في مقالنا التّالي سنعمل على ذكر كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس. علاوة على ذلك كله، سنعمل على إرفاق الصور خطوة بخطوة لكلّ مرحلة من مراحل إنشاء الموقع. فمن المعروف عن الووردبريس كونه أحد أهم مواقع الويب التي يستخدمها عدد كبير من العملاء حول العالم في سبيل تحقيق الأرباح المالية عبر شبكة الإنترنت. علاوة على ذلك كله لطالما كانت مواقع الويب بمختلف أشكالها، وأنواعها أحد أهمّ السبل التي تتيح لعدد كبير من المستخدمين ولوج عالم العمل على الإنترنت، وتحقيق الأرباح المالية من خلالها. وفي الوقت الذي يتخوّف فيه المستخدمون من تطبيق فكرة تأسيس مدوّنة على الإنترنت، خاصةً في حال لم يكونوا على دراية كاملة بتطورات العمل ضمن الويب.

ولكن، هذا الخوف سرعان ما يتبدد عند معرفتهم بمدى سهولة إنشاء موقع ووردبريس بشكل احترافي، ومهما كانت درجة احترافهم وإتقانهم لمهارات العمل على الإنترنت. ومن أجل ذلك كله، سنعمل في مقالنا التّالي على شرح كيفية إنشاء موقع ووردبريس بالصور خطوة بخطوة، وذلك في سبيل تقديم أكبر قدر من المساعدة الممكنة، لعلّكم تتمكّنون من إطلاق موقع ويب ووردبريس الخاص بكم، بالإضافة إلى ذلك كله البدء بتحقيق الأرباح المالية المناسبة لكم.

إنشاء موقع ويب ووردبريس

يعدّ ووردبريس بلا أدنى شكّ أحد أهمّ، وأفضل أنظمة التدوين المستخدمة على مستوى العالم. وأحد أكثر الأنظمة شعبيةً بين المدونين حول العالم، علاوة على ذلك كله، فهو عبارة عن نظام كامل، ومتكامل يتيح لكم إمكانية إدارة المحتوى مهما كان نوع هذا المحتوى. حيث يمكنكم عن طريقه إنشاء أيّ نوع من أنواع المواقع بمختلف الاختصاصات التعليمية، أو التجارية، أو الإخبارية، أو أيّ مجال آخر. علاوة على ذلك كله، فإنّ إنشاء موقع ويب ووردبريس ليست معجزة، ولا علم صعب التطبيق، بل على العكس تمامًا. فإنشاء موقع ويب ووردبريس يتمّ عن طريق استخدام مجموعة متنوّعة من الأدوات السهلة، والواضحة. بالإضافة إلى ذلك كله، ستحتاج إلى وجود عدد من الخصائص التي يسهل الحصول عليها مثال ذلك اسم النطاق، واستضافة النطاق، وغيرها.

إنشاء موقع ويب ووردبريس

إنشاء موقع ويب ووردبريس

كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس بالصور خطوة بخطوة

بات بحكم المؤكد لجوء عدد كبير من مصمّمي المواقع إلى استخدام قوالب ووردبريس في هذا المجال.علاوة على ذلك كله، فإنّ معرفتك بكيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس تعدّ أمرًا مهمًا، ورائعًا وتتلخّص هذه الناحية بما يلي:

  • الحصول على اسم المجال.
  • حدود مزود الاستضافة.
  • تثبيت ووردبريس.
  • تحديد الموضوع المناسب.
  • إضافة محتوى ملائم.
  • تخصيص موقع الويب الخاص بك.
  • تثبيت الإضافة.
  • التحديث.

    كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس

    كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس

الحصول على اسم مجال من خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس

يمكن اعتبار مسألة الحصول على اسم المجال وشرائه الخطوة الأولى ضمن خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس. وهو الاسم الذي سيستخدمه الناس حول العالم في سبيل الوصول إلى موقعك، والعثور عليك ضمن شبكة الإنترنت. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لك من اختيار اسم مجال بسيط وسهل الذكر من قبل الجميع. ومن المعروف وجود عدد كبير من المتاجر المتخصًّصة في مجال بيع أسماء النطاقات، ومنها enom، وGoDaddy.  علاوة على ذلك كله، تعمل العديد من هذه المتاجر والشركات على منحكم دومين مجاني عند حجز اسم مجال لمدّة سنة. والحصول على اسم مجال أمر غاية في الأهمية حتى تتمكن من تأكيد ظهور موقعك على الإنترنت.

