يطلق على بيت النحل اسم الخلية، وهي صندوق خشبي يعيش فيه النحل لينتج العسل ويتكاثر. تتكون خلية النحل من مجموعة مكتظة من خلايا سداسية مصنوعة من شمع العسل، يستخدمها النحل لتخزين الغذاء (العسل وحبوب اللقاح)، وإيواء “الحضنة” بما فيها من بيض ويرقات وعذارى.

وتكون خلايا النحل إما طبيعية، يبنيها النحل في تجاويف الأشجار والجبال، أو خلايا اصطناعية، حيث يتولى النحال بناءها ورعايتها. مع العلم يستفاد من خلايا النحل الاصطناعية في عدة أغراض، مثل إنتاج العسل وغيرها الكثير. إذًا سنتعرف في هذا المقال على أهم أنواع خلايا النحل في العالم.

أنواع خلايا النحل

من الممكن بناء خلية النحل ضمن شروط وقياسات دقيقة، تؤمن الراحة وسهولة التعامل مع الخلية بالنسبة للنحال، وكذلك تؤمن بيئة جيدة لحياة النحل ضمن الخلية، حيث تؤدي أبعاد الخلية غير الصحيحة إلى بناء قرص العسل بطريقة سيئة عمومًا. وهناك ثلاثة أنواع أساسية من خلايا النحل نذكر منها ما يلي:

خلايا لانجستروث Langstroth hive

هي النمط الأكثر شيوعًا لأنواع خلايا النحل، والمفضل لمربي النحل الجدد. إذ حصل التصميم على براءة اختراع من قبل القس لورنزو لانجستروث في منتصف القرن التاسع. وتتميز هذه الخلية بأن النحل يبني أقراص العسل علي الإطارات، والتي يمكن نقلها بسهولة، حيث سمحت الأطر للنحال بإدارة النحل بطريقة مريحة. كما يستخرج العسل من الأقراص باستخدام عملية الطرد المركزي.

أجزاء خلية لانجستروث

  • الغطاء الخارجي الذي يعد بمثابة سقف الخلية، ويحافظ عليها جافة من المطر، ويحميها من أشعة الشمس.
  • الغطاء الداخلي الذي يؤمن عزل الخلية، ويمنع إطارات العسل من الالتصاق بالغطاء الخارجي.
  • صندوق العسل هو الجزء الأكبر من الخلية، وفيه ينتج العسل.
  • الغطاء الحاجز للملكة (المستبعد) الذي يسمح بمرور النحل العامل فقط، مما يبقي الملكة والذكور بعيدًا عن العسل. مع العلم أن هذه القطعة من المعدات اختيارية، ولا توجد في جميع أنواع خلايا النحل، وظيفتها منع الملكة من وضع البيض في العسل.
  • صندوق التربية يتسع إلى 10 إطارات خشبية، قابلة للإزالة. ويبني النحل أقرص العسل داخل هذه الإطارات.
  • الأساسات الشمعية وهي قطع من الشمع، مستطيلة الشكل، تعادل مساحة الإطارات. وتحتوي على العيون السداسية، حيث أن كل 2,5 سم من الأساس الشمعي، يحوي على 28 عين سداسية. وتثبت هذه الأساسات في إطارات خشبية بواسطة أسلاك وتوضع داخل الخلية.
  • صندوق الحضنة حيث تضع الملكة بيضها، وتقوم العاملات برعايته لإعطاء جيل جديد من النحل.
  • اللوحة السفلية التي تمثل قاعدة الخلية، ويجب أن تكون مصنوعة من مواد متينة ومقاومة.

خلية لانجستروث

خلايا الشريط العلوي أو القضبان العلوية TOP BAR HIVE

من أقدم أنواع خلايا النحل في العالم وأكثرها شعبية لدى المزارعين. وتتكون هذه الخلايا من صندوق طويل أفقي، كما يوضع قضبان خشبية على طول الجزء العلوي منه، بحيث يكون العسل في المقدمة، وصندوق الحضنة في الخلف، حيث يبني النحل أقراص العسل أسقل القضبان. مع العلم لا يحوي هذا النوع من الخلايا على الإطارات كما في النوع السابق، ولا يلزم وجود أساس لحمل الخلية، ولكن يجب رفع الخلية عن الأرض بطريقة مناسبة.

.خلايا الشريط العلوي

تتميز خلايا الشريط العلوي بتركيبها البسيط، ولا تتطلب نقل صناديق الخلايا الثقيلة. ورغم ذلك، فإن تربية النحل فيها تواجه بعض الصعوبات، إذ لا يمكن استخراج العسل بواسطة عملية الطرد المركزي (إزالة العسل من الأقراص)، بل يجب إزالة كل من القرص والعسل من الشريط، وهذا يتطلب من نحل العسل إعادة صناعة قرص عسل جديد كل عام. كما تحتاج خلايا الشريط العلوي إلى عمليات تفتيش متكررة، لمنع الاكتظاظ داخل الخلية. وتعتبر هذه الخلايا من أنواع خلايا النحل المفضل لمربي النحل، الذين يستخدمون النحل في عملية التلقيح فقط.

خلايا واري (Warré (war-RAY

تعتبر من أنواع خلايا النحل البسيطة، أنشأها إميل واري في منتصف القرن العشرين، وهي تشبه تصميم خلايا الشريط العلوي، ولكن تكون الخلايا فيها عمودية، حيث تكون الصناديق ذات الحجم نفسه مرتبة فوق بعضها. ويبني النحل قرص العسل أسفل القضبان العلوية أعلى كل صندوق.

كما لا تحوي خلايا واري على إطارات عسل، أو حامل أساس للخلية. ويضع النحالون الذين يستخدمون خلايا واري الصناديق الفارغة في أسفل المجموعة، لاعتقادهم أن هذا الترتيب يحاكي حياة النحل في الطبيعة.

خلايا واري

تعد هذه التصميمات الثلاثة من أهم أنواع خلايا النحل في العالم. ويعتمد تحديد نوع الخلايا المراد تصميمها على الهدف من تربية النحل، والإمكانيات المادية المتوفرة، وأسلوب الإدارة المتبع. لذلك لابد من إجراء الدراسات اللازمة لتحديد نوع الخلية الأنسب، لأن الوقوع في الخطأ، قد يؤثر على نوع العسل وإنتاجيته. بالإضافة إلى التأثير السلبي على صحة أفراد النحل التي تعيش داخل الخلية.