ماهو تداول العقود في الفوركس . كما بات معروفًا لدى الجميع، يعدُّ سوق الفوركس أكبر سوقٍ في العالم. الكلام السابق لم يأتي من فراغ فقد بلغت قيمة التداول لأكثر من 5 تريليون دولار أمريكي يوميًا (وفقًا لبيانات بنك التسويات الدولية (BIS)). بالرغم من ذلك، يمكن القول أن سوق الفوركس ليس هو فقط الطريقة الوحيدة للمتداولين والمستثمرين للمشاركة في تجارة العملات الأجنبية. على الرغم من أن سوق العقود الآجلة ليس بحجم سوق الفوركس، إلّا أنه يتمتع بمتوسطٍ يومي يقرب من 100 مليار دولار. السلعة الأساسية للتداول في العقود الآجلة للفوركس هي سعر صرف العملات.

أنواع العقود في تداول الفوركس

تتوفر مجموعة متنوعة من العقود الآجلة للعملات غير العقود الشائعة مثل EUR / USD (عقد آجل لزوج العملات اليورو / الدولار). يتوفر أيضًا عقود E-Micro Forex الآجلة التي تنشط بنسبة 1/10 من حجم العقود الآجلة للعملات التقليدية. بالإضافة إلى العملات الشهيرة هناك عملة الأسواق الصاعدة كأزواج PLN / USD (الزلوتي البولندي/ العقود الآجلة بالدولار الأمريكي) و RUB / USD (العقد الآجل للروبل الروسي / الدولار الأمريكي).

ما المقصود بالعقود الآجلة للعملات في تداول العقود في الفوركس؟

لها عدة تسميات: العقود الآجلة للعملات (أو باللغة الإنجليزية Currency futures أو foreign exchange futures )، يمكن تمسيتها أيضا العقود الآجلة للفوركس أو العقود الآجلة للعملات الأجنبية. وبالتالي يقودنا هذا لمعنى واحد وهو عقودٌ مؤجلة يتم تداولها في البورصة لبيع أو شراء مبلغ معين من عملة محددة بسعر وتاريخ محددين في المستقبل. هذا وقد تم طرح بورصة شيكاغو التجارية العقود الآجلة للعملات لأول مرةٍ عام 1972 بعد فترةٍ قصيرةٍ من الانتهاء من نظام سعر الصرف الثابت ومقياس الذهب.

تبادل العملات الآجلة مقارنة بتداول العقود في الفوركس

على عكس الفوركس (حيث يتم تداول العقود عبر وسطاء العملات) ، يتم تداول العقود الآجلة للعملات في البورصات التي توفر التنظيم الكافي والتسعير المركزي. من جهة أخرى، يبقى سعر السوق للعقود الآجلة للعملة نفسه نسبيًا دون النظر للوسيط المستخدم. تُقدّم مجموعة CME 49 عقدًا آجلًا للعملات مع ضخ عملة يزيد عن 100 مليار دولار يوميًا. وضعت القيمة المالية الكبيرة السابقة مجموعة CME 49 كأكبر سوق للعقود الآجلة في العالم. بالمجمل يمكن تلخيص الفرق بين العقود الآجلة للعملات والفوركس بمايلي:

  1. سوق الفوركس هو أكبر سوق في العالم. بينما يتم تداول العقود الآجلة للعملات بجزءٍ بسيطٍ من السوق وفي ظروف معينة.
  2. يتم تداول عقود العملات الآجلة وتنظيمها كبقية العقود الآجلة الأخرى. بالمقابل، لتداول العقود في فوركس تنظيمٌ أقل ويتم عبر تجار الفوركس (أي لا يوجد سوق مركزي للفوركس).
  3. بالنسبة لتداول العقود الآجلة للعملات يمكن التداول بقيمٍ مالية متواضعةٍ. بالمقابل، بينما يوفّر الفوركس إمكانية التداول بكمياتٍ ماليةٍ كبييرةٍ .يقود التداول بقيمٍ كبيرةٍ لمكاسبٍ كبيرةٍ، وبالطبع في حال الخسارة ستكون كبيرةً.
  4. اختلاف العمولات والرسوم: تتضمن العقود الآجلة للعملة عادةً رسوم صرفٍ مختلفةٍ بالإضافة لعمولةٍ (يدفعها المتداولون للوسيط). من جهتهم، لايضطر متداولي الفوركس لدفع هذه العمولات والرسوم، لكنهم يتعرضون لفروق أسعار الصرف. والتي بطبيعة الحال تكون سبب ربح متداول الفوركس.

أشهر أنواع العقود في الفوركس

ينجذب المستثمرون والتجار والمتداولون للأسواق التي تتمتع بسيولةٍ عاليةٍ باعتبارها توفر فرصة أفضل للربح. من المعروف أن الأسواق الناشئة ذات سيولة منخفضةٍ وحجمٍ صغير للغاية مقارنةً بمثيلاتها الأقدم. يزيد ضعف الأسواق الناشئة حاجتها لاكتساب قوةٍ جذبٍ كافيةٍ قبل أن تصبح قادرة على المنافسة مع العقود الأخرى القائمة في السوق. تُعدّ عقود G10 و E-mini و E-Micro الأكثر تداولًا وتملك أكبر سيولةٍ. يوضّح الشكل أدناه بعضًا من أكثر عقود العملات الآجلة انتشارًا مع مواصفاتها:

مواصفات العقد في الفوركس

عند إتمام العقود لابد من تحديد المواصفات بما في ذلك:

  • حجم العقد.
  • الحد الأدنى لزيادة السعر وقيمة التجزئة المقابلة.

تساعد هذه المواصفات المتداولين على تحديد بارامتراتٍ هامةٍ مثل:

  • متطلبات الحساب.
  • الربح أو الخسارة المحتملة لتقلبات الأسعار المختلفة في العقد وفقًا لماهو موضح في الشكل السابق.

على سبيل المثال، يُظهِر عقد زوج العملات الشهير (اليورو/ الدولار الأمريكي) الحد الأدنى للزيادة بمقدار 0.0001 ، وقيمة التجزئة المقابلة التي تبلغ 12.50 دولارًا. هنا يبرز سؤال مهم جدًا، كيف يمكن قراءة هذا التغير؟

تعني الأرقام السابقة أنه في كل مرةٍ يكون هناك تحرك مقداره 0.0001 في السعر سيتبعه تغير في قيمة العقد بمقدار 12.50 دولارًا. من المهم ذكره أن القيمة تعتمد على اتجاه تغير السعر. لنأخذ مثالًا بسيط لتوضيح ماسبق:

إذا دخل المتداول في صفقة شراء عند سعر  1.3958 وانتقلت القيمة إلى 1.3959، فإن حركة السعر .0001 ستكون بقيمة 12.50 دولارًا للمتداول. إذا تحركت نفس الصفقة لمدة طويلة إلى 1.3968 ستكون حركة السعر بقيمة 125.00 دولارًا.