كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى كندا؟ كأي دولة في العالم، يوجد حد لكمية الأموال والذهب المسموح تمريرها عبر الحدود، حيث يجب الإعلان عن أي شكل من أشكال الأموال أو ما يعادلها من أوراق مالية وعملات ذهبية في المطارات. فما هو هذا الحد في كندا؟ وهل ستواجه مشكلة في حال تجاوزت الحد المسموح به؟ لطالما شغل الذهب والمال حيزًا لا بأس به من تفكير أي مسافر وذلك من ناحية طريقة نقله والكمية المسموح بها. فإذا كنت مهتمًا بالسفر إلى كندا أو لديك أدنى فضول لمعرفة الإجابة عن الأسئلة السابقة بما فيها معرفة وزن الذهب المسموح في المطار كندا، فمن المؤكد أن المقال التالي سيوضح لك جميع التساؤلات التي تتبادر إلى ذهنك.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى كندا

في الواقع، لا يوجد قيود على المبالغ التي يمكن إدخالها إلى كندا بشكل عام. لكن يوجد حد للإفصاح عن كمية الأموال أو ما يعادلها، إذ يتوجب التصريح عنها عند تجاوز هذا الحد. يبلغ هذا الحد في الدولة الكندية 10 آلاف دولارًا كنديًا (CAD) من مجمل الأوراق المالية القابلة للاسترداد، فالأمر هنا يتعلق بقيمة المال وليس بالشكل الذي يمكن أن يتخذه. أي يتوجب الانتباه إلى المال ووسائل الدفع المقابلة له كالذهب، الألماس، الأسهم والمستندات وما إلى ذلك.

بالتالي، إن كنت تحمل 9999 دولارًا كنديًا من مجمل الأوراق المالية القابلة للاسترداد، فلست بحاجة للتصريح عن الأموال. أما إذا زادت القيمة عن الحد المسموح به ولو بدولار واحد، فيتوجب على صاحب العلاقة التصريح عن كل ما يحمله.

التصريح عن الأموال والذهب في كندا

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد حدود لكميات الذهب والمال المسموح بها عند السفر إلى كندا. لكن في حال تجاوز المبلغ لقيمة 10 آلاف دولارًا كنديًا أو ما يعادلها فينبغي الإعلان عنه للمسؤولين. مع ذلك، قد تعتمد الكميات الكبيرة المسموح بها على الدولة التي يتم التصدير من كندا إليها أو العكس.

بشكل عام، يجب على المسافر التصريح عن الأموال في حال تجاوزت الـ 10 آلاف دولارًا كنديًا سواء في حال جلب ما يزيد عن هذا المبلغ إلى البلاد أو المغادرة بأكثر منه. ينطبق هذا الحد على الأموال وما يعادلها كالذهب والسندات. كما يجب الانتباه إلى ضرورة تحويل القيمة لمعرفة كم يساوي بالدولار الكندي. على سبيل المثال، يجب التصريح عن مبلغ يقدر بـ 10 آلاف دولار أمريكي، فقيمته تساوي حوالي 13 ألف دولارًا كنديًا.

بالمقابل، تتولى وكالة الحدود الكندية CBSA مهمة التحقق من صحة الأموال في كندا. بمعنى آخر، تتمثل مهمتها في التأكد من عدم استخدام هذه الأموال في تمويل الإرهاب، أو أنها لم تأتِ من أنشطة مشبوهة كغسيل الأموال. لذلك يتوجب على المسافر التصريح بصدق عن كيفية الحصول على المال وتوضيح سبب إدخاله أو إخراجه من الدولة الكندية.

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في كندا

في الواقع، لا يترتب أي عقوبة على إدخال ما يزيد على 10000 دولارًا كنديًا إلى الدولة، ووجود مبالغ كبيرة تزيد على الحد المسموح عند السفر إلى كندا لا يعد مشكلة إذا تم التصريح عنه. لكن، ماذا يحصل إذا لم يتم التصريح عن هذه الأموال واكتشف الأمر؟

يمكننا القول أنه في حال فشل المسافر في التصريح عن الذهب أو المال أو ما يقابله، فيجب عليه أن يتوقع مصادرتها. أما لاستعادة الأموال أو الذهب، يتعين على صاحب العلاقة دفع غرامة مالية، وفي بعض الحالات قد لا يتمكن من استردادها دون اللجوء إلى المحكمة. كما يمكن ألا يتمكن المسافر من استعادة الأموال أو الذهب في حالة الاشتباه بها على أنها عائدات جريمة. باختصار، تتمثل إجراءات عدم التصريح عن الذهب أو المال في كندا بما يلي:

  • مصادرة المبلغ من قبل وكالة الحدود الكندية.
  • لا يمكن استرداد هذه الأموال إلا بعد تغريم صاحب العلاقة بناءً على توصيات CBSA. كما يمكن ألّا يتمكن الشخص من استردادها في بعض الحالات كالشك باستخدامها في العمليات المشبوهة مثل غسيل الأموال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبلغ عن صاحب المخالفة ويسجل اسمه في النظام الإلكتروني. مما يثير الشكوك حوله ويخضعه لفحص أكثر دقة في كل مرة يذهب فيها إلى كندا.

وزن الذهب المسموح في المطار كندا

كما ذكرنا، يمكن جلب أي مبلغ من الأموال أو ما يعادلها إلى كندا شريطة التصريح عنها في حال تجاوزت قيمة 10000 دولارًا أمريكيًا. بالتالي، يمكن معرفة عدد جرامات الذهب المسموح بها من خلال عملية التحويل بناءً على سعر الذهب مقابل عملة دولار كندا.

على سبيل المثال: كل 1 جرام من الذهب عيار 24 يعادل 74.93 دولارًا كنديًا. بالتالي، يمكن حساب كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى كندا من خلال تقسيم 10000 على 74.93 والنتيجة حوالي 133 جرامًا من الذهب. أما باقي الحالات فهي:

  • يبلغ سعر غرام الذهب عيار 22 حوالي 68.7 دولارًا كنديًا، فيكون عدد غرامات الذهب المسموح بها 145 بشكل تقريبي.
  • جرام الذهب عيار 18 يساوي 56.25 دولارًا كنديًا، ومنه يمكن اصطحاب ما يقارب 177 غرامًا.
  • أما بالنسبة للأوقية أو الأونصة من عيار 24 فهي تعادل 2330 دولارًا كنديًا تقريبًا. أي يمكن تمرير ما يعادل 4 أونصات دون التصريح عنها.

في الختام، إن المسألة لا تتعلق بكمية المال الذي تصطحبه معك طالما أنك تصرح عنه بشكل صحيح. فمن الممكن ألا تواجه أي مشكلة ولكن قد تضطر في بعض الأحيان إلى توضيح أسباب امتلاكك لمبالغ كبيرة وذلك بهدف التأكد من عدم الحصول عليها أو استخدامها لأغراض مشبوهة.