مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix التي ستساعدك في إنشاء عملك في المستقبل، ذلك بتقديم المعلومات حول أفضل المنتجات وكيفية مساعدتها في اكتساب حصتها في السوق. كما أن مصفوفة BCG عبارة عن جهاز يستخدم لدمج منهجية لتحطيم الوحدات المتخصصة أو عروض المنتجات التي تعتمد على عاملين، كالجزء النسبي من الصناعة الإجمالية ومعدل تطوير السوق. فمن خلال ضم هذين العاملين في مصفوفة بوسطن، يمكن للمؤسسة رسم وحداتها المتخصصة حسب الاحتياجات ومعرفة مكان توزيع الأصول (المالية) الإضافية، ومكان صرف الأموال، وأين يتم التخلص منها. كما ويرجع السبب الرئيسي لوجود مصفوفة بوسطن الاستشارية إلى تسوية خيارات المضاربة على مستوى الشركة. اعتمادًا على مدى جودة أداء الوحدة والعمل.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.

مفهوم مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix -BCG

مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix، والتي يشار إليها أيضًا بمصفوفة محفظة المنتجات، هي أداة تخطيط الأعمال المستخدمة لتقييم الوضع الاستراتيجي لمحفظة العلامات التجارية للشركة. كما تعد مصفوفة بوسطن الاستشارية واحدةً من أكثر طرق تحليل المحفظة شيوعًا. حيث يصنف منتج أو خدمات الشركة في مصفوفة اثنين في اثنين. ويتم تصنيف كل ربع على أنه أداء منخفض أو مرتفع، اعتمادًا على حصة السوق النسبية ومعدل نمو السوق.

فهم مصفوفة مصفوفة بوسطن الاستشارية 

مصفوفة بوسطن

مصفوفة بوسطن

يمثل المحور الأفقي لمصفوفة بوسطن مقدار الحصة السوقية للمنتج وقوته في السوق المعين. باستخدام حصة السوق النسبية، فإنه يساعد في قياس القدرة التنافسية للشركة. كما ويمثل المحور الرأسي لمصفوفة بوسطن معدل نمو المنتج وإمكانية نموه في سوق معين. بالإضافة إلى ذلك، هناك أربعة أرباع في مصفوفة بوسطن الاستشارية، وهي على النحو التالي:

  • علامات استفهام: أي منتجات ذات نمو سوق مرتفع ولكن حصة سوقية منخفضة.
  • النجوم: أي منتجات ذات نمو سوق مرتفع، وحصة سوقية عالية.
  • الكلاب: أي منتجات ذات نمو سوق منخفض، وحصة سوق منخفضة.
  • الأبقار النقدية: أي منتجات ذات نمو سوق منخفض، ولكن حصة سوقية عالية.

والافتراض في مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix هو أن الزيادة في حصة السوق النسبية ستؤدي إلى زيادة التدفق النقدي. حيث تستفيد الشركة من استخدام الحجم وتكتسب ميزة التكلفة مقارنةً بالمنافسين. ويختلف معدل نمو السوق من صناعة إلى أخرى، ولكنه يظهر عادةً معدلات النمو الأعلى من 10٪ والتي تعتبر مرتفعة، بينما معدلات النمو الأقل من 10٪ تعتبر منخفضة.

مفهوم علامات الاستفهام في مصفوفة بوسطن الاستشارية

المنتجات في ربع علامات الاستفهام الموجودة في سوق ينمو بسرعة ولكن المنتج (المنتجات) لديه حصة سوقية منخفضة. حيث إن علامات الاستفهام هي أكثر المنتجات كثافةً من الناحية الإدارية وتتطلب استثمارات وموارد مكثفة لزيادة حصتها في السوق. لذلك يتم تمويل الاستثمارات في علامات الاستفهام عادةً من خلال التدفقات النقدية من ربع البقر النقدي. وفي أفضل سيناريو، قد ترغب الشركة بشكل مثالي في تحويل علامات الاستفهام إلى نجوم. وإذا لم تنجح علامات الاستفهام في أن تصبح رائدًا في السوق، سينتهي الأمر بها لتصبح كلابًا عندما ينخفض ​​نمو السوق.

شاهد أيضًا: الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

مفهوم الكلاب في مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix

المنتجات في ربع الكلاب موجودة في سوق ينمو ببطء حيث يكون للمنتج (المنتجات) حصة سوقية منخفضة. وعادةً ما تكون المنتجات في ربع الدائرة قادرةً على الحفاظ على نفسها وتوفير التدفقات النقدية. لكن المنتجات لن تصل أبدًا إلى ربع النجوم. لذلك تقدم الشركات عادةً بالتخلص التدريجي من المنتجات الموجودة في الربع الخاص بالكلاب ما لم تكن المنتجات مكملةً للمنتجات الحالية أو يتم استخدامها لغرض تنافسي.

