الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 23 أكتوبر 2021
الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني موضوع هام وشيق وخصوصًا للتشابه الكبير بين هذه المصطلحات واللغط الوارد حصوله عند الحديث عنها. ومع انتشار النشاط الإلكتروني بشكل كبير في وقتنا الحالي ومنه التسوق الإلكتروني وظهور هذه المصطلحات. أصبح لزامًا معرفة الفرق بين كل من التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

حيث يشير التسوق الإلكتروني إلى إضافة تسهيلات للتسوق العادي من خلال تزويده بمتاجر إلكترونية واستخدامه لمواقع الويب. في حين أن التجارة الإلكترونية تتطلب دخول الإنترنت في أعمالها أما بالنسبة للأعمال الإلكترونية، فهي الجزء الأشمل والتي تتضمن كل ماسبق. لذلك ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع فلنتابع معًا المقال الآتي ونتعرف أكثر عنه.

تعريف التجارة الإلكترونية E-Commerce

تعرف التجارة الإلكترونية بأنها التعامل بالسلع والخدمات عبر الإنترنت. كما ويشار إلى التجارة الإلكترونية أيضا بأنها بيع البضائع المادية من خلال الإنترنت على الرغم من إمكانية استخدام هذا المصطلح لوصف جميع المعاملات التجارية الجارية عبر الإنترنت.

وقد شهدت التجارة الإلكترونية مؤخرًا مبيعات كبيرة جدًا وصلت إلى ما يقارب 765 مليار دولار. وذلك بالرغم من التباطؤ الأخير في معدل نمو الصناعة بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد.

أنواع التجارة الإلكترونية E-Commerce

يمكن تصنيف التجارة الإلكترونية تبعًا للأطراف المتعاملة فيها من شركة ومستهلك، وسنشرح في هذه الفقرة الأنواع الأربعة للتجارة الإلكترونية تبعاً لذلك:

B2C شركات مع أفراد

يمثل هذا النموذج إحدى أنواع التجارة الإلكترونية، حيث تبيع الشركة سلعها أو خدماتها إلى المستهلك الفردي، مثل: شراء مستهلك لملابس معينة من شركة عن طريق النت.

B2B شركات مع شركات

يمثل هذا النموذج نمط من أنماط التجارة الإلكترونية، حيث تبيع الشركة سلعها أو خدماتها إلى شركة أخرى، مثل تزويد شركة ما بخدمات إنتاج الفيديو لشركة أخرى لاستخدامها في حملاتها التسويقية.

C2C مستهلك مع مستهلك

في هذا النمط من التجارة الإلكترونية يبيع المستهلك الفردي سلعه أو خدماته مباشرة إلى مستهلكين آخرين. مثل بيع الشخص لسجلاته الشخصية على منصة eBay مثلًا.

C2B مستهلك مع شركات

في هذا النمط من التجارة الإلكترونية يبيع المستهلك الفردي سلعة أو خدماته إلى الشركة. مثل طلب شركة من شخص مشهور أن يروج لخدماتها مقابل رسوم معينة.

تعريف الأعمال الإلكترونية E-Business

تعرف الأعمال الإلكترونية بأنها أعمال تستخدم الإنترنت والتكنولوجيا بهدف تسهيل إجراءاتها. علمًا أن إجراء هذه الأعمال على الإنترنت ليس ضروريًا، وإنما استخدام الإنترنت في تعزيز هذه الأعمال هو الأساس.

أنواع الأعمال الإلكترونية E- Business

تقسم الأعمال الإلكترونية مثلها مثل التجارة الإلكترونية إلى مجموعة متنوعة من الأشكال. تجعل منها مناسبة للشركات والأفراد، وسنأتي في هذه الفقرة على ذكر أهم أنواعها:

  • Pure Play: هو نموذج للأعمال الإلكترونية يستثمر فيها جميع الجهود والموارد في خط واحد من الأعمال. مثل النشاط التجاري القائم على بيع قبعات البيسبول. مع ضرورة الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة أن تعمل الأنشطة التجارية عبر الإنترنت فقط. مثل شركة ستاربكس والتي تولي كل تركيزها على بيع القهوة سواء إلكترونيًا أو بيعها بشكل تقليدي.
  • Bricks and Clicks: هو نموذج للأعمال الإلكترونية والتي تهدف إلى توليد مبيعات سواء عبر الإنترنت أو بدونه. مثل متجر فعلي يبيع ملابس الأطفال والرضع إلا أنه يسمح للزبائن بإجراء عمليات الشراء من خلال متجر إلكتروني عبر الإنترنت.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية

يمكن التمييز بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية في عدد من النقاط الأساسية، ومنها:

