لنتعرف معًا على أهمية مطارات سوريا قائمة مطارات سوريا؟ تلعب المطارات دورًا مهمًا في جذب مختلف الأنشطة الإقتصادية والإستثمارية الأمر الذي يسهم في تنمية وتطوير البيئة الإقتصادية والثقافية والإجتماعية والسياحية ولاسيما أن المدن السورية معروفة بتاريخها العريق وآثارها العظيمة التي تجذب السياح إليها من مختلف بقاع العالم. لذلك يتم العمل بشكل مستمر على تطوير المطارات وتقديم الخدمات والتسهيلات لراحة المسافرين ونظرًا لهذه الأهمية سنطلعكم على مطارات سوريا وسنذكر قائمة مطارات سوريا كما سنعرفكم على مهام المؤسسة العامة للطيران المدني المسؤولة عن المطارات وخدماتها إضافة إلى أهم شركات الطيران السورية نتمنى لكم متابعة ممتعة.

مطارات سوريا

تخضع المطارات السورية المدنية من حيث البناء والتجهيز والتحديث والصيانة للمؤسسة العامة للطيران المدني. والتي تقدم مجموعة من الخدمات الجوية والأرضية، والتي تتعلق بكل أعمال الطيران المدني لمختلف شركات الطيران المحلية والعربية والأجنبية في المطارات السورية، كما تزودها بأحدث التجهيزات. حيث كانت تدار المطارات في فترة الإنتداب الفرنسي من قبل مصلحة الطيران المدني. لكن في عام 1946م وبعد جلاء المحتل تسلمت السلطات الوطنية عمل المطارات وكان أبرز هذه المطارات مطار المزة. وبعد سنتين ألحقت مهام الطيران المدني بمديرية المواصلات لتصبح في عام 1953م مديرية مستقلة وفي نفس العام أحدثت مدرسة شؤون الطيران المدني لتلحق فيما بعد في عام 1961م بوزارة الدفاع الوطني. أما في عام 1965 أنشئت المديرية العامة من أجل إنشاء مطار دمشق الدولي. كذلك في عام 1975 تولت المديرية العامة للطيران  شؤون مطار دمشق الدولي. وفي عام 2003 حلت المؤسسة العامة للطيران التابعة لوزارة النقل مكان المديرية العامة للطيران وهي ذات تابع اقتصادي مستقلة ماليًا وإداريًا.

شاهد أيضًا: مطارات الإمارات قائمة مطارات الإمارات

قائمة مطارات سوريا

ماهي أهم المطارات في سوريا وموقعها؟ سنقدم لكم في السطور التالية قائمة مطارات سوريا:

  • مطار حلب الدولي في مدينة حلب
  • كذلك مطار دمشق الدولي في مدينة دمشق
  • ومطار دير الزور الدولي
  • مطار القامشلي الدولي في الحسكة
  • إضافة إلى مطار الشهيد باسل الأسد الدولي في اللاذقية

شاهد أيضًا: مطارات قطر قائمة مطارات قطر

مطار دمشق الدولي في سوريا

مطار دمشق الدولي في سوريا

مطار دمشق الدولي في سوريا

تأسس عام 1970م، يعد أكبر مطار دولي في سوريا يقع شرق مدينة دمشق ويبعد عنها حوالي 25 كم وهو ثاني مطار أنشئ في دمشق بعد مطار المزة الذي يوجد غرب مدينة دمشق. يتكون مبنى الركاب من عدة طوابق ويوجد عدد كبير من الصالات والقاعات ومن أهمها صالة المغادرين وصالة القادمين إضافة إلى مختلف صالات الركاب مصنفة إلى درجات ويحتوي المبنى الرئيسي على مكاتب شركات الطيران كما يوجد استراحات ومطاعم إضافة إلى المقاهي كذلك يوجد مختلف المحلات التجارية التي تبيع التحف والهدايا والحلويات إلى جانب وجود بنوك ومكتبات ومكاتب نقل ومكاتب للفنادق ومختلف الخدمات السياحية. كما توجد ساحة كبيرة مدفوعة الأجر لإيقاف سيارات التكسي التي توصل المسافرين إلى المطار أما للتنقل بالعكس فتستخدم خدمات النقل الموجودة داخل المطار كذلك توجد باصات لنقل الركاب من وإلى المطار تعمل كل نصف ساعة خلال النهار.

شاهد أيضًا: مطارات تركيا

مطار حلب الدولي في سوريا 

مطار حلب الدولي في سوريا 

مطار حلب الدولي في سوريا

يعد مطار حلب الدولي ثاني أكبر مطارات سوريا تبلغ مساحته 3.044 كيلو متر مربع أسس في ثلاثينات القرن الماضي وكانت أول رحلة جوية منه في عام 1924 يتميز هذا المطار بالطراز المعماري الجميل ويحتوي على صالة للركاب مساحتها 28 ألف متر مربع تتألف من أربعة طوابق وتستوعب أكثر من 2.5 مليون مسافر وهو مخدم بأحدث الخدمات والتقنيات التكنولوجية لجذب السياح إلى هذه المدينة التاريخية العريقة كما يضم المطار أربعة جسور لاستقبال 12 طائرة في نفس الوقت الأمر الذي يسهل التنقل من وإلى حلب ويزيد الحركة السياحية والإقتصادية في مدينة حلب. كما يحتوي المطار على مدرج رئيسي يبلغ طوله 2910 م إضافة إلى مدرج احتياطي له نفس الأبعاد يرتبطان ببعضهما بممرات عرضية لنقل وإخلاء الطائرات. إضافة إلى وجود ساحة لانتظار الطائرات مساحتها 300000 متر مربع. كذلك توجد منطقة لصيانة الطائرات.

ماهي مهام المؤسسة العامة للطيران المدني

يقع على عاتق المؤسسة العامة للطيران مجموعة من المهام نلخصها بالتالي:

  • تتكفل بتسيير شؤون كل مايتعلق بالطيران المدني كما تصدر التعليمات الضرورية لتطبيق أحكام قانون الطيران المدني ومراقبة تنفيذها.
  • تحدد سياسة النقل الجوي في مختلف جوانبها الإقتصادية والفنية وتشرف على تنفيذها
  • تقترح الأنظمة الضرورية لتطبيق اتفاقيات الطيران المدني الذي تكون سوريا طرفًا فيه
  • تحدد بدلات مختلف الخدمات من هبوط وإنارة وانتظار وغير ذلك.
  • دراسة الطرق الجوية لتنشيط الحركة الجوية والريعية الإقتصادية
  • تمنح التراخيص التي تتعلق بتسيير الرحلات الجوية في الأجواء السورية لمختلف شركات الطيران المحلية والعربية والأجنبية
  • يحق لها تفتيش الطائرات المسجلة لديها إضافة إلى الطائرات التي تستخدم مطاراتها ومنعها من الطيران عند مخالفتها أحكام الطيران المدني.
  • بناء وتجهيز إضافة إلى تطوير وصيانة المطارات وفق المعايير الدولية
  • تصدر الشهادات الضرورية للمستثمرين السوريين وفق المعايير الدولية
  • تصدر شهادات التسجيل والصلاحية للطائرات المدنية المسجلة عندها
  • إجراء الإختبارات الضرورية لطاقم الطائرة
  • تؤمن كافة مستلزمات السلامة الجوية

شركات الطيران السورية

تعمل في سوريا مجموعة من شركات الطيران منها:

  • الخطوط الجوية السورية: تتطلع لدعم الإقتصاد المتنامي من خلال تحقيق أهدافها التي تتعلق بنقل الركاب والبضائع إضافة إلى تحسين خدمات الإستقبال والمغادرة والإطعام.
  • أجنحة الشام للطيران: شركة خاصة تتخذ من مطار دمشق الدولي مقرًا لها أنشئت عام 2007 وكانت أول رحلة طيران لها إلى مصر.
  • شركة فلاي داماس: شركة خاصة بدأت عملها عام 2015 وتقوم بتسيير رحلات إلى العديد من الدول كالعراق والإمارات وسلطنة عمان والكويت والسودان وتركيا.

شاهد أيضًا: أفضل شركات الطيران في عمان

في ختام مقالنا نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم عن مطارات سوريا قائمة مطارات سوريا وافية لاختيار المطار  وشركة الطيران الأنسب لكم في تنقلاتكم وشكرًا لمتابعتكم.