مفهوم النجوم في مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix

المنتجات في الربع النجمي موجودة في سوق ينمو بسرعة وأخرى يكون فيها المنتج (المنتجات) لديها حصة سوقية عالية. حيث إن المنتجات في الربع النجوم هي منتجات رائدة في السوق وتتطلب استثمارات كبيرة للاحتفاظ بمكانتها في السوق، وتعزيز النمو، والحفاظ على ميزة تنافسية. فالنجوم تستهلك قدرًا كبيرًا من النقد ولكنها تولد أيضًا تدفقات نقدية كبيرة. لذلك ومع نضوج السوق واستمرار نجاح المنتجات، ستهاجر النجوم لتصبح أبقارًا نقديةً. علاوة على ذلك تعتبر النجوم هي حيازة الشركة الثمينة وهي على رأس أولويات محفظة منتجات الشركة.

مفهوم الأبقار النقدية في مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix

المنتجات في ربع الأبقار النقدية موجودة في سوق ينمو ببطء حيث يكون للمنتج (المنتجات) حصة سوقية عالية. حيث يُنظر إلى المنتجات في ربع الأبقار النقدية على أنها منتجات رائدة في السوق. فالمنتجات لديها بالفعل قدر كبير من الاستثمارات فيها ولا تتطلب استثمارات إضافية كبيرة للحفاظ على مركزها. كما أن التدفقات النقدية الناتجة عن الأبقار النقدية عالية وتستخدم بشكل عام لتمويل النجوم وعلامات الاستفهام. حيث يتم “حلب” المنتجات في ربع الأبقار النقدية وتستثمر الشركات أقل قدر ممكن من النقد بينما تجني الأرباح الناتجة عن المنتجات.

كيفية عمل مخطط مصفوفة بوسطن

حتى الآن، ندرك أن المنتجات مرتبة في أربعة أنواع. وفي الوقت الحاضر سوف نرى ما هي الفرضية وكيف يتم تنفيذ هذا الأمر:

مرحلة اختيار المنتج في مصفوفة بوسطن الاستشارية

يمكن استخدام مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix لتشغيل وحدات الأعمال أو العلامات التجارية المنفصلة أو المنتجات أو الشركات كوحدة بحد ذاتها. بالإضافة إلى ذلك يؤثر قرار المجموعة على التحقيق بأكمله. وعلى هذا المنوال، يعد تمييز الوحدة أمرًا ضروريًا.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق لشركة نقل بأساليب التسويق المختلفة.

مرحلة تحديد السوق في مصفوفة بوسطن الاستشارية

يمكن أن يؤدي التوصيف الخاطئ للسوق إلى توصيف ضعيف للمنتجات. على سبيل المثال، إذا تحققنا في ماركة سيارات مرسيدس بنز التابعة لشركة دايملر في سوق سيارات المسافرين، فسينتهي الأمر بها ككلب (تمتلك أقل من 20٪ من حصة السوق النسبية). ومع ذلك، ستكون بقرة مربحة في سوق السيارات الباهظة. حيث يعد تخصيص السوق أمرًا ضروريًا مهمًا لفهم وضع المحفظة بشكل أفضل.

مرحلة حساب حصة السوق النسبية في مصفوفة بوسطن الاستشارية

الحصة السوقية هي مستوى السوق بأكمله الذي تأخذه شركتك في الاعتبار، ويتم تقديره إما من حيث الدخل أو من حيث حجم الوحدة. حيث إننا نستخدم الحصة السوقية النسبية في مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix، على عكس صفقات منتجاتنا ومبيعات الخصم الرئيسي لمنتج مشابه.

حصة السوق النسبية = نشاط المنتج هذا العام / قيادة أعمال الخصم هذا العام

على سبيل المثال، إذا كانت الحصة السوقية لمنافسك في مجال صناعة السيارات 25٪ وكانت الحصة السوقية لمؤسستك 10٪ في نفس الوقت تقريبًا، فإن حصتك السوقية النسبية ستكون 0.4 فقط. يتم إعطاء حصة السوق النسبية على المحور السيني.

مرحلة اكتشاف معدل تطور السوق في منظومة بوسطن الاستشارية

يمكن العثور على معدل تطوير الأعمال التجارية بسهولة من خلال المصادر المجانية عبر الإنترنت. وبالمثل يمكن تحديده من خلال تقرير تنمية الدخل الصحي للشركات الرائدة. حيث يقدر معدل تطور السوق من حيث السعر. كما تم إعطاء معدل تطوير السوق عادةً آثارًا جانبية

(الأعمال هذا العام – نشاط المنتج قبل عام) / نشاط المنتج قبل عام

فالأسواق ذات التطور العالي هي الأسواق التي تتزايد فيها حصة السوق الإجمالية، لذلك هناك الكثير من الفرص لجميع المؤسسات لجلب النقود.

مرحلة رسم الدوائر على مصفوفة بوسطن الاستشارية

بعد تحديد التدابير المذكورة أعلاه، يجب عليك رسم العلامات التجارية على المصفوفة ببساطة على إصدار سطح المكتب EdrawMind الذي يحتوي على قوالب معدةً مسبقًا لـ BCG. فكل ما عليك فعله هو طرح البيانات. بالإضافة إلى ذلك يُظهر المحور السيني حصة السوق النسبية، ويُظهر المحور السيني معدل تطوير الأعمال. كما ويمكنك التخطيط لتحوم لكل وحدة / علامة تجارية / منتج، فيجب أن يرتبط حجمها بمدى الدخل الناتج عن ذلك في عالم مثالي.

