يعتبر بنك البركة من أوائل البنوك الإسلامية التي أقيمت مؤخرًا في دولة الجزائر، فلقد دخل البنك السوق المالية الجزائرية في بداية التسعينيات. وحقق إنجازات كبيرةً عبر الأعوام، استطاع من خلالها أن يلقى استحسانًا كبيرًا من قبل العملاء الجزائريين.
فلقد استطاع البنك وبفترة وجيزة، أن يكون على رأس قائمة بنوك الجزائر ذات الرأس مال الخاص. واستطاع أن يحقق زيادات في رأس ماله، بلغت حتى 15 مليار دينار جزائري.
كما عمل البنك باستمرار على تقديم كل ما يلبي احتياجات العملاء على اختلاف أنواعهم ومجالاتهم. وأنشأ البنك شبكة فروع واسعةً، منتشرةً في مختلف أرجاء الجزائر. واستطاع بنك البركة أيضًا أن يكون أول منظومة مصرفية، متكاملة ومتطابقة لمبادئ الشريعة الإسلامية.
وبسبب كل ما سبق حاز بنك البركة على  لقب أفضل مصرف إسلامي في الجزائر للسنة السابعة على التوالي في عام 2018. وسنتعرف اليوم على مواعيد عمل بنك البركة في الجزائر لكي تستطيع الاستفادة من جميع خدماته وتسهيلاته.

لمحة موجزة عن بنك البركة الجزائر

بنك البركة واحد من أهم البنوك المميزة جدًا في الجزائر، وهو أول مصرف يبدأ عمله في الجزائر برأسمال مختلط بين المال العام والمال الخاص، ولقد أنشئ بنك البركة في الجزائر في يوم 20 ديسمبر 1990. وكان رأس ماله 600,000,000 دينار جزائري. ويعد بنك البركة وبنك السلام، البنكان الوحيدان في الجزائر اللذان يتخصّص نشاطهما، في تأمين خدمات مصرفية متوافقة، مع الضوابط المصرفية ومعايير الشرعية الإسلامية.
ومن الجدير بالذكر أن بنك البركة الجزائري بدأ في مزاولة نشاطه بصفة رسمية وفعلية خلال نفس العام الذي أنشئ فيه، ولكن بعد بضعة أشهر من تاريخ التأسيس. أثبت بنك البركة في فترة قصيرة أنه بنك ناجح وقوي ويقدم خدمات مصرفيةً جيدةً وفعالةً لاقتصاد الجزائر.

كما يقدم البنك الكثير من الخدمات التي تتوافق مع متطلبات المجتمع الجزائري، وهناك العديد من الاتفاقيات بين هذا البنك وبين الهيئات الأخرى المالية في الدولة. مثل وزارة المالية، وزارة الإسكان، وغيرها من الهيئات، التي تعمل لصالح خدمة المواطن الجزائري.
وفي الواقع إن بنك البركة الجزائري بنك تجاري ناجح ومتميز، حيث تخضع جميع الأنشطة التي يجريها لأحكام الشريعة الحنيفة، ويخضع البنك في جميع أعماله، لقوانين النقد والقرض القائم برقم 20- 80، والقوانين الداخلية التي تضعها الدولة الجزائرية في تنظيم عمل البنوك والمصارف.
كما يركز البركة على تطوير الكثير من القطاعات الاقتصادية والأنشطة الحيوية. حيث يركز البنك على تمويل قطاع الهاتف الجوال، وتمويل مجالات الإنشاءات، وتمويل مشاريع الأغذية، كما ويهتم بمجالات حيوية متنوعة. مثل مجال المواصلات، ومجال الصناعات التحويلية، والصناعة النفطية، وغيرها.

مواعيد عمل بنك البركة في الجزائر

الدوام الرسمي لبنك البركة في الجزائر في كل فروعه المنتشرة في مختلف مناطق الجزائر، هو من الأحد إلى الخميس، لكنه يعمل وفق الدوام الصباحي فقط. ولا يعمل في الفترة المسائية على الإطلاق.
وتكون ساعات عمله في كل فروعه من الساعة التاسعة والنصف صباحًا، حتى الساعة الثالثة والنصف مساءً، بتوقيت الجزائر.
أما العطلة الرسمية الأسبوعية للبنك فهي في يومي الجمعة والسبت. ويغلق البنك أيضًا في العطل الرسمية التي تحددها البلاد.