الحصول على اسم مجال ووردبريس

الحصول على اسم مجال ووردبريس

تحديد مزود الاستضافة Hosting من خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس

وهي الخطوة الثانية ضمن خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس، ولا بدّ من تحديد موفر الاستضافة والاشتراك فيه بشكل صحيح. فمسألة امتلاكك لمساحة كافية ستتيح لك إمكانية الحصول على استضافة ملائمة لموقع الويب الخاص بك. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لك من تحقيق العديد من الشروط التالية:

  • الحصول على الدعم من HTTPS.
  • لا بدّ من أن يكون إصدار PHP إصدار 7.2 أو أعلى فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون إصدار MariaD8 هو 10.0 أو الإصدارات الأعلى أو أن يكون إصدار MySQL هو إصدار 5.6 أو أيّ إصدار أعلى.

    الحصول على استضافة في ووردبريس

    الحصول على استضافة في ووردبريس

تثبيت وورد من خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس

سيكون بإمكانكم تحقيق هذه الخطوة بشكل كامل عن طريق التوجّه إلى لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بكم. وهذا الأمر بلا شكّ يحتاج إلى وجود مزوّد استضافة معتمد من قبلكم. علاوة على ذلك كله، فمن المعروف أنّ معظم مزوّدي الاستضافة حول العالم يوفّرون خاصيّة تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة. وفيما يلي سنذكر لكم أحد الطرق المتّبعة في سبيل تثبيت ووردبريس لديكم:

  • يجب عليكم تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة.
  • بعد ذلك انتقلوا إلى قسم WordPress Tools، واضغطوا على أيقونة WordPress Installer حيث ستبدأ عملية تثبيت الووردبريس.
  • علاوة على ذلك كله، يجب عليكم تحديد اسم الدومين المعتمد في سبيل تثبيت الووردبريس.
  • بعد ذلك، اضغطوا على زر (Install now)، وستحصلون على معلومات الدخول الخاص بكم بما في ذلك كلمة المرور، واسم المستخدم، ورابط الدخول.

    ثبيت ووردبريس

    ثبيت ووردبريس

تحديد موضوع ملائم من خطوات إنشاء موقع ويب ووردبريس

من المعروف عن ووردبريس توفيره لملف يحتوي على مجموعة واسعة من الموضوعات، فالموضوع هو بمثابة القالب العام المميز لموقع الويب الخاص بك. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لكم من اختيار موضوع ملائم لمحتوى الويب الخاص بكم، وأن يكون موضوعًا مناسبًا لعملكم وذو صلة وثيقة به. والأهم من ذلك كله، لا بدّ أن يكون الموضوع المحدّد جذّابًا ولافتًا بحيث يساعدكم على جذب أكبر عدد ممكن من الزوّار.

تحديد موضوع ملائم في ووردبريس

تحديد موضوع ملائم في ووردبريس

إضافة محتوى إلى ووردبريس

في حال إتمامكم لعملية تحديد الموضوع الملائم لموقع الويب الخاص بكم، لا بدّ لكم من العمل على إضافة المحتوى الخاص بكم إليه. وهذا الأمر يشمل كلًّا من المنشورات، والصفحات المتنوّعة، وكلّ ما يخصّ المحتوى بمختلف أنواعه. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لكم من ضرورة التأكّد من كون الموقع الخاص بكم جذّابًا، وأن يكون هذا الموقع منظّم ويخلو من العشوائية والازدحام قدر الإمكان. وفيما يلي سنعمل على إخباركم بطريقة إضافة مقال في ووردبريس:

  1. سجل الدخول إلى لوحة التحكّم الخاصة بموقعك.
  2. بعد ذلك اضغط على (مقالات)، ومن ثمّ عليك اختيار (إضافة جديد).
  3. وفي هذه المرحلة يمكنك إضافة عنوان المقال، والنص المتعلّق به، ويمكنك كذلك ربط المقال بتصنيف محدّد.
  4. وفي المرحلة التالية يمكنك الضغط على زر النشر (Publish).
  5. علاوة على ذلك كله، يمكنك الضغط على زر معاينة في سبيل مشاهدة المقال كما سيظهر للزوّار.

