إذا أردت تغيير مسكنك فإن الخيارات أمامك عديدة وواسعة، وكذلك الأمر بالنسبة للنحل. فخلايا النحل متنوعة بشكل كبير، بشكل يمكن أن يسبب الحيرة للنحال المقبل على شراء خلية جديدة. فإن أردت ابتداء مشروعك الخاص لتربية النحل سنقدم لك في هذا المقال أفضل أنواع خلايا النحل التي ستساعدك على إنجاح مشروعك.

لمحة عن خلية النحل

تمثل الكهوف وتجاويف الصخور والأشجار المسكن الطبيعي للنحل، والذي يختلف عمّا يصنعه الإنسان. حيث يعتبر المسكن الذي يصنعه النّحال خلية نحل صناعية، وفي الغالب تصنع من الخشب. ويتكون من الداخل من أقراص العسل السداسية المصفوفة بشكل منظم. والتي تقطنها كل من الملكة والنحلات العاملات والذكور بالإضافة إلى اليرقات.

أهم ما يجب معرفته عن خلية النحل

  • تتولى النحلات العاملات كافة الأعمال داخل وخارج الخلية.
  • وظيفة ذكور النحل التزاوج مع الملكة.
  • الفيرومات هي مواد كيميائية ذات رائحة مميزة، يفرزها النحل للتواصل فيما بينهم ضمن الخلية وخارجها.
  • يتراوح عدد النحل في الخلية بين 50 و80 ألف نحلة.
  • يُقدر إنتاج خلية نحل واحدة 45g من العسل الإضافي.

ما هي أهم منتجات خلية النحل؟

تشير العديد من الدراسات أن لمنتجات خلية النحل الكثير من الفوائد. فضلًا عن إنتاج العسل لنتعرف عن أبرز ما تنتجه خلية النحل بما يلي:

غذاء الملكة

قد لا يعلم معظمنا أن لملكة النحل غذاء خاص بها، وهو عبارة عن مادة حليبية هلامية القوام. تفرزها النحلات العاملات ليستخدم كغذاء للملكة وصغارها. ويمكن أن نحصل على هذا الغذاء الملكي، ونستفاد من قدرته العلاجية. حيث إن له دورًا في علاج القرحة وبعض أمراض القلب، كما يساعد في خفض كوليسترول الدم، ويزوِّد الجسم بالطاقة، وله دور في التخلُص من البدانة.

شمع العسل

رغم اللجوء دومًا لتصفية العسل من الشمع وبقاياه، لكن فوائد هذه المادة لا حصر لها. فهي مادة تفرزها النحلات العاملات من خلال غدد موجودة في القسم السفلي من ناحية البطن. له دور كمنكه ومحلي لعديد من الأغذية، وله بمكن استخدامه كمادة وقائية لحالات الرشح.

سم النحل

النحلة كأي حشرة تُدافع عن نفسها وعن العسل الذي تنتجه. وذلك من خلال آلية اللسع التي تفرز من خلالها سم النحل وهو سائل شفاف ذو طعم مر رائحته عطرية. مكون من عدد من البروتينات والأنزيمات وزيوت عطرية وأحماض أمينية متنوعة. له دور علاجي حيث يمكن استخراجه من النحل من خلال صعق النحلة كهربائيًا. ويمكن استخدامه لعلاج التهاب المفاصل.

حضنة النحل

وهي عبارة عن اليرقات التي تفقس من بيوض الملكة، حيث تصنف ليرقات إناث وذكور. ومن الجدير بالذكر أن هذه اليرقات قد استخدمت كغذاء للعديد من المناطق في آسيا.

أفضل أنواع خلايا النحل

يوجد العديد من أنواع خلايا النحل المستخدمة في مناطق مختلفة من العالم، ومن هذه الخلايا نذكر ما يلي:

خلية لانجستروث

أحد أكثر أنواع الخلايا انتشارًا في العالم. وتعتبر الأفضل لدى الكثير من مربي النحل. ابتكرها العالم لانجستروث الأمريكي في نصف القرن التاسع عشر. فمن خلال مراقبته لسلوك النحل استنتج لانجستروث المسافة المناسبة التي يجب أن تكون بين الأقراص لمنح النحل حرية الحركة، والتي تتراوح بين 6 ملم إلى 9 ملم.

تتكون خلية لانجستروث من حامل الخلية الذي يأخذ شكل كرسي في مقدمته لوح خشبي مائل للأسفل يدعى لوح الطيران. بالإضافة إلى ذلك تتوضع في الأسفل قاعدة الخلية مصنوعة من الخشب مزودة بحافتين. ولتربية الحضنة تزود الخلية بصندوق يدعى صندوق التربية في أعلاه يوجد صندوق العسل لتخزين العسل، كما يجب أن يكون الغطاء الخارجي معدني لحماية الخلية من أي عامل خارجي.

من عيوبها أنها تتطلب من النّحال حمل الكثير من الإطارات الخشبية الثقيلة، وتدعى هذه الإطارات بإطارات لانجستروث حيثُ تبقى معلقة داخل الخلايا من خلال زوائد خشبية موجودة في الحافة العلوية للإطار. مع العلم يجب أن تبقى المسافة بين كل إطارين 4 سم.

خلية الشريط العلوي

تعتبر هذه الخلية من أقدم الخلايا المُصمَمة في العالم. لا تحوي على إطارات بل يتميز تصميمها بالقضبان الخشبية القابلة للإزالة علوية التوضع. لذلك يصنع النحل مشط العسل من أعلى تلك القضبان.

من ميزات هذه الخلية توفر على النحال رفع الأحمال الثقيلة. ولكن من عيوبها أنه لا يمكن إزالة العسل من مشطه الطبيعي بطريقة الطرد المركزي، حيث يضطر النحال إلى إزالة المشط أيضًا، مما توجب على النحل صناعة مشط جديد في كل عام.

خلية واري هيف

ابتكرها إميل واري في منتصف القرن العشرين. يعتمد مبدأ خلية واري على أجسام خشبية صغيرة الحجم، وعلى الأشرطة علوية التوضع. ولا يحوي هذا النوع من الخلايا على إطارات، مما يمنح شكلًا طبيعيًا للخلية.

تتميز هذه الخلية بسقفها ذو الشكل المنحني الذي يساعد على امتصاص الرطوبة من الخلية. لكن لا تحظى هذه الخلية بشعبية كبيرة، وتنتشر شعبيتها بين النحالين المبتدئين والهواة. ولكن تكمن عيوبها في عدم إمكانية إزالة القضبان العلوية.

الأسس الواجب مراعاتها عند جني العسل

  • يجب جني العسل الإضافي فقط من الخلية. بحيث يترك كمية من العسل ليستهلكه النحل في الأيام الباردة.
  • عدم المخاطرة وقطف الأقراص الممتلئة بالحضنة لأنها سريعة التلف.
  • أن تكون الأقراص المجنية ذات العيون السداسية مختومة بشكل كامل من الشمع. باعتبار أن العسل في تلك الأقراص غير معرض للتلف، لأن نسبة الماء فيه تكون قليلة، مما يجعله مركزًا بشكل أكبر. 

أخيرًا يجب أن تكون حذرًا في اختيار خلية النحل المناسبة، فبعد الاطلاع على أفضل خلايا النحل وأكثرها انتشارًا بالعالم وميزة كل منها، أصبح بمقدورك الآن تحديد الخلية التي تناسب مشروعك وتساعد على إنجاحه.