الموانئ التجارية المهمة في تونس؛ ما هي؟ هل تتساءل عن ذلك؟ إذا تابع مقالنا التالي.

الموانئ التجارية المهمة في تونس

يوجد في تونس سبعة موانئ تجارية كبرى يتم إدارتها عن طريق هيئة البحرية التجارية والموانئ التابعة لهيئة الموانئ التونسية :

ميناء بنزرت منزل بورقيبة

يقع على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط في قناة تربط مدينة بنزرت بالبحر , يعود تاريخه الحقبة الفينيقية وتأسس في العصر الحديث عام 1966م . يعتبر ميناء بنزرت ميناء تجاري وصناعي لاحتوائه على معامل تكرير النفط ومصانع تعليب الأسماك , يعمل الميناء على تصدير مختلف أنواع البضائع التجارية والمنسوجات والصناعات الغذائية والجلود وقطع غيار السيارات بالاضافة لتصدير البترول والاسمنت. كما أنه يعتبر من أشهر المنتجعات السياحية في تونس حيث تشتهر المنطقة المحيطة به بمناظرها الرائعة وطبيعتها الخلابة.

يتم حالياً العمل على تطوير ميناء بنزرت ليصبح مرسى لليخوت الفخمة في البحر المتوسط.

ميناء صفاقس من الموانئ التجارية المهمة في تونس

 يقع على الشاطئ الشمالي لخليج قابس قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط , جنوب شرق العاصمة تونس , تأسس في القدم عام 849 م وأعيد بناؤه بعد استقلال تونس عام 1956 م . يعد ميناء صفاقس ثاني أكبر ميناء في تونس ومركزاً تجارياً وصناعياً هاماً فهو الميناء الرئيسي لتصدير الفوسفات في تونس كما أنه يقوم بتصدير الاسفنج والحبوب وزيت الزيتون وعشب الاسبارتو لقربه من المناطق الزراعية . تربطه مع باقي مناطق البلاد شبكة من السكك الحديدية مما سهل نقل البضائع من و إلى الميناء فتجعل منه من أهم الموانئ التجارية المهمة في تونس.

ميناء تونس حلق الوادي

 يقع على الساحل الغربي للبحر المتوسط في شمال شرق تونس , تم افتتاحه للتجارة الدولية عام 1987 م , تبلغ المساحة الإجمالية المرفأ البحري حوالي 6.5 هكتار ويحتوي على 10 أرصفة بحرية قادرة على استقبال السفن التي يصل غاطسها لحد 9 أمتار , يتم عن طريقه تصدير قطع غيار السيارات والحبوب بالاضافة لكونه ميناء لنقل الركاب والسفن السياحية. كما يتميز بأنه مخدم بشكل جيد جداً بكافة وسائل النقل العامة من قطارات وناقلات ركاب وغيرها.

ميناء رادس من الموانئ التجارية المهمة في تونس

يقع في العاصمة تونس , ويعد تابعاً ميناء حلق الوادي , يعتبر ميناء رادس الميناء الرئيسي في البلاد بالنسبة لحركة الحاويات فهو يستوعب 80% من حجم الحاويات القادمة للموانئ التونسية كما أنه يستقبل أكثر من 1500 سفينة ويعالج حوالي 5.9 مليون طن من البضائع كل عام .

يحتوي على 10 أرصفة بحرية منها رصيف بترولي ورصيف للحبوب ورصيف للحديد والمواد الكيماوية.

ميناء قابس

 ميناء تجاري وصناعي يتميز بقربه من المنطقة الصناعية , يشهد حركة مرور كبيرة , يتألف من حوضين (حوض خارجي عمقه 12 متر وداخلي عمقه 10 أمتار) تبلغ مساحتهما معاً حوالي 80 هكتار .

يختص ميناء قابس بشكل رئيسي بتصديرالمنتجات الكيماوية (كالأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفاتيك) واستيراد الكبريت والأمونيا.

ميناء سوسة

  ميناء صغير تأسس عام 1928م. يقع في مدينة سوسة بالقرب من مطار المنستير الدولي , يعمل على مدار ال24 ساعة. يحتوي على 7 أرصفة بحرية . يعمل على استيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع (الحبوب , الهيدروكربونات , البضائع الصلبة والسائلة).

ميناء جرجيس من الموانئ التجارية المهمة في تونس

يقع في أقصى جنوب تونس، تأسس عام 1988م. يعمل بشكل رئيسي على تصديرالنفط الخام. وبالاضافة إلى ذلك يصدر بعض المنتجات الزراعية والسمكية والملح البحري , كما أنه نستورد المنتجات النفطية النقية. وقد تم العمل على تطويره سنة 2012م ليصبح قادراً على استقبال سفن نقل الركاب.

يوجد في تونس الكثير من الموانئ الأخرى غير التجارية. حيث يتم استعمالها للصيد البحري كميناء طبرقة وميناء سيدي مشرق وميناء اللوزة وغيرها .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الموانئ التجارية المهمة في تونس. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.