    إضافة محتوى في ووردبريس

    إضافة محتوى في ووردبريس

تخصيص موقع الويب

وتشمل هذه المرحلة عدّة نواحي مثل تغيير عنوان الموقع، والعمل على إضافة قوائم التنقّل، والصفحة الرئيسية بشكل مناسب لاختياراتكم وتفضيلاتكم. وهي من أهم خطوات إنشاء موقع ووردبريس بشكل احترافي، فعملية التخصيص الاحترافية سينتج عنها امتلاك موقع ووردبريس في غاية الجاذبية والجمال. وهذا الأمر بلا شكّ سيعمل على جذب عدد كبير من الزوّار، والمتابعين لموقعكم.

تخصيص موقع الويب في ووردبريس

تخصيص موقع الويب في ووردبريس

تثبيت الإضافات Plugins على ووردبريس

يمكننا تشبيه عملية تثبيت الإضافات والمكونات الإضافية بعملية تثبيت الميزات ضمن موقع ووردبريس. فعلى سبيل المثال عند عملكم على تثبيت المكوّن الإضافي (Expertrec) فهذا الأمر يعني قيامكم بتخصيص محرّك بحث محدّد ضمن موقعكم. علاوة على ذلك كله، يذخر الووردبريس بعدد كبير من الإضافات المفيدة التي ستجعل موقعكم أفضل بلا شكّ.

تثبيت الإضافات في الووردبريس

تثبيت الإضافات في الووردبريس

التحديث على ووردبريس

إنّ عمليّة التحديث الدورية لموقع ووردبريس أمر في غاية الأهميّة، فلا فائدة كبيرة من مقدار جودة. وجاذبية مظهر الموقع الخاص بكم، ولا فائدة لكميّة الإضافات وجودتها بلا العمل على تحديثها بشكل مستمر. علاوة على ذلك كله، من المهمّ جدًّا العمل على تحديث مظهر الموقع وتحديث جميع المكوّنات الإضافية في سبيل الحفاظ على انتشار الموقع، وزيادة شعبيته.

تحديث ووردبريس

تحديث ووردبريس

مميزات وعيوب موقع ويب ووردبريس

سنعمل فيما يلي على ذكر البعض من مميزات وعيوب ووردبريس، والتي لا بدّ لكم من معرفتها. وفي البداية سنعمل على إخباركم ببعض هذه المميزات:

  • إنّ تكاليف إنشاء موقع ووردبريس منخفضة جدًا، ومناسبة للكثيرين.
  • علاوة على ذلك، من الممكن العمل على ترقية الموقع، وتنميته، وإضافة عدد لا حصر له من المميزات.
  • كما ستستطيع العمل عن طريق الووردبريس في أيّ نوع من أنواع المواقع، وبأيّ حجم ترغب به.

بالإضافة إلى ذلك، ومن ناحية العيوب التي تشوب عمل الووردبريس فإنّنا سنذكر لكم كلًّا مما يلي:

  • من الواضح أنّك في حاجة إتقان بعض المهارات التقنية منذ بداية العمل ضمن الموقع.
  • علاوة على ذلك، على الرغم من إمكانية العمل ضمن الموقع، وترقيته، إلّا أنّك ستحتاج لامتلاك مهارات تقنية ضرورية في المراحل المتقدّمة من العمل.
  • وعلى الرغم من وجود عدد كبير من الإضافات المجانية، فإنّك بلا شكّ ستحتاج إلى عدد من الإضافات المدفوعة في حال تطوّر موقعك، ونموّه.

    WordPress

    WordPress

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد تعرفنا بشكل موجز على كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس بالصور خطوة بخطوة. مع العلم لا بدّ لكم من ضرورة امتلاك بعض المهارات التقنية الضرورية في هذا المجال في سبيل ضمان تحقيقكم للنتائج المرجوّة من إنشاء موقع ووربريس.