تحظى مكونات علف أبقار الحليب بأهمية كبيرة عند جميع العاملين في تغذية الأبقار، وهنالك العديد من الدراسات لمعرفة العناصر الأساسية. وإذا كنت تبحث عن إيجاد كل ما يتعلق بذلك من تفاصيل، ليس عليك سوى قراءة هذا المقال. حيث تتوفر المعلومات الكافية التي ستغنيك عن البحث للحصول على كل ما تحتاج إليه.

أهمية تغذية أبقار الحليب

التغذية الجيدة هي من الركائز الأساسية لعملية إنتاج الحليب حيث تشكل 80% من مجموع تكلفة الإنتاج. ومن هذا المنطلق يجب تحقيق الموازنة بين ما يمكن تقديمهُ من جهة، وما يمكن الحصول عليه من جهةٍ أُخرى. حيث يجب استغلال جميع المقومات والعوامل التي تساعد في الحصول على تغذية متكاملة تتوفر فيها أفضل مكونات علف أبقار الحليب.

مكونات علف أبقار الحليب

يتكون علف الحيوانات بمختلف أنواعها من عناصر أساسية لا بد من توافرها بشكل يومي في الوجبات التي تُقدم لها. وتعدّ الأبقار من تلك الحيوانات التي تحتاج إلى عناية كبيرة لتنتج الحليب بالكميات المتوقعة. وسنذكر الآن أهم مكونات علف أبقار الحليب التي يجب توافرها وهي:

الطاقة من مكونات علف أبقار الحليب

تساعد هذه الأعلاف على تغذية الأبقار بالطاقة التي تحتاجها، حيث تعتبر الطاقة من الأشياء الضرورية التي يجب تواجدها في أي غذاء. ويتصف هذا النوع من الأعلاف بعدة صفات من حيث التنوع، والوفرة في الأسواق، وانخفاض الثمن. كما يمكن الحصول عليه من مختلف أنواع الحبوب مثل الشعير، والحنطة، والذرة، وغيرها من الحبوب التي تمد الأعلاف بالطاقة.

البروتين من مكونات علف أبقار الحليب

يعتبر البروتين من أهم مكونات علف الأبقار التي تساعد على تكوين اللحوم والحليب، ويتواجد في الأعلاف البروتينية. وفي الحديث عن الكميات التي يجب تقديمها، فإن الأبقار تحتاج إلى كميات من الأعلاف البروتينية بحيث تكون أقل من كميات أعلاف الطاقة. ويتواجد هذا المكون في العديد من أنواع الأغذية مثل البرسيم والفول وغيرها من القطاني.

الأملاح المعدنية والفيتامينات من مكونات علف أبقار الحليب

يجب توافر الأملاح المعدنية والفيتامينات لتلبية احتياجات الأبقار من الكالسيوم، والصوديوم، والزنك، والفوسفور بالإضافة إلى بعض الفيتامينات. نقول بعض أنواع الفيتامينات لأن هنالك عدد منها يتواجد في معدة الأبقار وتقوم بتغذية نفسها، بينما فيتامين A يمكن الحصول عليه من مواد العلف الأخضر أو البقوليات. ورغم أن هذه المكونات تتواجد بشكل طبيعي في تركيبة الأعلاف، إلا أن التخزين يفقدها قيمتها. حيث يستوجب إضافتها من عناصر خارجية لتكون مكملات غذائية على شكل مساحيق تضاف إلى مكونات علف الأبقار.

الماء من مكونات علف أبقار الحليب

تحتاج الأبقار الحلوب إلى كميات من الماء تتراوح بين 50 إلى 100 ليتر للبقرة الواحدة يوميًا. وتزيد هذه النسبة أو تقل تبعًا لارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة بالإضافة إلى كمية الحليب المنتجة. ولهذا السبب، يجب توافر الماء في أماكن تواجد الأبقار للحصول على الكميات الكافية منه كلما شعرت البقرة بالعطش. ومن جهةٍ أُخرى، يجب أن يكون الماء نظيفًا لا أوساخ فيه، وحرارته معتدلة، وملوحة بمقدار غرام لكل ليتر.

الأعلاف الخشنة من علف أبقار الحليب

تحتوي هذه الأعلاف على نسبة كبيرة من الألياف ومن أنواعها: المراعي، والأعلاف الخضراء، والأعلاف المجففة، والتبن. أما عن المساحات التي تحتاجها الأبقار من المراعي فهي تعتمد على نوع المرعى وكمية الحليب. وهنالك عدة صفات فيما يخص المرعى ومنها عمر النبات الذي يلعب دورًا كبيرًا في طبيعة العلف. بحيث إذا تقدم النبات في النضج، يفقد الكثير من الألياف وبالتالي يصعب على الأبقار هضمه.

السيلاج من علف أبقار الحليب

السيلاج هو علف أخضر يحفظ في مكان يتصف بالحموضة وهذا ما يُعرف بعملية التخمير. يمكن من خلال هذه العملية حفظ الأعلاف الخضراء مع البقاء على المكونات الأساسية التي تحتويها من فيتامينات. ويتميز السيلاج بعدم هدر القيمة الغذائية وقربه من المادة الطازجة إلى حدٍ كبير، حيث يوضع في صوامع بداخل أكياس بلاستيكية.

يحفظ السيلاج في تلك الصوامع لمدة تتراوح بين 30 و40 يوم، وتتوقف المدة على نوعية النبات المستخدم. كما يجب أخذ الحيطة عند فتح الصوامع من بعض الغازات السامة مثل غاز ثنائي أكسيد الكربون. مع العلم يجب عدم فتح الغطاء بشكل كامل لتجنب إتلاف السيلاج.

ونستنتج مما سبق، أن مكونات علف الأبقار تؤثر على كميات الحليب المنتجة لما تحمله من عناصر لا يمكن الاستغناء عنها. ورغم تعدد أنواع الأعلاف من مكان إلى آخر، ألا إن هذه المكونات يجب أن تتوافر في جميع الأنواع. وذلك للحصول على القيمة الغذائية المطلوبة، والعائد المتوقع من إنتاج الحليب.