كم غرام ذهب مسموح في السفر إلى الهند؟ في البداية لا بد أن تعرف ارتباط الهند مع الذهب حيث تعدّ الهند أكثر بلاد شرق آسيا تخزينًا للذهب. وهذا يعود لاستعماله في الزينة اليومية والأعياد الدينية والرسمية وكذلك في مراسم الزواج. ويحب المغتربون الهنود شراء الذهب من الخارج بسبب الجودة العالية والسعر المنخفض ولكن خلال السنوات القليلة الماضية كانت الرسوم والشروط الجمركية تجعل من الصعب للكثير من الأشخاص شراء الذهب والسفر به إلى الهند وسنتناول في المقال عن علاقة الشعب الهندي بالذهب وكم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الهند وعن أهمية الذهب في الاقتصاد الهندي.

علاقة الشعب الهندي بالذهب

يعتبر الشعب الهندي من أشد الشعوب ولعًا بالذهب حيث تعتبر الهند ثاني أكبر مستهلك للذهب بعد الصين.  فهو حسب معتقداتهم يرمز إلى الخير والبركة والقوة والثراء كما يقدم كقرابين للآلهة. ويعود تقليد ادخار الذهب عند العائلات الهندية إلى الماضي حيث كانت القوانين العقارية والمجتمعية تورث الرجال كل الأراضي والعقارات وتفضلهم على النساء. لذا لجأت العائلات إلى توريث بناتها من خلال الذهب. وترتدي النساء الهنديات نحو 11% من الذهب في العالم والذي يعد أكثر من صندوق النقد العالمي ويلبس بكميات هائلة في الأعراس بحيث أنه قادر على التأثير على أسعار الذهب حول العالم. كما أنه لكل عائلة الصائغ الخاص الذي تشتري منه مجوهراتها حتى بلغ عدد الصائغين في الهند نصف مليون أي أكثر من عدد فروع البنك في الهند.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى ألمانيا

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الهند

يعتبر الذهب إحدى أكثر السلع المعرضة للتهريب في الهند، كما أنه ثاني أكبر مستهلك له عالمياً. مما دفع الحكومة إلى رفع الضريبة على الواردات من الذهب الأصفر ثلاث مرات منذ عام 2013 فقط وذلك من أجل دعم قيمة العملة المحلية وتخفيف العجز في ميزان التجارة السنوي لدولة الهند.

تكون كل 20 غرام من الذهب معفاة من الضرائب حيث تخضع لبدل بقيمة قصوى قدرها 50000 روبية هندية (في حال كان المسافر ذكر). بينما تكون كل 40 غرام من الذهب معفاة من الضرائب حيث تخضع لقيمة قصوى قدرها 100000 روبية (إذا كان المسافر أنثى).

تنطبق العلاوة المعفاة من الرسوم الجمركية على المجوهرات الذهبية بالنسبة للأطفال أيضًا بشرط الإقامة في الخارج لمدة سنة واحدة أو أكثر. يتحدد سعر الذهب حسب قيمة تحددها حكومة الهند. هذه القيمة قابلة للتغيير من وقت لآخر حسب سعر السوق. إن إيصال الشراء مهم لإظهار المصدر. ومع ذلك يتم حساب الأسعار حسب القيمة في تاريخ السفر.

يمكن لحاملي جوازات السفر الهندية التي لا تقل مدتها عن 6 أشهر إقامة دائمة في الخارج جلب حتى 1 كغم من الذهب عند دفع الرسوم. ويمكن أن يكون على شكل حلي أو ذهب خام أو ذهب عملة أو سبائك.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى كندا

شروط إضافية للذهب المسموح به عند السفر إلى الهند

هناك شروط إضافية مفروضة على كمية الذهب المسموح بها في السفر إلى الهند ونذكر منها :

