مخاطر العملات الرقمية التي ظهرت بعد أن انتشرت عمليات تعدين العملات الرقمية بشكل كبير، مما أنزل الستار عن العديد من المخاطر والمشاكل التي بدأت بعض الدول الأوروبية بحلها. حيث انقسمت المخاطر إلى قسمين رئيسيين، وهما: مخاطر العملات الرقمية بشكل عام، ومخاطر استخدام العملات الرقمية في الأسواق. مما دفع بالعديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى رفع مقترح تنظيم استخدام لتلك العملات الرقمية إذ سينتج عنه العديد من الفوائد التي سنتكلم عنها في مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا، كما سنتعرف على مخاطر العملات الرقمية ومخاطر استخدامها بالتفصيل فلنتابع سويةً.

مخاطر العملات الرقمية

أثبتت العملات الرقمية مؤخرًا فعاليتها في ربح المال على جميع المستويات. لكنها أثبتت أيضًا مخاطرها التي شكلت مشكلة لدى بعض الدول التي بدأت بالعمل على حلها، إذ تتمثل مخاطر العملات الرقمية فيما يلي:

  • مخاطر الأصول المشفرة.
  • مخاطر على المستهلكين والأسواق والشركات.
  • مخاطر على البيئة.

اقرأ أيضًا: الرافعة المالية في العملات الرقمية.

مخاطر العملات الرقمية في الأصول المشفرة

هي من أبرز مخاطر العملات الرقميةـ حيث أن جزءًا كبيرًا من جاذبية الأصول المشفرة يمكن في عدم الحاجة إلى سجل مركزي لإتمام الأعمال. مما يتيح إنجاز معاملات آمنة وبسيطة بين طرفين اثنين دون وسطاء أو مراكز ومع ذلك، فهو يفتقر إلى القواعد والتنظيم. فالأصول المشفرة حاليًا خارج نطاق تشريعات الاتحاد الأوروبي، مما يجعلها خطيرة جدًا نظرًا لاحتمالية تعرضها للاختراق أو الخداع.

مخاطر العملات الرقمية على المستهلكين والأسواق والشركات

إن عدم وجود قواعد تغطي العملات الرقمية من قبل الاتحاد الأوروبي يجعلها تحمل مخاطر كبيرة. فغالبًا ما يكون الأشخاص يجهلون كمية المخاطر التي تحملها العملات الرقمية مما يعرضهم لخسارة المال. حيث يؤدي الاستخدام واسع النطاق للعملات الرقمية دون تنظيم وقوانين إلى عدم الاستقرار المالي، مما يتيح الفرصة للتلاعب بالسوق والجرائم المالية.

كما إن السبب في مخاطر العملات الرقمية هو أن المعاملات مجهولة إلى حد كبير نوعًا ما. كونها أيضًا تستخدم على نطاق واسع في الأنشطة الإجرامية. وبالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، فقد حد الاتحاد الأوروبي من أعمال التجارة بالعملات الرقمية في روسيا أو مع أي كيان روسي.

مخاطر العملات الرقمية على البيئة

إن عملية تعدين العملات الرقمية تحتاج إلى كمية هائلة من الكهرباء مما ينتج عنه فجوة عميقة في كميات الكهرباء المستهلكة. التي تم تقديرها في إنتاج عملة البيتكوين التي يساوي استهلاكها استهلاك دولة صغيرة. كما إن مخاطر العملات الرقمية المذكورة هي أساسيات لا يمكن المساس بها كما ستؤدي إلى مخاطر أكبر في المستقبل بشكل حتمي. ومما لا شك فيه هو أن العملات الرقمية تحتاج بشدة إلى عملية تنظيم وضبط من أجل تشجيع وتطوير استخدام هذه التقنيات.

مخاطر العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لشراء العملات الرقمية الموثوقة 2023.

