أصبح تحليل المنافسين في السوق أمرًا ضروريًا لأي مهتم في مجال العمل التجاري، مع العلم يوجد عدد من المعايير لتحليل المنافسين في السوق، مما يضمن تحقيق النجاح في خططك التسويقية والوصول إلى أهدافك بالطريقة الأسرع والأفضل.

إذ يشمل تحليل المنافسين تقييم نقاط القوة والضعف في منافسيك الحاليين والمحتملين. حيث يزودك ذلك بإطار عام لاستراتيجيتيك التي ستقوم باتباعها في هذا السوق بالإضافة لتحديد الفرص والتهديدات التي قد تواجهك. إذ أن الغرض الرئيسي من تحليل المنافسين هو قدرتك على دخول هذا السوق مع قابلية توقع القادم، حيث يُعطيكَ ذلك تصوّرًا لفهم منافسيكَ بشكل أفضل، مما يمكنك من إيجاد فجوة في هذا السوق والتفوق على منافسيكَ، بالإضافة إلى فرصة مثالية للنظر إلى النشاط التجاري الذي تقوم به من وجهة نظر العملاء.

وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن المعايير الواجب تطبيقها عند تحليل المنافسين في السوق. وسنتطرق أيضًا لأهم الأدوات والتقارير التي تستطيع استخدامها في تسهيل هذه العملية عليك بالإضافة لتوفير الوقت والجهد.

معايير تحليل المنافسين في السوق

التحليل التنافسي يساعدك على الوصول إلى الشريحة المستهدفة من الزبائن وفهمها بشكل أسرع وأسهل من خلال تحليل الطريقة التي يتفاعل بها منافسوك معهم. وللقيام بذلك بشكل صحيح هناك عدد من المعايير التي يتوجب عليك تحقيقها من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية:

  • هل عملاء المنافسين يقومون بالتفاعل مع المحتوى الذين يقومون بتقديمه إليهم؟ حدد نوع المحتوى الذي يقوم العملاء بالتفاعل معه بشكل أكبر.
  • ما هي الأهداف التي يحاول المنافسون تحقيقها وما هي الرسائل التي يحاولون توصيلها إلى عملائهم؟
  • ما هي الطريقة التي يتعامل بها المنافسون مع عملائهم. قم بتحديد فيما إذا كان أسلوبهم رسميًا أو غير رسمي؟
  • ما اللغة التي يستخدمها المنافسون مع عملائهم؟

استخدام تقارير تحليل المنافسين

هناك عدد من التقارير التي تساعدك على توظيف المعلومات التي قمت بجمعها عن منافسيك بشكل سهل وسريع، وأهم هذه التقارير هي:

  • Simple Competitive Analysis Report: تقرير بسيط لتحليل المنافسين يقوم بتمثيل البيانات في جدول. حيث نضع أولًا بوضع معايير عامة للتقييم، وتستطيع البدء بالعمود الأول على سبيل المثال، بينما تضع المنافسين في الصفوف.
  • Specific Criteria Competitive Analysis Report: هو تقرير لتحليل المنافسين أكثر تخصصًا، حيث تستطيع وضع معايير متخصصة في التقييم تختلف عن المعايير العامة. لكنه يتطلب وقتًا وجهدًا إضافيين. تستطيع استخدامه كالتقرير السابق، ولكن الاختلاف الوحيد يكمن في عدد المعايير الفرعية التي ستضعها تحت كل قسم رئيسي لجعلها أكثر تخصيصًا.
  • Simple Yes-No Values: هو تقرير بسيط أيضًا يقوم بالإجابة على سؤال واحد فقط. هل منافسك يمتلك هذه الميزة أم لا؟ هناك فائدة خاصة لهذا النوع من تمثيل البيانات بشكل نعم أو لا، حيث تكمن هذه الفائدة في توضيح الفروق الصغيرة بين المنافسين. وهو جيد عندما نرغب في المقارنة السريعة بين المنافسين، حيث يمكنك من الحصول على إحصاء سريع لمدى التزام منافسيك بتوفير ميزة محددة تبحث عنها.
  • Scores Report: هو تقرير تُكون فيه معايير التقييم عبارة عن درجات من واحد إلى عشرة. تكمن فائدته بتوضيح مدى التنافسية بشكل بسيط بين الشركات. هناك سلبيات لهذا النوع من التقارير كونه غير فعال بشكل عملي ولا يقوم بتوضيح الفروق الدقيقة بين المنافسين.