  • يتم تجاهل الزيارات القصيرة للهند لمدة 30 يوم أو أقل في حساب هذه الفترة من 6 أشهر.
  • في حال عدم بقاء الراكب الذي يحمل الذهب في الخارج لمدة 6أشهر فقد يتم فرض رسوم بنسبة %36 على كل الذهب الذي يحمله الراكب.
  • لا يمانع مسؤولو الجمارك إذا كانت السيدات ترتدين مجوهرات صغيرة للاستخدام اليومي كأقراط الأذن الصغيرة.
  • يؤدي إخفاء الذهب في الأمتعة وعدم الإعلان عنه إلى المصادرة ودفع غرامة مع مواجهة عقوبة السجن.
  • كما تسمح الهند للراكب بإحضار الذهب معه أو استيراده خلال 15 يوم من وصوله.
  • إن لم يقدم المسافر أي معلومات حقيقية عن الذهب الذي اشتراه.  فإن مسؤول الجمارك سيحجز على الذهب أو المجوهرات وتعاد إليه عند دفع الرسوم. أو تعاد إليه عند السفر إلى بلد أجنبي (يسمى إعادة تصدير).
  • كما يمكن للراكب جلب كيلو غرام واحد من الذهب بعد دفع الرسوم المطلوبة للجمارك. حيث ولا يسمح القانون باصطحاب أكتر من كيلو غرام واحد حتى وإن كنت قادرًا على دفع الرسوم المطلوبة.
  • يمكن للراكب الحصول على الكمية المسموح بها من الذهب من مستودع جمركي مرخص من بنك الدولة في الهند. وتخضع شركة تجارة المعادن لنفس الشروط.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سوريا

كيفية الحصول على الذهب من الهند إلى الخارج

جميع المجوهرات الذهبية التي يتم شراؤها في الهند معفاة من الرسوم الجمركية إذا كان الراكب الذي يغادر البلد الأصلي يعلن عن ذلك ويملك شهادة تصدير من مكتب الجمارك في المطار. تتضمن كم غرام ذهب يحمل وهل هي ضمن الكمية المسموح بها في السفر من وإلى الهند .

وشهادة التصدير هي وثيقة تصدرها الجمارك تحوي معلومات كاسم الراكب ورقم جواز السفر ووزن ووصف المجوهرات الذهبية. وبمجرد حصولك على شهادة التصدير هذه يمكنك إدخالها وإخراجها عدة مرات دون متاعب وهي سارية لمدة ثلاث سنوات.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من أميركا

أهمية الذهب المستورد في اقتصاد الهند

تملك الهند اقتصادًا ناميًا متوسط الدخل. حيث تدعم الحكومة الاقتصاد وتتدخل في السوق عند الحاجة. ويعد الذهب من الثروات المالية التي يعتمد عليها اقتصاد الهند ومورد مثالي لخزينة الدولة. كما يشكل الهنود المقيمون في الخارج أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة. وتسهم مشترياتهم من الذهب في زيادة احتياطات الذهب لدى العائلات دون تأثير على أسعار الصرف. ويتم تبادل جزء كبير منه بآخر جديد. الأمر الذي يولد عائدًا لسوق الذهب المحلية بداخل الهند مما يساهم بدعم صناعات المجوهرات بشكل عام. وقد كان لدى الهند خطط لفتح عدد من مناجم الذهب بولاية كارناتاكا جنوب البلاد، ولكن للأسف لم يرى المشروع النور نظرًا لارتفاع تكلفته.

 

كما لم تفلح جهود حكومة الهند والمنظمات المجتمعية في رفع وعي الشعب وتغيير عادته بتخزين الذهب المبالغ به. ولكن لهذا الأمر منحى إيجابي يكمن في امتلاك البلاد مخزون استراتيجي من الذهب على مستوى الأسواق العالمية. يبقى اليوم الشعب في الهند مهووساً بامتلاك الذهب سواء باستخدامه كهدايا في الزفاف بالإضافة إلى الاستثمار الكبير بالمعدن الذهبي وتحويله إلى مال عند الاضطرار.لذا يتوجب على الداخل والخارج إلى الهند معرفة كم غرام ذهب مسموح في السفر من وإلى الهند.