مخاطر استخدام العملات الرقمية

عندما تبدأ في استخدام العملات الرقمية، فإنك سوف تضع في اعتبارك مخاطر العملات الرقمية التالية:

  • مخاطر تغير السعر: وهي عمليات تغير أسعار العملات الرقمية، فيمكن أن يرتفع السعر أو ينخفض فجأةً مما قد يسبب خسائر كبيرة.
  • مخاطر ساعات العمل: التي ينتج عنها انخفاض كبير في بعض الأحيان، ولن يتحمل أي مصدر المسؤولية على عدم القدرة على الشراء أو البيع.
  • مخاطر السيولة: وذلك بسبب أن الصفقات لا يمكن تسويتها أو يكون من الصعب تسويتها أو يمكن تداولها فقط بأسعار معاكسة لحالة السوق أو حجم التداول في السوق.
  • مخاطر شبكة العملات الرقمية: حيث يمكن أن يتم إلغاء معاملة على بلوكتشين، بسبب عدم استلام قدر كاف من تأكيدات التداول.
  • فقدان المفتاح الخاص أو كلمة المرور لخدمات المحفظة الخارجية: فقد لا تتمكن من الوصول إلى عملتك المشفرة في حال فقدت مفتاحك الخاص، أو كلمة مرورك ولن يكون هناك أي جهة تتحمل المسؤولية.
  • مخاطر النظام: والتي يمكن أن تؤثر على معاملاتك في حال فشل النظام الناتج عن أحداث من التغييرات في البيئة الخارجية.
  • مخاطر الإفلاس: وتتمثل في عدم القدرة على مواصلة الأعمال بسبب إحداث التغيرات البيئة الخارجية. وفي هذه الحالة تتم جميع العمليات، وفقًا لقانون الإعسار وقانون الشركات وإعادة تأهيل الشركات وقانون إعادة التأهيل المدني والقوانين الأخرى ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع ربح العملات الرقمية مجانا 2023.

فوائد تنظيم العملات الرقمية

يعمل الاتحاد الأوروبي حاليًا على إطلاق قواعد جديدة لتلافي مخاطر العملات الرقمية، وتنظيم أسواق العملات الرقمية وتعزيز إمكاناتها والحد من التهديدات المحتملة. فقد قام أعضاء البرلمان بمراجعة وتعديل اقتراح المفوضية الأوروبية. حيث تم التوصل إلى اتفاق في يونيو 2023 ويتم الانتظار الآن حتى تتم الموافقة النهائية عليه من قبل البرلمان ومن قبل دول الاتحاد الأوروبي لما تمتلك العملات الرقمية من فوائد تشمل:

ضمان الاستقرار المالي وحماية المستهلك

إن تنظيم العروض العامة للعملات الرقمية ستضمن الاستقرار المالي. إذ سيتم طرح القواعد بكل شفافية والإفصاح عن التفويض والإشراف على المعاملات. حيث يرغب أعضاء البرلمان الأوروبي في الإشراف على إنتاج بعض الرموز من قبل هيئة الأوراق المالية، والأسواق الأوروبية، وهيئة البنوك الأوروبية. وسيتعين على الشركات التي تتعامل بالعملات الرقمية إعلام المستهلكين بشكل أفضل بالمخاطر والتكاليف والرسوم لتلافي مخاطر العملات الرقمية.

كما سيعتمد البرلمان استخدام تقنيات دفتر الأستاذ الموزع لتداول العملات الرقمية التي تتيح تسجيل التفاعلات ونقل البلوكتشين من العملات الرقمية بهدف تشجيع تطوير حلول التداول في العملات الرقمية مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الاستقرار المالي والشفافية ونزاهة السوق.

تقليل البصمة الكربونية

يطلب أعضاء البرلمان الأوروبي من اللجنة إعداد قوانين جديدة لتضمين أي أنشطة تعدين للعملات الرقمية التي تساهم في تغير المناخ في نظام تصنيف الأنشطة المستدامة، وذلك بهدف تقليل البصمة الكربونية العالية للعملات الرقمية.

منع استخدام العملات الرقمية في الأنشطة الإجرامية

إن القواعد التي سيتم طرحها سوف تمنع بشكل كبير من العمليات الإجرامية. وذلك عن طريق تتبع وتحديد عمليات نقل العملات الرقمية ومنع استخدامها في غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم الأخرى.

