برزت الكثير من منصات التداول بالعملات الإلكترونية منذ بداية ظهور هذه العملات وتصدرها عالم التجارة الإلكترونية. وكغيرها من الدول كان لكوريا الجنوبية نصيب من هذا العالم بامتلاكها واحدةً من منصات التداول العالمية وهي bithumb. هي بورصة للعملات المشفرة مقرها في كوريا الجنوبية، تأسست عام 2014.
تستخدم منصة Bithumb حلولًا تكنولوجيةً مبتكرةً لجعل التجارة الرقمية سهلة الوصول. إذ يمكن لمستخدميها التداول باستخدام العديد من العملات المشفرة من خلال بورصة Bithumb cryptocurrency. حيث أنها واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم من حيث حجم التداول. وهدفها هو الاستفادة من خبرتها مع تقنية blockchain لتصبح المنصة القيادية المستقبلية لثورة التمويل الرقمي.
ابقوا معنا للتعرف على المزيد حول منصة Bithumb مميزات وعيوب.

ما هي منصة Bithumb

منصة Bithumb هي موقع لتبادل العملات الرقمية عبر الإنترنت مقرها كوريا الجنوبية. تمكنت من الاستفادة من سنواتها السابقة في تبادل blockchain من أجل إنشاء تسهيلات لتداول العملات الرقمية الموثوق بها. حيث يمكن للمستخدمين تداول عملات بديلة متعددة من خلال هذا التبادل. إذ تملك المنصة حجم تداول كبيرًا يعتبر الأعلى في كوريا الجنوبية مقارنةً بجميع العملات المشفرة في كوريا الجنوبية، وذلك لأن حلولهم وميزاتهم الأمنية على مدار 24 ساعةً طوال أيام الأسبوع تجذب الكثير من المتداولين بشكلٍ دوري.

تاريخ منصة Bithumb

أطلقت الشركة لأول مرة عام 2014 كأول خدمة لمعرفة أسعار أصول السوق الرقمية. وفي عام 2014، سمّيت Xcoin. ليتغير الاسم لاحقًا في عام 2015 إلى Bithumb. وفي عام 2016، أطلقت Bithumb خدمة موقع الويب للجوال لزيادة سهولة الوصول إليها. لتتصدر في عام 2017 وتصبح الشركة الرائدة عالميًا في أحجام التداول اليومية من خلال الوصول إلى علامة 1 تريليون وون كوري في 19 يوليو. وفي عام 2018، اختيرت كأفضل شركة بين العلامات التجارية للأصول الرقمية من قبل مؤسسة السمعة الكورية. لتتمكن في عام 2019 من تحقيق المعيار البريطاني 10012 المرموق للغاية.

كما منحت كوريا منصة Bithumb في عام 2023 المرتبة الأولى في تبادل الأصول الرقمية لعدة أشهر من العام. لتتعاون في نفس العام مع جامعة كوريا لإجراء المزيد من البحث في عالم تقنيات blockchain. وفي عام 2023، حصلت بالفعل على العديد من جوائز مؤسسة السمعة الكورية حيث اعترف بها على أنها الشركة الأولى في سوق الأصول الرقمية من خلال جوائز كوريا للجوال.

كيف تعمل منصة Bithumb

منصة Bithumb هي طرف ثالث لتبادل العملات الرقمية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمتداولين شراء أو بيع أو تبادل العديد من العملات المشفرة. إذ تقبل ودائع العملات المشفرة، وكذلك ودائع العملات الورقية لتمويل أوامر التداول. أما بالنسبة للعملات المشفرة، فيجري دعم عملة وون كوريا الجنوبية فقط. كما أن الحسابات المؤسسية متاحة أيضًا للشركات. هذا وتشتهر شركة Bithumb بكونها واحدةً من أقل رسوم التداول وفقًا للمعايير الدولية حيث تملك أيضًا إمكانية الوصول إلى مجمعات السيولة الكبيرة.
حيث كان الحد الأقصى لحجم التجارة اليومية من خلال بورصة Bithumb في عام 2023 هو 700 KRW.

مميزات وعيوب منصة Bithumb

بالتأكيد كغيرها من المنصات تملك منصةBithumb  مزايا وعيوب ولنبدأ مع المزايا:

حجم تداول مرتفع للغاية

تتعامل بورصات Bithumb crypto بشكل منتظم مع أحجام تداول ضخمة، ولكن ممارسات التداول منظمة بطريقة لا تستطيع أية قوى محددة التلاعب بشكل غير عادل في أسعار السوق.