  • تعتبر التجارة الإلكترونية جزء من الأعمال الإلكترونية. حيث تعتبر الأعمال الإلكترونية أوسع وأشمل، فهي تشمل أي عمل يدمج تقنيات الإنترنت في نموذج الأعمال. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن استخدام التكنولوجيا لأغراض التجارة يجعل منها تجارة إلكترونية.
  • يمكن أن يشار إلى الشركة التي تقدم معاملات نقدية عبر الإنترنت بأنها تقوم بتجارة إلكترونية. بينما بالنسبة للأعمال الإلكترونية فهي تطلق على أي نوع من أنواع النشاط التجاري الذي يتضمن تقنية تستخدم الإنترنت ولا تقتصر فقط على المعاملات النقدية والمالية.
  • في التجارة الإلكترونية يكون المستفيد الرئيسي هو العميل الذي تزوده التجارة الإلكترونية بكافة وسائل الشراء عبر الإنترنت. في حين أن الأعمال الإلكترونية تفيد العميل والشركة على حد سواء.
  • تجرى التجارة الإلكترونية حصريًا على الإنترنت، في حين يمكن أن تجرى الأعمال الإلكترونية على شبكة إنترنت داخلية كانت أو خارجية. فهي تتطلب استخدام التكنولوجيا فقط ليطلق عليها أعمال إلكترونية.

تعريف التسويق الالكتروني E-Marketing

يعرف التسويق الإلكتروني بأنه توجيه المتسوقين عبر الإنترنت إلى أعمال التجارة الإلكترونية وإقناعهم باستثمار أموالهم في شراء هذه المنتجات والخدمات المتاحة عبر الإنترنت. كما وتتضمن بعض استراتيجيات التسويق الإلكتروني الرائدة تحسين محركات البحث. وعلى الرغم من وجود أوجه متنوعة بين التسويق الإلكتروني لموقع ما عبر الإنترنت والتسويق لمتجر بالطريقة التقليدية، إلا أن التسويق الإلكتروني يواجه عددا من التحديات الفريدة، مثل:

  • جذب انتباه المتسوقين لزيارة متجرك عبر الإنترنت.
  • تسويق متجرك للعملاء دون مندوبي مبيعات.

كما أن التسوق الإلكتروني يمتاز بعدد من الأمور الهامة، مثل:

  • السرعة مقارنة مع التسوق التقليدي.
  • امتلاكه لأدوات فعالة لإدارة العملاء.
  • سهولة التنقل في مواقع الإنترنت وتوفير الجهد والوقت.
  • الاستثمارات في المتجر الإلكتروني أقل بكثير من تلك الموجودة في المتجر التقليدي.

دور التسويق الالكتروني E-Marketing

يعتبر التسويق الإلكتروني أداة فعالة تستخدمها الشركات للوصول إلى سوق مستهدفة أوسع تلبي متطلبات العملاء بكفاءة عالية. علاوة على ذلك يوجد العديد من أشكال التسويق الإلكتروني منها التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي. والذي يعتبر من أنجح أنواع التسويق الإلكتروني اليوم لما يحقق من نمو كبير في المبيعات، ويساعد على الارتباط بالعملاء بشكل وثيق والاحتفاظ بهم على المدى الطويل.

العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

يوجد فرق واضح بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية. مما يجعل منهما أمرين مختلفين تمامًا، فكما قلنا سابقًا تعبر التجارة الإلكترونية عن عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت من خلال مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية. حيث كل ما يتطلب الأمر أن تدخل إلى إحداها، وتطلب المنتج الذي تريده وتقوم بعملية الدفع وستحصل عليه مباشرة وبأسرع وقت. في حين أن التسويق الإلكتروني هو حاجة ضرورية لإجراء عمليات البيع هذه، بالإضافة لأنه يساعد في عرض منتجاتك على الزبائن فلا جدوى من إنشاء موقع جميل ومميز وتزويده بأفضل المنتجات دون بذل جهد في إيصاله وتسويقه للزبائن. فموضوع التسويق الإلكتروني لا يقتصر على عرض موقعك على الناس، وإنما استهداف الزبائن المناسبين والذي يتوقع أن يرغبوا في إجراء عمليات الشراء من متجرك.

علاوة على ذلك يعتبر التسويق الإلكتروني أو الرقمي هو الأداة التي تساعد الشركة التجارية على إنشاء جسر بين منتجاتها وجمهورها المستهدف. ويمكن معرفة مدى وصول الجمهور المناسب للمنتجات في الوقت المناسب من خلال التسويق الإلكتروني الناجح. لذلك نلاحظ بأن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية يسيران جنبًا إلى جنب. حيث تعتمد التجارة الإلكترونية على التسويق الإلكتروني في زيادة مبيعاتها. ويمكننا القول بأن التسويق الإلكتروني هو جزء لا يتجزأ من التجارة الإلكترونية والتي تعتبر بدورها جزءًا أساسيًا من الأعمال الإلكترونية.

ختامًا إذا ما أردت دمج التكنولوجيا بأعمالك فيتوجب عليك بذل كل الجهد ومراعاة الاختلافات الرئيسية التي ذكرناها في مقالنا الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكتروني قبل اتخاذ قرارك والاعتماد على إحداها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

223 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *