الرافعة المالية في العملات الرقمية مصطلح شاع استخدامه في الآونة الأخيرة كثيرًا. فالرافعة المالية تزيد من قيمة الأرباح، والاستثمارات المنشأة في العملات، والمنصات الرقمية. وما يميز الرافعة المالية هي عدم حاجتها إلى تقديم ضمانات، وإجراءات معقدة، فهي بسيطة جدًا. ولذلك تحظى باهتمام بليغ، وبوجود العملات الرقمية الرخيصة يحقق الأفراد الأرباح العالية. ويوجد عدة منصات لتداول العملات الرقمية تقدم رافعة مالية ضخمة، وموصى باستخدامها. حيث يلجأ الكثير من المستخدمين إلى الاستثمار الإلكتروني، والتداول لسهولة عمله، فضلًا عن التواجد في أي مكان، والقيام بأمور التداول، وبرافعة مالية مناسبة تزيد من أرباحهم. وسنتعرف في هذا المقال عن الرافعة المالية المستخدمة في العملات الرقمية، وإيجابيات استخدامها، وأبرز المنصات التي تقدم رافعة مالية، تابع معنا.

ما هي الرافعة المالية

هي نظام يتيح للمستخدم اقتراض المال للاستثمار في مشاريع، ومنتجات معينة، وزيادة نسبة الأرباح عن طريقها. كما أن الرافعة اْلمالية تتيح للمستخدم الدخول في صفقات كبيرة بمبلغ أقل من رأس المال المطلوب. على سبيل المثال إذا استثمرت 1000 دولار سوف تربح، أو تخسر 10 دولار مقابل كل حركة ضمن السوق في الحالة الطبيعية. أما إذا استخدمت رافعة مالية فستتضاعف عشرات المرات ليصبح الربح 10000 دولار. أي بقيمة 1٪ من 10000 دولار تعادل 100 دولار من الممكن أن تربحها بواسطة اْلرافعة المالية، أو تخسرها حسب حركة السوق.

حساب الرافعة المالية

لحساب الرّافعة المالية والتداول في الهامش يجب أن يكون في حساب المتداول نسبة مئوية من قيمة الحسابات، والصفقات التي يقوم المستخدم بتنفيذها على الحساب. على سبيل المثال تمنح شركة أفاتريدر رافعة مالية قيمتها 400:1 على العملات الرئيسية العالمية. ولذلك فإن المستخدم الذي يمتلك حساب تداول بقيمة 1000 دولار فإنه سيحصل على 400000 دولار. وإذا أراد هذا المستخدم أن يدخل في صفقة تجارية بقيمة 100000 دولار مقابل عملة الين الياباني مثلًا بقيمة عقد واحد، فسيكون الهامش المطلوب في هذه الصفقة 250 دولار. كذلك يعتبر الهامش كتأمين يقوم به الوسيط، فيحتجز الأموال لتغطية أي خسارة يحصل عليها المستخدم. ويتم إعادة المبلغ بعد إغلاق الصفقة، وتضاف الأرباح إلى حساب المتداول في حال الربح، أو تخصم الأموال في حال الخسارة.

العملات الرقمية ذات الرافعات المالية

هي عملات إلكترونية تم إنشائها لتبادلها بين المستخدمين عبر الإنترنت، والقيام باستثمارات، وصفقات مع جهات تجارية عديدة. وهي تعادل في أهميتها العملات العالمية كالدولار، واليورو، وغيرها. ومن أهم العملات الرقمية العالمية عملة البيتكوين، والإيثيروم. فعندما تقوم بتداول عملات إلكترونية ذات رافعات مالية فإن قيمة استثمارك سوف تزداد ثلاثة أضعاف، أو أكثر بحسب نوع الرافعة اْلمالية. كما أن حركة السوق المتغيرة لا تقدم تأكيدًا على ربحك في الرافعة اْلمالية، فقد تخسر أموالك أيضًا.

