تتميز مطارات الإمارات بكونها الأفضل بين مطارات دول العالم، ولا سيما فيما يتعلق بالمرافق والتسهيلات، والخدمات المقدمة للمسافرين والركاب. كما وتضمُّ قائمة مطارات الإمارات 10 مطاراتٍ مدنيةٍ، إذا تمثل مطارات الإمارات بوابة الدخول والخروج من وإلى أنحاء دول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تهتم الإمارات بشكلٍ كبيرٍ  بتوسيع وتطوير مطاراتها، وإضافة المزيد من الخدمات المتاحة فيها لاستقطاب وجذب الاستثمارات في مجال النقل الجوي فيها. وأيضا جذب الكثير من المسافرين عبر مطاراتها الدولية المتميزة بالرفاهية والخدمات والمرافق الممتازة وكل سبل الراحة التي يبحث عنها المسافر عند تنقله من دولةٍ إلى أخرى. ونظرًا لأهمية قطاع النقل الجوي المتمثل بالمطارات بالدرجة الأولى سنأخذكم في جولةٍ قصيرةٍ وممتعةٍ للتعرف والاطلاع على كل ما يتعلق بأفضل وأهم مطارات الإمارات وبالأخص الدولية منها ذات المكانة المرموقة.

مطارات الإمارات

تضمُّ إمارة أبو ظبي 5 مطارات منهما مطاران دوليان وآخر للطيران الخاص ومطارين في جزيرتين. كما وتضمُّ إمارة دبي مطارين دوليين، ويوجد مطارًا واحدًا في كلٍ من إمارات رأس الخيمة والشارقة والفجيرة. ولكن، لا تحوي إمارتا عجمان وأم القيوين على أي مطارات، نظرًا لصغر مساحة كلٍّ منهما مقارنةً مع باقي الإمارات الأخرى وبالأخص عجمان. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مطارات الإمارات عالمية المستوى ومصنفةٌ حسب أدائها وخدماتها وجودتها وبنيتها التحتية.

قائمة مطارات الإمارات

مطارات الإمارات

بإمكانكم إيجاد أهم مطارات الإمارات هنا:

  • مطار دبي الدولي في الإمارات.
  • مطار أبو ظبي الدولي في الإمارات.
  • مَطار الشارقة الدولي في الإمارات.
  • مطار الفجيرة الدولي في الإمارات.
  • مطار رأس الخيمة الدولي في الإمارات.
  • مَطار آل مكتوم الدولي في الإمارات.
  • مطار العين الدولي في الإمارات .
  • مَطار البطين الخاص في الإمارات.
  • مطار صير بني ياس في الإمارات.
  • مطار جزيرة دلما في الإمارات.

شاهد أيضًا: مطارات الكويت قائمة مطارات الكويت.

مطار أبو ظبي الدولي في الإمارات

مطار أبو ظبي في الإمارات

يعتبر مطار أبو ظبي الدولي ثاني أكبر مَطار في دولة الإمَارات العربية المتحدة، افتتح في عام 1982م، مع وجود خطةٍ لتطوير هذا المطار مستقبلًا لاستيعاب أعدادًا أكبر من المسافرين. كما أنّه مكونٌ مملوك بالكامل لكومة أبو ظبي، وهو مؤلفٌ من 3 صالات، ومبنى الركاب الثالث هو أحدث إضافةٍ إلى المطار في السنوات الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك يشغل هذا المطار بشكلٍ أساسيٍّ من قبل شركة الاتحاد للطيران، بما فيها طائرات إيرباص A380. ولكن، حاليًّا يعمل المطار أيضا كقاعدةٍ لأكثر من 30 شركة طيران عالمية تسافر إلى أكثر من 100 وجهة طيران في 50 دولةٍ حول العالم. كما وأدخلت إلى مطار أبو ظبي الدولي خدمات الحافلات منذ عام 2008م ليصبح بذلك السفر من وإلى مدينة أبو ظبي خيارًا مريحًا ومرضيًّا للمسافر.

