رمز عملة دولار كندا 

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 20 يونيو 2021
رمز عملة دولار كندا 

إن الدولار الكندي مرتبط في الأصل بقيمة الجنيه البريطاني وبسعر الذهب. ومنذ عام 1931 أطلق على الدولار الكندي أسم  (عائمة حرة) بقيمة تحددها السوق الدولية. وتمتلك كندا بنكًا وطنيًا، ويقوم بنك كندا بطباعة وشراء العملة من أجل التحكم في قيمة العملة. و يُعتبر رمز عملة دولار كندا في رأي صندوق النقد الدولي أحد العملات الاحتياطية السبع في العالم المعروفة باستقرارها وموثوقيتها حتى في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

رمز عملة دولار كندا

إن رمز عملة دولار كندا CAD، وتختصر بعلامة الدولار $، وCA$، وCan$ وC$ لتمييزها عن العملات الأخرى المقومة بالدولار. ويقسم الدولار الكندي إلى 100 سنت، بالإضافة إلى ذلك لقبة loonie  وهو اختصار العملة أو رمز العملة المستخدم للدلالة على الدولار الكندي. ويمثل الدولار الكندي 2 ٪ من جميع الاحتياطات العالمية، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر الدولار الكندي خامس عملة احتياطي في العالم بعد الدولار الأمريكي، واليورو، والين والجنيه الإسترليني. لذلك يحظى الدولار الكندي بشعبية لدى البنوك المركزية بسبب السلامة الاقتصادية النسبية لكندا، والموقف السيادي القوي للحكومة الكندية واستقرار الأنظمة القانونية والسياسية في البلاد. 

تاريخ ومنشأ رمز عملة دولار كندا 

اسُتخدم الدولار الكندي منذ عام 1858 عندما حلت مقاطعة كندا محل الجنيه الكندي بأول عملات كندية رسمية. بالإضافة إلى ذلك رُبط الدولار الكندي بالدولار الأمريكي على قدم المساواة باستخدام نظام المعيار الذهبي للدولار الواحد الذي يساوي 23.22 ابتسامة من الذهب. وفي عام 1871 أصدرت الحكومة الفيدرالية الكندية قانون العملة الموحدة، والذي استبدل العملات المختلفة للمقاطعات بالدولار الكندي الوطني. وعلى مدار التاريخ تحرك الدولار الكندي ذهابًا وإيابًا بين ربطه بالدولار الأمريكي والسماح له بالتعويم بحرية. بالإضافة إلى ذلك تم تعويم الدولار الكندي في عام1950. وربطت العملة مرة أخرى من عام 1962 إلى عام 1970 ومنذ ذلك الحين تم السماح لها بالتعويم. وتصك عملة الدولار الكندي في دار صك العملة الملكية الكندية الواقعة في وينيبيغ في مقاطعة مانيتوبا. بالإضافة إلى ذلك تقع مسؤولية تطوير وتوزيع الأوراق النقدية على البنوك في جميع أنحاء كندا على عاتق BOC. وتحتوي جميع العملات المعدنية الكندية على صورة للعاهل البريطاني الحاكم وتصميمات مختلفة. 

  رمز عملة دولار أسترالي جزر كيريباتي

أنواع عملة دولار كندا 

عملات الدولارالكندي المعدنية

ينتج دار صك العملة الملكية الكندية العملات المعدنية الكندية، لذلك فإن دار الصك من أكثر الكيانات إسرافًا وإبداعًا في إنتاج العملات في العالم. وتنتج دار صك النقود أيضًا مجموعة كبيرة ومتنوعة من العملات المعدنية ذات الإصدار الخاص في مجموعة متنوعة من الفئات والتصاميم. بما في ذلك العملات المعدنية عالية القيمة من الذهب الخالص، والفضة والبلاتين. والعملات المعدنية كاملة الألوان، وتتوهج في الظلام وخارقة. والعملات المعدنية الكندية هي: 

  • 1 دولار كندي: لقبه لوني، وهو عملة معدنية كبيرة مصنوعة من النيكل المطلي بالذهب. 
  • 2 دولار كندي: عملة معدنية ذات مظهر مميز مصنوعة من لونين مختلفين من المعدن. 
  • 25 سنت: قطعة فضية اللون، ويصور عليها حيوان الوعل. 
  • 10 سنت: لقبة الدايم، وتُعتبر أصغر عملة معدنية من حيث الحجم ورقيقة جدًا. 
  • 5 سنت: لقبة النيكل وأكبر من الدايم. 
  • 1سنت: عملة معدنية مصنوعة من الفولاذ المطلي بالنحاس وتتميز بورقة القيقب، وهي رمز شائع لكندا. 

عملات الدولارالكندي الورقية

تُستخدم النقود الورقية الكندية والمعروفة أيضًا باسم الفواتير لفئات العملات الكبيرة. والتصاميم الحالية معروفة باسم سلسلة البوليمر وهو نوع من البلاستيك الرقيق والمرن. بالإضافة إلى ذلك الفواتير الورقية من السلسلة الأخيرة معروفة باسم سلسلة الرحلات الكندية. وعادة تتغير تصاميم الأوراق النقدية الكندية كل 10 سنوات. ورمز عملة الاوراق النقدية الكندية هي: 

  • 5 دولار: لونها أزرق وتحتوي على صورة رئيس الوزراء السابق ويلفريد لورييه.  
  • 10 دولار: تحتوي على صورة جون إيه ماكدونالد أول رئيس وزراء في كندا ومؤسس الأمة. 
  • 20 دولار: عليها صورة خضراء قديمة لملكة كندا إليزابيث الثانية. 
  • 50 دولار: لونها احمر وتحتوي صورة ويليام ليون ماكنزي كينغ رئيس الوزراء المشهور. 
  • 100 دولار: تحتوي على صورة روبرت بوردن رئيس وزراء كندا خلال الحرب العالمية الأولى. 
  رمز عملة دولار تيمور الشرقية

مكافحة تزوير عملة دولار كندا 

أصدر البنك الكندي سلسلة جديدة من رمز عملة الأوراق النقدية لمكافحة التزوير وتوقف عن طباعة العملة الورقية. وسميت بسلسلة فرونتير وهي مصنوعة بالكامل من البوليمر (مادة بلاستيكية تمنح العملة ميزات أمان إضافية)، بالإضافة إلى ذلك تتميز مادة البوليمر بحبرها الآمن   والصور المخفية والصور المعدنية، ويصعب استنساخها من قبل المزيفين. 

سعر صرف عملة دولار كندا 

تحتفظ العديد من البنوك المركزية في أمريكا الوسطى والجنوبية بالدولار الكندي. ومن خلال مراقبة سلوك الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي الذي يقدر الآن 1 دولار أمريكي يساوي 1.2 دولار كندي، يمكن للاقتصاديين في الصرف الأجنبي ملاحظة السلوكيات والأنماط الداخلية في الاقتصاد الأمريكي بشكل غير مباشر والتي لا يمكن رؤيتها بالملاحظة المباشرة 

في الختام نقول إن رمز عملة دولار كندا يلعب دورًا مشابهًا للدولار الأسترالي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. لذلك يُعتبر الدولار الكندي عملة احتياطية إقليمية للمصارف، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر جزءًا مهمًا من اقتصاد دول الكاريبي البريطانية، والفرنسية، والهولندية وأنظمة التمويل منذ خمسينيات القرن الماضي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2431 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.