تتسارع أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار إلى تلبية احتياجات السوق المتزايدة بأرقام تتخطى المليارات. ورغم تعدد البلدان المنتجة للحليب حول العالم، إلا أن الحاجة تبقى في تزايد مستمر. وفي العودة إلى السجلات والأرقام، هنالك مجموعة دول تسيطر على إنتاج الحليب عالميًا، وستجد في مقالنا التالي كل ما تحتاج إليه من تفاصيل حول هذا الموضوع.

أهمية الحليب في أكثر البلدان المنتجة للحليب

ربما يتساءل الكثير من الناس عن سبب التسارع والمنافسة بين الدول التي تنتج الحليب. وما هو سبب المنافسة للحصول على أعلى نسبة إنتاج سنويًا، الأمر الذي يعود إلى أهمية الحليب وما يحتويه من معادن. حيث يحتوي الحليب على نسب عالية من الكالسيوم والبروتين التي يطلبها كل جسم للحفاظ على صحته. ليس ذلك فقط بل يمنح الحليب الجسم الحيوية والنشاط ولذلك ينصح بهِ العديد من الأطباء للصغار والكبار. ومن جهةٍ أُخرى، يدخل الحليب في العديد من الاحتياجات الغذائية المصنعة. حيث تعددت الشركات المصنعة للحليب وأصبحت تتنافس على المنتجات من خلال العلامات التجارية.

أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تتعدد البلدان المنتجة للحليب حول العالم ولكن هنالك عدد من أكثر البلدان إنتاجًا له. تُصنف هذه الدول نسبةً إلى عدد الحيوانات المنتجة للحليب فيها وبالتالي بحسب كميات الحليب التي تنتجها في كل موسم. وتختلف من بلد إلى آخر بحسب نوع الحيوان فمنها الأبقار والأغنام والماعز والجواميس وغيرها. وسنخص بالذكر الدول المنتجة لحليب الأبقار، والتي تتجلى فيما يلي:

الولايات المتحدة من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى عالميًا لإنتاج الحليب. ويعود السبب إلى العدد الكبير لمزارع الألبان التي توجد فيها. حيث يصل عدد الأبقار إلى 15000 بقرة في كل مزرعة وهي التي تساعد بشكلٍ كبير على إنتاج كميات كبيرة من الحليب.

كما تساعد المزارع الصغيرة من جهةٍ أُخرى حيث يوجد في كل منها ما يقارب 30 بقرة وتضيف إلى إنتاج الحليب كميات جيدة. وبحسب الإحصائيات يصل إنتاج الولايات المتحدة إلى 91 مليار كليو غرام من الحليب سنويًا. وهو رقم ليس بالقليل مما جعلها تحتل المرتبة الأولى كأكثر البلدان المنتجة للحليب في العالم.

الهند من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تشتهر الهند بالعدد الكبير من الجواميس التي تمتلكها، الأمر الذي ساعدها على إنتاج كميات كبيرة من الحليب. وتحتل الهند المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية. أما إذا تكلمنا عن حليب الجواميس، فتنفرد الهند في المرتبة الأولى كأكثر بلد منتج لهذا الحليب.

استمرت عملية إنتاج الحليب في الهند في تزايد مستمر في الأعوام الأخيرة. ووصلت كميات الإنتاج إلى ما يتجاوز 60 مليار كيلو غرام في العام الواحد. وتشكل هذه النسبة ما يقارب 9.5 % من إنتاج حليب الأبقار عالميًا رغم أنها تأتي بشكل متفرق وغير منتظم. حيث تصل نسبة الإنتاج التي تأتي من صغار المزارعين إلى ما يقارب 80 % من مجموع الإنتاج للبلد.

الصين من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تحافظ الصين على المرتبة الثالثة في إنتاج الحليب لسنوات طويلة. تصل نسبة إنتاج الحليب في الصين إلى 35.7 مليار كيلو غرام سنويًا وتصدر البعض منه إلى عدد من البلدان الأسيوية. كما أنها تساهم في بناء مزرعة لإنتاج الألبان يمكنها أن تضم ما يصل إلى 100000 بقرة لتصدير الحليب خارج أسيا.

البرازيل من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

وللبرازيل أيضًا نسبة كبيرة في إنتاج الحليب عالميًا رغم أنها كانت من الدول المستوردة له. تنتج البرازيل سنويًا ما يصل إلى 34.3 مليار كيلو غرام من الحليب الأمر الذي يجعلها أحد أكثر البلدان المنتجة للحليب.

وتعود الزيادة الملحوظة في نسبة الإنتاج الى مساعدة الحكومة البرازيلية في تخفيض تكاليف الإنتاج. بالإضافة إلى العلاقات الجيدة التي يتمتع بها قطاع الألبان في البرازيل مع الهند والذي يتضمن أبقار “جير” المنتجة للحليب بكثرة.

ألمانيا من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تقدم ألمانيا دورًا كبيرًا في إنتاج الحليب من عدد كبير من الأبقار يصل إلى 4.2 مليون بقرة منتجة للألبان. وتنتج من الحليب ما يقارب 31.1 مليار كليو غرام في العام الواحد، مما ساعدها على تصدّر قائمة الدول الأوربية.

ولكن يواجه مزارعو الألبان في ألمانيا بعض العوائق مثل غلاء الأراضي وعدم وجود عمال مؤهلين. ورغم ذلك تحتل ألمانيا مركزًا جيدًا لصناعة حليب البقر في العالم.

روسيا من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

رغم انخفاض عدد الأبقار واستخدام طرق قديمة في إنتاج الألبان، تتميز روسيا بمرتبة متقدمة كأكثر البلدان المنتجة للحليب. يتصف إنتاج الحليب في روسيا بالاستقرار في السنوات الماضية، إذ يصل إلى 30.3 مليار كيلو غرام للعام الواحد. وتعتبر موسكو من أكثر المناطق استهلاكًا للحليب في البلد مما يدفع المستثمرون الروس لبناء مزارع ألبان أكبر من مزارع الصين.

فرنسا من أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

تتصف فرنسا بالاهتمام الكبير في صناعة الألبان حيث يوجد فيها أكثر من 70000 مزرعة منتجة للألبان. تأتي في المرتبة السابعة عالميًا وفي المرتبة الثانية بعد ألمانيا أوربيًا. يوجد في فرنسا أكثر من 3.5 مليون من الأبقار الحلوب، والتي تعتبر من أفضل الأبقار في العالم. ومن حيث كمية الإنتاج، تنتج فرنسا ما يزيد عن 23.5 مليار كيلو غرام من الحليب سنويًا.

وكخلاصة لما تم ذكره في الأعلى، تهتم الدول في إنتاج الحليب وتتعدد أنواعه من بلد إلى آخر. لذلك يوجد العديد من الدول التي تتصف كأكثر البلدان المنتجة للحليب عالميًا، وتبنى الإحصائيات بالعودة إلى عدد الأبقار والمزارع في كل بلد. وتتزايد كميات الإنتاج من عام إلى آخر لما لإنتاج الحليب من أهمية غذائية وتجارية.