أدوات تحليل المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي

حجم التأثير الذي تمتلكه على عملائك من المقاييس المهمة التي يجب عليك الانتباه لها. حيث يشير مدى تأثيرك كعلامة تجارية إلى مدى الهيمنة والسيطرة التي تمتلكها على عملائك في السوق.

تختلف أدوات تحليل المنافسين في السوق حسب نشاطك التجاري، وفيما يلي عدد من الأدوات التي سوف تُساعدك في مختلف المجالات، خصوصًا عند اعتمادك على التكنولوجيا.  وبالتالي تستطيع معرفة حجم ومدى التأثير الذي تكلمنا عنه دون الحاجة إلى تضييع الوقت والجهد في القيام بأمر ممل كجمع البيانات. وبعض من هذه الأدوات هي:

  • Sprout Social: تحتل وسائل التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى في تواصلك مع المستهلكين. لذا فإن هذه هي طريقتك الأفضل لتحليل سوقك. حيث تمكّنك من فهم أداء منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي من زوايا ونقاط عديدة. كما تستطيع استخدامها لفهم التقارير التنافسية، وتقييم الاستراتيجيات الاجتماعية التي تقوم باستخدامها. حيث تمكّنك من التعرف بسرعة على تقييم المستهلكين للمنتجات والخدمات التي يقدمها المنافسون، بالإضافة إلى تقييمهم لمنتجاتك أو خدماتك.
  • Phlanx: تقوم هذه الأداة بتحليل أداء منافسيك على أساس عدد المتابعين لحسابهم وكمية التفاعل مع المحتوى. هذا الأمر مهم عندما تريد الوصول لانتشار قوي بين المستهلكين.
  • Social Blade: هي أداة التحليل التي تقيم العلامات التجارية الكبرى من خلال قراءة عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ توفّر تحديثًا يوميًا للمتابعين.
  • Lucidya: تقوم فقط بتحليل المحادثات التي يجريها عملائك وتتعقب المنافسين ونشاطهم وتواجدهم وأدائهم على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، موفرةً بذلك الكثير من الوقت.

نصائح عامة للتعامل مع المنافسين في السوق

  • تعرّف على المنافسين واكتشف نقاط القوة والضعف الخاصة بهم.
  • حدد زبائنك المستهدفين والمحتملين في المستقبل.
  • حاول أن تتميز عن باقي المنافسين، حيث عليك أن تمنح زبائنك سببًا مقنعًا للتعامل معك.
  • عوضًا عن التعامل بشكل مباشر مع منافسيك. حاول تكثيف حملات التسويق والإعلان الخاصة بك.
  • قم بتحديث واجهة العمل الخاصة بك وتطوريها بشكل مستمر، وذلك يتضمن العلامة التجارية الخاصة بك وشعار شركتك، بالإضافة لبطاقات الأعمال وكافة التفاصيل الأخرى.
  • عملاؤك الحاليون هم السوق الحالي الذي يستهدفه منافسوك. لذلك عليك الاعتناء بهم، حيث سيكون الاحتفاظ بهم أقل تكلفة وجهدًا من العثور على آخرين جدد.
  • استهداف أسواقًا جديدة، فذلك سيوسع من قاعدة عملائك وسيزيد من أرباحك.
  • حاول توفير المنتج أو الخدمة البديلة والجديدة التي تهتم بها الشريحة الحالية من عملائك.
  • عليك الاعتناء بطاقمك، فالموظفون الجيدون هم أساس نجاح أي عمل. ذلك سيزيد من فرص نجاح مشاريعك التجارية في المستقبل.
  • التخطيط للمستقبل جزء دائم من أي خطة حالية. فالأعمال التي تهدف للنمو تنجح بشكل أكبر من تلك التي تسعى فقط لنجاحات حالية ومؤقتة.

وفي النهاية نرى أن تحليل المنافسين هو علم قائم بحد ذاته مثل أي علم آخر، وعند اتباع المنهجيات والمعايير التي تحدثنا عنها ستصل للنتائج التي ترغب بتحقيقها بالتأكيد.