كيفية تحديد مصفوفة بوسطن الاستشارية من Coca-Cola

مصفوفة بوسطن الاستشارية من Coca-Cola

مصفوفة بوسطن الاستشارية من Coca-Cola

تعتبر شركة Coca-Cola، شركةً رائدةً عالميًا في مجال المرطبات الجاهزة للشرب، ولديها أكثر من 500 علامة تجارية من المشروبات الغازية، من Fuse Tea إلى Oasis إلى Lilt إلى Powerade. ومع ذلك، لا يوجد أي منهم في أي مكان بالقرب من علامة فحم الكوك من حيث اليقظة والدخل والمزايا.

  •  اختر المنتج / الشركة / العلامة التجارية: اختر شركة Coca-Cola للتحقيق.
  • ثم حدد السوق: وهو المشروبات، وكولا الدايت، والمياه المعدنية.
  • احسب حصة السوق النسبية.
  • ثم اكتشف معدل نمو السوق: فمعدل النمو الهائل في فحم الكوك هو أنه لا يوجد: في أكثر من 200 دولة.
  •  ارسم الدوائر على مصفوفة.

شاهد أيضًا: أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2023.

كيفية تحديد مصفوفة بوسطن الاستشارية من Samsung

"<yoastmark

إليك مرحلة رسم الدوائر على مصفوفة بوسطن الاستشارية في شركة سامسونغ، وهي:

  • اختر المنتج / الشركة / العلامة التجارية: نختار شركة Samsung للتحقيق.
  • السوق المختار هو صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية التي تشمل الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك.
  • حساب حصة السوق النسبية.
  • اكتشف معدل نمو السوق بنسبة نمو هائلة في أجهزة سامسونج المنزلية من خلال تحقيق 60٪ من المبيعات.
  •  ارسم الدوائر على مصفوفة

كيفية تحديد مصفوفة بوسطن من لوريال

"<yoastmark

إليك مرحلة رسم الدوائر على مصفوفة بوسطن الاستشارية في شركة لوريال:

  • اختر المنتج / الشركة / العلامة التجارية: نختار شركة لوريال للتحقيق.
  • تحديد السوق: السوق المختار هو صناعة مستحضرات التجميل، والتي تشمل بشكل أساسي العناية بالبشرة، والمكياج، والعناية بالشعر، وتظليل الشعر والعطور.
  • ثم حساب حصة السوق النسبية.
  • اكتشف معدل نمو السوق بنسبة نمو هائلة في صناعة مستحضرات التجميل (بدءًا من 2018) = 4.8٪.
  • ثم ارسم الدوائر على المصفوفة.

أمثلة على مصفوفة بوسطن الاستشارية 

يعتمد نموذج مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix على العناصر بدلًا من الإدارات، ومهما كان الأمر، فإنه ينطبق على كليهما. لذلك ولزيادة التوضيح سنقدم الأمثلة عن مصفوفة بوسطن الاستشارية فيما يلي:

  • مصفوفة BCG لشركة PepsiCo.
مصفوفة بوسطن الاستشارية لشركة PepsiCo

مصفوفة بوسطن الاستشارية لشركة PepsiCo

  • مَصفوفة بى سى جى أبل.
أبل

أبل

  • مصفْوفة BCG من نستله.
مصفوفة مصفوفة بوسطن الاستشارية من نستله

مصفوفة مصفوفة بوسطن الاستشارية من نستله

  • مصْفوفة بى سى جى لشركة يونيليفر.
يونيليفر

يونيليفر

  • مَصفوفة بى سى جى لماكدونالدز.
بى سى جى لماكدونالدز

بى سى جى لماكدونالدز

  • مَصفوفة بى سى جى كنتاكى فرايد تشيكن.
كنتاكى فرايد تشيكن

كنتاكى فرايد تشيكن

  • مصْفوفة بى سى جى الأمازون.
أمازون

أمازون

شاهد أيضًا: شركات تستخدم التسويق الأخضر.

بالنظر إلى هذه المتغيرات معًا، يمكنك جذب الطريقة المثالية لمتابعة مصفوفة بوسطن Boston Consulting Group Matrix، من الشركة الناشئة إلى الشركة الرائدة في السوق. حيث يجب تمويل علامات الاستفهام والنجوم من خلال المشاريع المنتجة باستخدام Cash Cows. كما ويجب تجريد الكلاب أو استبدالها للسماح بالنقود السائبة مع الحد الأدنى من الإمكانات واستخدامها في مكان آخر. أخيرًا، ستحتاج إلى ترتيب معقول لعلامات الاستفهام والنجوم والأبقار النقدية لضمان تدفقات نقدية إيجابية في وقت لاحق.