرفية في كل من الأردن ومصر والعراق وليبيا ودول المغرب العربي في تلك الفترة بشكل ملحوظ. وذلك في ظل الحاجة إلى تنمية العلاقات مع دول الخارج والدول الأجنبية التي يزداد أعداد المهاجرين العرب إليها عامًا بعد أخر. إلى جانب سعي هذه الدول إلى استقطاب اليد العاملة الأجنبية والخبرات الخارجية. وضمان الأمن المالي لأموالهم وودائعهم وحوالاتهم من الداخل للخارج وعلى العكس أيضًا.

في مقالنا هذا سنتحدث عن مواعيد عمل البنك العربي لتونس في تونس، وفروعه، والعطل الرسمية له. بالإضافة إلى تاريخ تأسيسه، وأشهر خدماته التي يقدمها للعملاء. كما سنورد قائمة بأشهر أفرعه في المحافظات التونسية. وسنسلط الضوء على أهم إسهامات هذا البنك في المجالات الأخرى الموازية للقطاع المصرفي.

لمحة عن البنك العربي لتونس في تونس

تأسس البنك العربي لتونس في تونس في الثلاثين من حزيران عام 1982. وذلك بعد اتفاقية الاشتراك التي جرت بين كل من فرع البنك العربي في تونس ورجال الأعمال التونسيين .حيث أن طرف الاتفاق الأول الذي هو البنك، يعود تأسيسه إلى سنة 1930 في مدينة القدس-فلسطين بمسعى من السيد عبد الحميد شوفان، وبعض المساهمين الذين بدأوا مشروعهم بمبلغ متواضع جدًا. إلّا أنه استطاع الصمود ومواصلة أعماله وتداولاته الداخلية والخارجية على مدار كل تلك الفترة الزمنية.
يعتبر البنك العربي لتونس مصرفًا تجاريًا لديه أكثر من 600 فرع موزعين على 30 دولةً حول العالم. في حين يمتلك المصرف في الأراضي التونسية ما يقارب 130 فرعًا في جميع المحافظات التونسية. إلى جانب 10 مؤسسات مصرفية خاضعة لإدارته ويتجاوز عدد موظفيه 1300 موظف.

يضم مجال عمل البنك كلًا من الودائع المالية وخدمات تداول العملات والفئات الأجنبية، وتقديم المشورات الأصولية ومنح القروض لمستحقيها والفئات العاملة لدى الدولة. في حين تبدأ السنة المالية للبنك العربي لتونس في الربع الأول من كل سنة وشعاره العام هو (محترفون في خدمتكم). كما يعمل البنك العربي وفقًا لأحكام القانون التونسي الخاص بقطاع المصارف وتنظيم البنوك.

أهم استثمارات وخدمات مجلس إدارة البنك العربي لتونس

يضم مجلس إدارة البنك 14 عضوًا منهم رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك و12 عضوًا آخرين من أهم رجال الأعمال والمصرفين التونسيين. حيث تتنوع استثمارات البنك العربي لتونس بين مشاريع التنمية كاستثماره في العربية التونسية للتنمية، والقطب التنموي بنزرت وشركة بون للتنمية والاستثمار المالي، وشركة التنمية والاستثمار للشمال الغربي. لكن بنسب استثمارية متفاوتة بين الشركة والأخرى. كما له نسب استثمارية في المجال العقاري والصناعي موزعة بين شركات الإيجار العربية لتونس والشركة التونسية لبعث الأقطاب العقارية والصناعية وشركة ساري العربية للإنشاء العقاري إلى جانب مشاريع البنك في مجالات التجارة الإلكترونية والتأمين والضمان الاجتماعي وشركات الخدمات الخاصة. بينما تعد أكبر استثمارات البنك العربي لتونس قائمة بالاستثمار العربي التونسي بنسبة مئوية تتجاوز 42%.

يقدم البنك قروضًا عقاريةً لشراء العقارات وقروض ضمان وتأمين المنازل. كما يمنح قروضًا ترفيهيةً للراغبين بالسفر وقضاء العطل والأعياد. بالإضافة إلى ذلك هناك خدمات خاصة للشباب يتيحها البنك للمراحل الثانوية، والجامعية، والخريجين، والباحثين عن فرص عمل ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و29 سنةً. وهي على شكل خدمة بنكية تتضمن حساب مصرفي وبطاقة ائتمان c’jeune وقرض مالي حسب الفئة العمرية. كذلك ينقسم الحساب البنكي إلى قسمين الأول متاح للفئة العمرية بين 16 و20 سنةً والثاني حساب مفتوح بصلاحيات وامتيازات أوسع للذين أعمارهم تتراوح بين 20 و29 سنةً.