تجمعات سيولة ضخمة

يسهّل الوصول إلى مجمعات السيولة الكبيرة على مستخدمي Bithumb إتمام عمليات الشراء والبيع بالأسعار التي يفضلونها.

حماية عالية من أهم مميزات منصة Bithumb

تعد منصة Bithumb cryptocurrency واحدةً من أكثر منصات التداول أمانًا للأصول الرقمية. حيث يستخدم موقع Bithumb ISMS (نظام إدارة أمن المعلومات) لحلول أمن العملاء. كما تملك المنصة أيضًا خيار التحقق من التداولات OTP لمزيد من الأمان. ففي عام 2023، اختيرت كمؤسسة ممتازة في محاكاة التدريب على الاستجابة للأزمات السيبرانية بواسطة MSIT.

خدمة الزبائن في Bithumb

لدى Bithumb نظام خدمة عملاء سريع ومهني للغاية يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك لحل مشاكل العملاء في جميع الأوقات. كما أن واجهة التبادل سهلة التصفح للمتداولين الهواة أيضًا. ولكن عملية التحقق من الحساب بطيئة في موقع Bithumb. كما أن أسعار التداول منخفضة للغاية، وهي من أدنى الأسعار في الصناعة المحلية. وتعتبر عملة KRW هي العملة الرسمية الوحيدة المدعومة لعمليات الإيداع والسحب.

واجهة المستخدم المريحة أحد مميزات Bithumb

تعتبر واجهة مستخدم  Bithumb سهلة التنقل والاستخدام وفقًا لمراجعة Bithumb. حيث يمكن للمتداولين المبتدئين، وكذلك المحترفين ذوي الخبرة، استخدام تبادل العملات المشفرة هذا. إذ لا يوجد أي تأخير أو خلل عند التبديل بين علامات التبويب المختلفة وصفحات المحتوى على موقع Bithumb. حيث يعرض على واجهة منصة تبادل Bithumb دفتر الطلبات على يمين الشاشة، بينما يجري عرض جميع الأصول المدعومة على اليسار. كما يعرض دفتر الطلبات أسعار البيع والشراء الحالية للعملات في ذلك الوقت المحدد. وتحدث بورصة العملات المشفرة أيضًا الأسعار باستمرار ببيانات السوق في الوقت الفعلي.

الأمن والخصوصية في Bithumb

منذ اختراقهم الكبير في عام 2017، حاولت منصة Bithumb باستمرار تحسين أنظمتها الأمنية. إذ تشير مراجعات موقع Bithumb إلى الإجراءات الأمنية المتعددة الموجودة حيث  لا يمكن للمستخدمين التداول بدون حساب مسجل. وهناك أيضًا عملية تحقق من OTP لفتح الحساب وللصفقات. كما تملك منصة Bithumb الآن خدمة ISMS التي تساعد على حماية المعلومات الحساسة لعملائها والحفاظ على الأصول الرقمية آمنة.

دعم العملاء ضمن Bithumb

خدمة دعم عملاء Bithumb متاحة دائمًا. حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى فرق خدمة العملاء الخاصة بهم على مدار 24 ساعةً طوال أيام الأسبوع. كما يوجد خيار الدردشة الحية على موقع Bithumb للمستخدمين وذلك لطرح أي أسئلة حول التداولات. كما يمكن الوصول للمنصة من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Twitter، وYoutube، وMedium. حيث تُعرف خدمة عملاء المنصة باستجابتها السريعة لجميع مشاكل العملاء.

وبالانتقال للحديث عن عيوب المنصة فهي:

  • تتيح إمكانية ودائع العملات الورقية فقط للمقيمين في كوريا الجنوبية.
  • عملية التحقق البطيئة للحدود المتزايدة من الأرصدة.
  • لا تخضع لأي سلطة مالية معروفة.
  • تداول العملات المشفرة فقط.
  • غياب الأسهم أو السلع أو تداول فوركس.
  • خيارات التمويل محدودة.

في النهاية، تشير تقييمات Bithumb إلى كونها إيجابيةً بشكل عام الأمر الذي يدل إلى تجارب تداول سلسة وناجحة. كما يمكن تمييز جودة خدمتهم من الجوائز المتعددة التي حصلوا عليها في عالم جوائز الأعمال الكورية. ولكن لا تزال هناك بعض الأسئلة حول أمنهم. إذ لا يزال ذكر حادثة القرصنة في منتصف عام 2017 مؤثرًا في بعض تقييمات منصة Bithumb.