إيجابيات الرافعة المالية في العملات الرقمية

للرافعة الماليّة في العملات الرقمية عدة إيجابيات، وعدة سلبيات، فمن الإيجابيات لها أنك تستطيع أن تقرر العمل باْلرافعة المالية في اليوم الواحد في أحد العملات الرقمية التي ترغب بالتداول بها. ويمكنك التداول فيها على مدار 24 ساعة. كما يمكنك إنشاء محفظة لعملة الايثيروم التي تقدم رافعة ماليّة كرموز ERc20.

سلبيات الرافعة المالية في العملات الرقمية

إنّ التداول بالعملات الرقمية ذات الرّافعة المالية يعد مغامرةً كبيرةً، حيث من الممكن أن تنخفض قيمة العملات في السوق بشكل كبير جدًا، وتتم خسارة الأموال. ولذلك يفضل عدم القيام بمغامرة كبيرة، والاستثمار في هذه العملات، كما أن الرافعات الماليّة ليست متساوية جميعها في العملات الرقمية.

منصات رقمية تقدم رافعات مالية كبيرة

بما أن غاية المنصات هي تحقيق الربح للأفراد، ومضاعفة قيمة أرباحهم، واستثماراتهم فإن عدد كبير من المنصات الرقمية يقدم رافعة ماليّة. ومن أمثلة هذه المنصات:

  • منصة fxtm: وهي منصة رقمية تقدم رافعة مالية قدرها 1:1000 نقطة، وتتكون منصة fxtm من نظام، وأوامر سريعة. كما يمكنك إنشاء حساب في المنصة خلال وقت قصير، والقيام بالتداول.
  • منصة avatrade: هذه المنصة لا تتقاضى أي أجر على عمليات التداول، وتقدر نسبة الرافعة المالية فيها 1:200  نقطة. وفي تداول الفوركس 1:500 نقطة، وتعتبر منصة avatrade  سهلة الاستخدام.
  • منصة Axiatrade: هي وسيط فوركس على الإنترنت، ومرخصة من عدة جهات، وتعتبر آمنة. ويمكنك إنشاء عدة حسابات في منصة axiatrade مثل حساب برونزي، وحساب فضي، وحساب ذهبي، وحساب بلاتينيوم، وغيرها. ولكل حساب من هذه الحسابات خصائص تختلف عن غيره، كما تختلف قيمة الرّافعة الماليّة من حساب للآخر.

ما هي الأسواق التي تمكنك من استخدام رافعات مالية فيها

  • الأسهم: يعد سوق الأسهم من الأسواق العائدة لشركة معينة، ويتم شرائه من سوق الأوراق المالية. كذلك تستطيع استخدام الرافعة المالية للمنتجات لشراء آلاف الأسهم المتاحة، بدايةً بأسهم الدرجة الأولى مثل شركات فيسبوك، وآبل، وانتهاءً بأسهم الدرجات الأدنى من الشركات.
  • المؤشرات: يعبر عن تمثيل رقمي لمجموعة من الأصول من البورصات، أو جهات معينة، أو قطاعات معينة. كما لا يمكن تداول المؤشرات إلا من خلال منتجات تعكس قيمتها، فهي ليست أشياء مادية ملموسة. كمثال على ذلك تداول العقود، وصناديق الاستثمار.
  • الفوركس: هو صرف قطع أجنبية، أو المتاجرة بالعملات، وبيعها، وشرائها لغاية اكتساب الأرباح. وهو من أكثر الأسواق المالية المتداولة في العالم، وتستخدم اْلرافعة الماليّة في التحركات الصغيرة من تداول الفوركس.
  • العملات الافتراضية: وهي العملات الإلكترونية التي سبق وتحدثنا عنها، فيمكن استخدام اْلرافعة الماليّة في تداول هذه العملات، ودون وضع حجم كبير من رأس المال في التداول.

إن الرّافعة المالية في العملات الرقمية تزيد من قيمة الأرباح، وتحقق المكاسب المرجوة للمستخدمين. كما أنها خيار جيد عند القيام بالصفقات، وعمليات التجارة الإلكترونية، بما يدعمها من منصات عالمية تساهم في تسهيل عملية التداول، وتطبيق الربح الكثير للأفراد المتداولين.