مواعيد عمل البنك العربي لتونس في تونس

يقع المقر الرئيسي للبنك في شارع الهادي نويرة في العاصمة تونس. كما يمكن التواصل عبر الهاتف بالاتصال على الرقم +216 713 511 55. ويمكن التواصل عبر الفاكس على الرقم +216 713 428 52. كما أن الموقع الإلكتروني لبنك العربي لتونس في تونس هو www.atb.com.tn.
أما مواعيد العمل فهي ثابتة لجميع فروع البنك العربي لتونس في تونس وهي على النحو الآتي:
من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا، ثم من الواحدة ظهرًا حتى الرابعة والنصف مساءً، وذلك في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة. حيث أن هذا الموعد هو وفق نظام العمل على توقيتين يتخللهما ساعة توقف عن العمل. بينما يكون موعد العمل في الأفرع التي تعمل بالنظام المستمر، من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة والنصف مساءً.

فروع البنك العربي لتونس في تونس

  • فروع ولاية تونس: الفرع المركزي، والعقبة، وشارع الحبيب بورقيبة، وباردو، باب بنات، والشرقية، والمشتل، والعوينة، والعمران، والمركاض، والمنزه السادس، والزهور، والبحيرة، والجزيرة، وابن سينا، وابن خلدون، والمرسى، وحلق الوادي، ومرسى الشاطئ، ومنفلوري، والكرم، والمنار، والحرية، وسيدي حسين، والسعدي، ومنبليزير، وسيدي البشير، وميتيوالفيل، والكرم الغربي، وعين زغوان، والانطلاقة، وحي الخضراء، والنجاح، وسوق السكاجين.
  • وفروع ولاية بنزرت: منزل بورقيبة، والكورنيش بنزرت، ومتلين، وبنزرت، ورأس الجبل، وماطر.
  • ولاية نابل: نابل، قرمبالية، وبني خلاد، وبني خيار، وقليبية، ومنزل بوزلفة، ومنزل تميم، وقربة، والحمامات.
  • فروع ولاية صفاقس: صفاقس، وصفاقس 2، وصفاقس جديدة، وصفاقس العين، وصفاقس طينة، وصفاقس أريانة، وصفاقس قرمدة، وساقية الزيت، وسكرة صفاقس، وصفاقس منزل شاكر، والمحرس، وساقية الداير،
  • فرع ولاية الكاف: الكاف.
  • فروع ولاية سوسة: جوهرة سوسة، وخزامة، ومساكن، وحمام سوسة، والقلعة الكبرى، وسهلول سوسة، وسوسة الرياض، وسوسة.
  •  ولاية المنستير: طبلبة، والمنستير، وجمال.
  • فروع ولاية أريانة: سكرة، والنصر، وبرج الوزير، والتضامن، وسكرة 2، ورواد، وأريانة، وشطرانة.
  • ولاية باجة: تبرسق، وباجة، وعماد بوترعة.
  • فروع ولاية بن عروس: مقرين، واليسمينات، وبن عروس، وحمام الأنف، والزهراء، ورادس، وبومهل، وفوشانة، والمغيرة، والمدينة، والمروج، الجديدة.
  • فرع ولاية تطاوين: تطاوين.
  • ولاية توزر: توزر
  • فرعا ولاية جندوبة: جندوبة، وبوسالم.
  • فرع ولاية زغوان: زغوان.
  • ولاية سليانة: مكثر، وسليانة، وبورويس.
  • ولاية سيدي بوزيد: سيدي بوزيد.
  • فرعا ولاية قبلي: دوز، وقبلي.
  • ولاية القصرين: القصرين، وفريانة.
  • أفرع ولاية قفصة: المتلوي، وقفصة، وقفصة2.
  • ولاية القيروان: القيروان.
  • فروع ولاية مدنين: مدنين، وجربة أجيم، وجرجيس، وجربة قلالة، وبن قردان، وجربة الماي، وجربة ميدون، وجربة حومة السوق.
  • ولاية المهدية: المهدية، وشربان، والجم.

في ختام مقالنا عن بنك العربي لتونس في تونس وأفرعه في الولايات التونسية وجدنا أن عددها في كل ولاية يتبع لأهمية الولاية السياسية والاقتصادية في البلاد، فالعاصمة تونس لوحدها على سبيل المثال فيها أكثر من 30 فرعًا موزعين على أهم المناطق التونسية والشوارع والساحات.