مطار دبي الدولي في الإمارات

مطار دبي الدولي في الإمارات

الكلمة الوحيدة التي تميز دبي ومطارها هي الفخامة والرفاهية المطلقة، فالسفر من خلال مطار دبي هو تجربةُ راقيةٌ وممتعة. كما أنّ مطار دبي في السنوات الأربع الأخيرة صنف بأنه المطار الأكثر ازدحامًا في العالم من خلال حركة المسافرين والركاب. بالإضافة إلى ذلك، يوفر مطار دبي رحلات جويةً إلى جميع أنحاء العالم بأعداد مسافرين تتجاوز عشرات الملايين سنويًّا وربما يصل إلى 100 مليون مسافر. مع العلم، يسمح هذا المطار الفخم والمتميز والذي يمكن الوصول إليه من أي منطقة في دبي بسيارة أجرةٍ أو حتى مترو، بالنقل السلس والمريح بين المدينة والمطار. ومن ناحيةٍ أخرى، يتكون المطار من 3 مباني ركاب، وهو موطنٌ لأكبر شركة طيرانٍ في الإمارات وهي طيران الإمارات. كما يعمل المبنى رقم 3 حصريًّا لطيران الإمارات وكوانتاس.

ميزات مطار دبي الدولي في الإمارات

ميزات مطار دبي الدولي في الإمارات

افتتح مطار دبي لأول مرة عام 1960 وتطور لاحقًا بخدماته المتاحة للجميع وتوسع في حجمه ليصبح كما هو عليه اليوم. ولكن، ما يميز مطار دبي هي نوعية الخدمات المختلفة والمقدمة للمسافرين والتي جعلت منه مطارًا مرغوبًا للسفر إلى جميع أنحاء العالم، وأهمها:
  • يوفر مطار دبي لركابه خيارات تسوقٍ وتناول طعام في المنطقة الحرة للمطار أثناء التوقف فيه والانتظار.
  • حيث بالإمكان التسوق من أرقى وأفضل العلامات التجارية العالمية. على سبيل المثال Chanel أو Jimmy Choo.
  • كما وبالإمكان اختيار الصالة التي يرغب المسافر بالاسترخاء فيها وقضاء بعض الوقت.
  • بالإضافة إلى ذلك، بإمكان المسافرين الاستمتاع بمشاهدة أحدث الأفلام.
  • ولكن، هناك ما هو كل جديد، إذ يوفر المطار خدمة الواي فاي WiFi.
  • نعم هناك المزيد، في المبنى رقم 3 سيهتمون أيضا بالأطفال في الركن المخصص لهم. إذ بإمكانهم الاستمتاع بالألعاب قبل بداية رحلتهم القادمة الطويلة ربما.

مطار الشارقة الدولي في الإمارات

مطار الشارقة الدولي في الإمارات

يحتلُّ مطار الشارقة الدولي المرتبة الثالثة في قائمة مطارات الإمارات من حيث الحجم، فهو ثاني أكبر وأكثر مراكز النقل ازدحامًا في منطقة الشرق الأوسط بسعة إجمالية تصل إلى 500 ألف طن سنويًّا. ولكن، افتتح هذا المطار عام 1932م بإنشاء أول مدرج طائرات فيه، وليعاد افتتاحه بشكلٍ رسميٍّ وهندسيٍّ مميز في عام 1977م. بالإضافة إلى ذلك، تأسس فيه في عام 1979م مركز الشحن الجوي، وفي عام 2003م تحول مطار الشارقة الدولي ليكون مقرًّا رسميًّا لشركة الطيران المسماة العربية للطيران، فهي أول شركة طيرانٍ اقتصاديٍّ في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. كما ويملك مطار الشارقة الدولي 8 بوابات مغادرة و25 محطة طائرات كالاتحاد للطيران والخطوط السعودية ومصر للطيران. وبالمقابل يتعامل معه ملايين المسافرين، ويحوي على منطقة معفاة من الرسوم الجمركية وصالات طعام. وكذلك، بالإمكان الوصول إليه عن طريق تأجير السيارات أو الحافلات أو التاكسي.