الصيرفة الإسلامية في بنك البركة

لقد شرعت العديد من البنوك التقليدية العربية سواءً العمومية منها أو الخاصة، بتأمين العديد من المعاملات المصرفية ذات الصبغة الإسلامية، لكن يبقي نشاطها في نطاق محدود. حيث وفرت بعض المصارف نوافذ وأقسامًا مخصّصةً للتعاملات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمسموح بها. فيما بقيت حصة الصيرفة الإسلامية في دولة الجزائر متواضعة جدًا.
لذلك حرص بنك البركة على أن تكون هيئة الرقابة الشرعية مؤلفة من خمسة إلى ستة أعضاء. يجري اختيارهم من بين الفقهاء المؤتمنين، والمتخصصين في التعاملات المالية والاقتصادية، والحائزين على المؤهلات العلمية، بالإضافة إلى الخبرة الضرورية، والمتمتعين بسمعة طيبة في مجال الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية أيضًا. وهذا كلّه من أجل إضفاء صفة المصداقية للهيئة المختارة في الأعمال، والاستشارات، والفتاوى الشرعية، التي يقدمونها أيضًا.

ويجري تعيين هؤلاء الأعضاء من قبل الجمعية العامة المختصة، بناء ًعلى اقتراح مجلس إدارة بنك البركة. وتعزل اللجنة أو تغير بنفس الكيفية، والشروط التي عينت بها. وتتحدد مدة عضوية هؤلاء الأعضاء بأربع سنوات قابلة للتجديد. وتنتخب هذه الهيئة الرقابية الشرعية من بين أعضائها شخصًا واحدًا رئيسًا للهيئة، بالإضافة إلى نائب له ليؤدي مهام الرئيس عند غيابه، أو عند تسريحه، أو عند استقالته.

منتجات بنك البركة في الجزائر

يظهر استطلاع حديث أجراه البنك الدولي ضمن مجموعة من الدول العربية، أن غالبية المجتمع في الجزائر ترتاب وتبتعد من المعاملات المصرفية التقليدية. التي تعتمد على الربح المشبوه، لما يشوبها من شبهة الربا. حيث تُفضل الغالبية العظمى من الجزائريين الخدمات المالية الإسلامية، على الرغم من أنها أكثر تكلفة.
لذلك فمن المنتظر أن يعطي تعزيز تواجد البنوك الإسلامية في الجزائر دفعةً قويةً للاقتصاد المحلي. حيث يرى الخبراء المالية في خيار طرح الصكوك الإسلامية، حلًا مناسبًا لمواجهة مشكلات تراجع مداخيل البلاد الاقتصادية، بسبب التراجع العام في أسعار النفط عالميًا.
ويعمل بنك البركة الجزائر باستمرار على تطوير وتوسيع منتجاته للأسر. لذلك شهدت عودة التمويل الاستهلاكي، إعادة إصدار المنتجات المصرفية الموجّهة للأشخاص، مثل:

  • سيارة البركة التي تسمح للفرد بشراء سيارة سياحية منتجة أو مركبة محليًا.
  • دار البركة لشراء وبناء وتوسعة وتحسين المسكن.
  • حزمة واسعة ومميزة من والمنتجات لتلبية الحاجيات والمتطلبات المتزايدة للأسر والأفراد. ويعمل بنك البركة الجزائري على تطوير وتنويع منتجاته للأسر التي تحتاج المساعدة.
  • يقدم بنك البركة في الجزائر العديد من القروض لمساعدة الفئات المختلفة من المجتمع.
  • يجري البنك البركة الجزائر على مدار السنة نشاطات اقتصاديةً، تھدف إلى التطوير الاجتماعي الوطني بمختلف أشكاله، من أجل إبراز روح المواطنة للدولة التي يشجع البنك عليها.

في نهاية المطاف لا بد أن نذكر أن نتيجة الاستفتاء السنوي الشامل، الذي تجريه مؤسسة أخبار التمويل، كانت بتتويج بنك البركة بجائزة أفضل بنك في الجزائر.
إلى هنا نكون قد أنهينا موضوع مواعيد عمل بنك البركة في الجزائر دمتم بخير وإلى اللقاء في موضوع جديد.