التعامل مع التهرب الضريبي

دعا البرلمان دول الاتحاد الأوروبي إلى التنسيق بشكل أفضل بشأن فرض ضرائب على العملات الرقمية، قائلًا أنها يجب أن تخضع لضرائب عادلة وشفافة وفعالة. لكن يجب على السلطات النظر في معاملات ضريبية مبسطة للتجار العرضيين أو الصغار في المعاملات الصغيرة. وبذلك يمكن أن يسهّل البلوكتشين من عملية تحصيل الضرائب.

اقرأ أيضًا: ربح العملات الرقمية من الألعاب أفضل ألعاب لربح البيتكوين مجانًا.

الفرق بين العملات الرقمية والأصول المشفرة

هناك العديد من العملات الرقمية والرموز والعملات المشفرة الموجودة في أسواق التداول. لكن ما هو الفرق بين الأصول المشفرة والعملات الرقمية والرموز والعملات المستقرة؟ لنتعرف عليهم:

  • الأصول المشفرة: هي أصول رقمية يمكن استخدامها كوسيلة للتبادل المالي أو الاستثمار على عكس الخدمات المصرفية التقليدية. فهي تستند إلى تقنية دفتر الأستاذ الموزع التي تتيح تسجيل المعاملات بشكل آمن بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر الخاصة وهي ليست تابعة إلى أي جهة رسمية أو مصرفية ولكنها مؤمنة بالتشفير.
  • العملات الرقمية: تعتبر البتكوين من أولى العملات التي تم إنتاجها في مجال تعدين العملات الرقمية وتم اعتمادها في 2023 كوسيلة دفع بديلة للعملات التقليدية التي يصدرها البنك المركزي. حيث كان يوجد حوالي 5600 عملة بيتكوين بقيمة تبلغ 250 مليار يورو. لكن هذه القيمة لا تزال متقلبة بشدة منذ ذلك الحين، مما يحد من استخدامها في أشكال الاستثمار المحفوف بالمخاطر بدلًا من العملة التقليدية.
  • الرموز والعملات المستقرة: هي أصول تشفير حديثة وتمثل رقمي للمصالح أو الحقول في أصول معينة. حيث يتم إصدارها لزيادة رأس مال المشاريع والشركات الناشئة لرواد الأعمال.

يمكن أن تكون العملات المستقرة طريقة أكثر استقرارًا، حيث أن قيمتها مدعومة بأصول حقيقية يجلب إمكانيات جديدة للابتكار والاستخدام على نطاق واسع. ومع ذلك فإنها تحمل دائمًا تهديدات أكبر كونها لا تسري وفق قواعد محددة.

مخاطر العملات الرقمية

أفضل عملات رقمية يمكنك الاستثمار بها

على الرغم من المخاطر التي ذكرناها أعلاه فقد أثبت عدة عملات رقمية أفضليتها في مجال الاستثمار بالعملات الرقمية، وهي:

  • عملة البيتكوين Bitcoin.
  • عملة إيثيريوم ethereum.
  • عملة بي إن بي Airbnb.
  • عملة كاردانو Cardano.
  • عملة إيفر غرو EverGrow.

إن تلك العملات هي من أشهر العملات وأفضلها للتداول والاستثمار، وبنفس الوقت هي تحمل مخاطر كبيرة كونها من أكثر العملات تداولًا. في حال وجدت ذلك صعبًا فتذكر أن السفينة المحملة بالبضائع الكثيرة هي أعلى فائدة بالتأكيد كونها تنقل كميات أكبر. لكنها أكثر عرضة للغرق.

في الختام وبعد أن تعرفنا على مخاطر العملات الرقمية ومخاطر استخدامها. قد يخطر ببالك تساؤل، كيف يستخدمها الناس حاليًا وكيف يجنون الأرباح في ظل تلك المخاطر؟. إن استخدام العملات الرقمية والاستثمار بها أو تداولها أو تبادلها هو أمر يحتاج إلى خبرة كبيرة وقدرة على قراءة السوق والمؤشرات والتنبؤ بها لجني الأرباح. لكن الربح من العملات الرقمية لا يخلو من المخاطر حتى في وجود تلك الخبرة.