هل تعرفت على عمل مشروع عملة FTX Token؟ وهل تعلم عنها بالقدر الكافي الذي يجعلك تتعامل بها؟ في البداية لنتعرف على عملة FTX Token، والتي هي عبارة عن بورصة تُعنى بالأدوات المالية أو المشتقات المتعلقة بالعملات المشفرة. وهي تقدم عقودًا آجلة ورموزًا ذات رافعة مالية وتداول خارج نطاق البورصة. وفي وقتنا الراهن يوجد عدد من العيوب التي تعوق عمل بورصات العقود الآجلة.

تعريف عن مشروع عملة FTX Token

أُطلق FTX في أبريل عام 2019، وبالرغم من حداثتها إلا أنها تمتلك بالفعل طلبات السيولة الأكثر حول العالم. كما تم تداول العقود الآجلة FTX بما يزيد عن 100 مليون دولار أمريكي في اليوم الواحد مؤخرًا. كما تداولت FTX خارج المقصورة 30 مليون دولار أخرى. وهدف المشروع كان مبدئيًا هو أن يصبح المشروع مربحًا تمامًا مثل Bitmex و OKEx في عام واحد. بالإضافة إلى أنهم قد تلقوا دعمًا كبيرًا جدًا من كبار المستثمرين والمتلاعبين في الصناعة، والذين أعادوا بدورهم تأكيد الطلب على أدوات مالية أو مشتقات مصممة جيدًا. وفي المستقبل يخطط المسؤولون عن المشروع لإضافة الرموز والخيارات المتداولة في البورصة والإقراض وحتى تداول الهامش الفوري ل FTX .

المعلومات الأساسية حول مشروع عملة FTX Token

  • القيمة السوقية لعملة FTX Token: 28.456.668 دولار أمريكي.
  • العرض المتداول هو: 25.000.000 FTT
  • العرض الإجمالي: 349.704.264 FTT
  • السعر في 2019:  1.14  دولار أمريكي.

فريق مشروع FTX Token

قدم الفريق المؤسس من شركات ومكاتب تكنولوجية رائدة في وول ستريت مثل: Jane Street و Optiver و Susquehanna و Facebook و Google . فكانوا على علم تام بالسوق الثانوي التقليدي. كما كان لديهم خلفيات في تداول مشتقات الأسهم. ويعرفون أيضًا كيفية تصميم الأدوات المالية أو المشتقات بطريقة تقليدية. والمشتقات الأكثر طلبًا في السوق، بالإضافة إلى أن Alameda Research تدعم وبقوة FTX ، وهي شركة تداول عملة يبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي. لتصبح هذه الشركة خلال عام واحد أكبر مزود سيولة وصانع تسويق في مجال العملات المشفرة. حيث تتداول Alameda Research ما بين 600 مليون دولار أمريكي ومليار دولار. وهذا الرقم يمثل تقريبًا 5% من الإجمالي العالمي ويحتل المرتبة الثالثة على لوحة متصدري BitMEX.

ميزات هذا المشروع

بما أن هذا المشروع هو أحد اكبر متداولي العقود الآجلة للعملات المشفرة على مدار الخمسة والخمسين عام الماضية. فقد وجدوا عدد من المشكلات مع أكبر بورصات هذه العقود. أكثر ما يميزها:

  • منع Clawback: يطالب FTX بمبلغ كبير من أموال العملاء في بورصات مشتقات مالية أخرى. كما تقلل FTX بشكل كبير من احتمالية حدوث عمليات استرجاع عبر استخدام نموذج تصفية ثلاثي المستويات.
  • تسوية العملات المستقرة العالمية ومجمع الضمانات: مع بورصات العقود الآجلة، الحالية يتم تجزئة الضمانات من خلال العديد من الرموز المميزة ومحافظ الهامش المنفصلة. وهذا ما يجعل من الصعب على المتداولين إعادة التوازن ومنع تصفية المراكز. ولحل هذه المشكلات يصار إلى تسوية  مشتقات FTX بالعملة المستقرة ولا تتطلب سوى محفظة هامش عالمية واحدة.

منتجات مبتكرة وجديدة

وهي الرموز ذات الرافعة المالية: تسمح الرموز هذه للمتداولين وضع صفقات قصيرة المدى أو برافعة مالية دون الحاجة إلى تداول الهامش. فمثلًا يمكن للمتداولين الذين يريدون شراء عملة بتكوين قصيرة بمقدار ثلاثة أضعاف شراء رمز BITCOIN قصير المدى برافعة مالية 3× على FTX. كما أن الرموز المميزة ذات الرافعة المالية هي ERC-20  يمكن إدراجها في أي تبادل فوري.

لماذا يصعب تكرار تجربة مشروع عملة FTX Token

كما ذكرنا سابقًا إن شركة Alameda Research الرائدة هي الداعم ل FTX في مجال تداول العملات المشفرة وأكبر مزود للسيولة في الأسواق الثانوي. وعليه فإن FTX تعتمد على خبرة الشركة مما يجعل من الصعب على أي شخص آخر تكرارها:

  • المنتج المباشر: على عكس العديد من عمليات التبادل والمشروعات التي تجري لزيادة الرمز المميز، فإن التبادل الخاص بهم هو بالفعل حي وفعال.
  • السيولة: لدى FTX سيولة أكثر من أي بورصة آجلة أخرى ف مجال التشفير. تقتصر العقود الآجلة القائمة على BitMEX BTC والتي هي أكثر سيولة من مكافئها FTX، وهو حقًا ما يصعب تكراره. كما أن أي بورصات جديدة لن تتمكن من القيام بذلك. حيث قد نجحت مشاريع مشابهة له لمدة 5 سنوات لا أكثر في القيام بذلك بموجب عقد واحد.
  • المنتجات الجديدة: FTX هي أول من اطلق رموز USDT الآجلة والرافعة المالية. فهناك طلب كبير على هذه المنتجات، ومن المتوقع أن تصبح مشهورة جدًا.
  • دورة التطوير السريعة: يمكن ل FTX الاستفادة من فريق شركة Alameda  التقني وهم مجموعة من الخبراء الذين تم اختبارهم والاستعانة بهم لبناء أنظمة تداول معقدة للعملات الرقمية تحت ضغط الوقت. وهذا يعني أن دورة تطورها أقصر بكثير من غيرها، كما يمكنهم طرح العديد من الميزات يوميًا.
  • شركات قوية: في الوقت الحالي إن FTX في شراكة مع USDC و TUSD، نظرًا لأن شركة Alameda  هي جزء لا يتجزأ من اسوق الثانوية. فهي تمتلك روابط قوية مع البورصات الكبرى والشركات التجارية ومكاتب OTC وغيرهم.

في نهاية المطاف وبعد أن أصبحنا على دراية بمشروع عملة FTX Token، وغيرها من العملات المشفرة ومنصات تداولها. لابد لنا أن نؤكد أن أن هذه المعلومات لا تعد كافية للخوض في عالم العملات الرقمية. فالأمر سيحتاج دراسة معمقة أكثر ورأي خبراء مطلعون على عمل هذه المنصات.