مطار رأس الخيمة الدولي في الإمارات

رأس الخيمة الدولي

يركز مطار رأس الخيمة بشكلٍ رئيسيٍّ على نقل البضائع، افتتح هذا المطار في عام 1976م. ولكن، يقدم مطار رأس الخيمة في الإمارات إلى جانب وجود محطتي ركاب فيه، خدمة صيانة الطائرات والتدريب. كما أنّ لديه مجموعةً جيدةً من المرافق والخدمات أهمها:
  • صالات كبار الشخصيات وصالات أخرى للمسافرين.
  • أيضا مناطق للتدخين.
  • بالإضافة إلى ذلك، منطقةٌ لتناول الطعام.
  • كما ونجد متاجر، ومركز شرطة، ومركز صحي.
  • وللمسافرين المسلمين توجد غرفًا للصلاة في محطتي الوصول والمغادرة.
  • ولكن، تتاح للمسافرين خلاله الوصول إلى الإنترنت ومشاهدة الأفلام قبل الانطلاق والمغادرة في رحلةٍ جديدة من خلال خدمة WiFI.

شركات الطيران في مطار الشارقة الدولي في الإمارات

تعمل في مطار الشارقة الدولي عدة شرطات طيران أهمها:

  • العربية للطيران
  • طيران الهند إكسبرس.
  • طيران لوكس إير.
  • أورال إيرلاينز.
  • سمارت وينجز بولندا.
  • وخطوط بيجاسوس الجوية.

شاهد أيضًا: مطارات السعودية قائمة مطارات السعودية.

مطار آل مكتوم الدولي في الإمارات

 آل مكتوم الدولي

يعرف مطار آل مكتوم الدولي بمطار دبي وورلد سنترال Dubai World Central، أنشأ مطار آل مكتوم الدولي في إمارة دبي بالقرب من جبل علي ولذا يعرف أيضا باسم مطار جبل علي الدولي. بالإضافة إلى ذلك، افتتح في عام 2010م فقط من أجل عمليات الشحن الجوي، إذا تبلغ طاقته الإنتاجية ما يزيد عن 12 مليون طن من البضائع سنويًّا. ولكن، في عام 2013م افتتح بشكلٍ رسميٍّ لحركة الركاب والمسافرين. كما وأنه من المخطط لهذا المطار أن يكون المطار الأكبر في العالم في حركة المسافرين بطاقةٍ استيعابية تصل إلى 160 مليون مسافر سنويًّا. ومن ناحيةٍ أخرى، فالمطار له القدرة على التعامل مع جميع طائرات الجيل الجديد، مثل طائرات سوبر جامبو A380، وعلى ما يبدو تأجل اكتمال المطار وتوسيعه وتطويره إلى عام 2030م.

مطار العين الدولي في الإمارات

العين الدولي

يقع مطار العين الدولي في إمارة أبو ظبي الإماراتية، وهو ثاني أكبر مطارات إمارة أبو ظبي الخمسة. كما وافتتح هذا المطار في عام 1994م، وهو يضمُّ أربع بوابات ومدرجًا بطول 4000 مترًا أو ما يعادل 4 كم. بالإضافة إلى ذلك من المخطط توسيع وتطوير هذا المطار من قبل حكومة أبو ظبي بهدف تحسين وظائفه واستيعاب العدد الأكبر من المسافرين من خلاله.
في نهاية رحلتنا المتواضعة مع مطارات الإمارات قائمة مطارات الإمارات، نأمل أن نكون قدمنا لكم الشرح المستفيض والوافي عن أفضل مطارات العالم خدمةً ورفاهيةً. ولكن، بإمكانكم اختيار المطار الأنسب لرحلاتكم الجوية إلى أيِّ دولةٍ ترغبون بها وفق الخدمات المتاحة في كل مطار.