كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سوريا

آخر تحديث : 28 نوفمبر 2021
كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سوريا

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سوريا؟ هو سؤال يراود كل مسافر ينوي السفر إلى سوريا. سواء أكان مغتربًا بقصد الزيارة، أو سائحًا بقصد السياحة، وهو ما سيحاول هذا المقال الإجابة عنه، فإلى جانب الدولار يعدُ الذهب من المؤثرين في الاقتصاد العالمي، حيث يتأثر، ويؤثر كل بلد بما يملكه من احتياطي ذهب، ورصيد من العملات الصعبة. وتقوم السلطة التشريعية في البلاد بوضع حدود لوزن الذهب المسموح إدخاله إلى البلاد، وإخراجها منه. بالإضافة إلى العملات، والأثاث، و الأمتعة الشخصية، وغيرها. وما يستوجب التصريح عنه من عدمه، ودفع الرسوم المقررة لقاء كل زيادة في الوزن حسب نوع المادة، والوزن الزائد عن الحد المسموح به. وذلك في المنافذ المختلفة للبلاد البحرية، والجوية منها، بالإضافة إلى الحدود البرية. فإذا كنت عزيزي القارئ تخطط لزيارة سوريا، وقبل الترحيب بك. أدعوك أن تطلع على هذا المقال، لنتشارك المعلومات التي قد تجيب على ما تود معرفته عن كمية الذهب المسموح السفر بها إلى سوريا. 

شاهد أيضا: تحويل المال من كندا إلى سوريا.

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سوريا

تذكر المصادر المتوفرة إن سلطات الجمارك السورية في عام 2013 إتاحة إدخال الذهب الخام عبر جملة من المنافذ الحدودية للقادمين إلى سوريا، وهي مطار دمشق الدولي، وجديدة يابوس، وباب الهوى، والتنف، وناصيب بمقدار 100 جرام من الذهب الخام وفق عدة خطوات:

  1. يقوم المسافر أيضا بملء استمارة مخصصة لهذه الغاية، والتي تتضمن معلومات عن الذهب المدخل.
  2. ثم تكشف أمانة الجمارك عن الذهب الخام، وتحدد وزنه، وبالتالي قيمة الرسم المالي المتوجب دفعه على الاستمارة المشار إليها. وتجدر الإشارة إلى إن أمانة الجمارك تستوفي مبلغًا وقدره 100 دولار عن كل كيلوغرام من الذهب الخام يدخل سوريا.
  3.  أخيرًا يتوجه المسافر إلى كوة المصرف التجاري السوري لدفع الرسوم، والذي يحرر إشعارًا بذلك على على نسخٍ ثلاث أولها للمصرف نفسه، وثانيها للجمارك، وثالثها لصاحب العلاقة. كما تقوم أمانة الجمارك بإجراء مطابقة يومية مع المصرف التجاري السوري للتأكد من مطابقة البيانات. بالإضافة إلى تزويد المصرف المركزي بجداول شهرية مفصلة حول عمليات إدخال الذهب الخام التي تمت عبر كل منفذ من المنافذ الحدودية المشار إليها في التعميم. و المسموح بإدخال الذهب الخام عن طريقها فقط. 

مع الإشارة إلى إن أمانة الجمارك السورية تعتبر أجزاء الكيلوغرام عبارة عن كيلوغرام كامل. ويعامل معاملته عند احتساب الرسم المالي على إدخال الذهب الخام. مع الإشارة إلى  إن هذه القوانين قد أجيزت للحد من تهريب الذهب إلى خارج سوريا، بالإضافة إلى تحديد كمية محددة من الذهب يمكن للمسافة القادم إلى سوريا إدخالها معه دون أن يتعرض للمسألة القانونية.

شاهد أيضا: كمية الذهب المسموح السفر بها من سوريا.

الآلية المعتمدة في حال تجاوز كمية الذهب المسموح بها

في حال تجاوز المسافر مقدار الذهب الخام المسموح بإدخال عليه التصريح عنها. ومن ثم دفع الرسوم الجمركية المحددة في القانون السوري على الوزن الزائد، ويشمل هذا القانون بالإضافة إلى الذهب الخام، والذهب المشغول بكافة أشكاله من مصاغ، وسبائك. وغيرها من الأشكال التي من الممكن أن يكون عليها الذهب.

كم جرام ذهب مسموح به السفر من سوريا

أصدر مصرف سورية المركزي في عام 2016 قرارًا حدد بموجبه كمية الجرامات المسموح السفر بها خارج سوريا بمقدار 200 جرام كحدٍ أقصى شريطة أن تكون للاستخدام الشخص فقط، وكان قد سمح في عام 2014 بإخراج الذهب بمقدار  500جرام، وأيضا شريطة أن تكون للاستخدام الشخصي. كما قام المصرف في ذات التوقيت بمنعِ نقل الذهب داخليًا بين المطارات السورية، وبرر ذلك بالمخاطر المحيطة بعملياتِ نقله.

شاهد أيضا: كمية الذهب المسموح السفر بها من تونس.

شروط نقل الذهب عند السفر داخليا في سوريا

وعلى الرغم من إن المصرف المركزي قد منع نقل الذهب داخليًا. إلا إن السلطات السورية وضعت آليةً وضعت بالتنسيق بين المصرف المركزي، وجمعية الصاغة حددت بموجبها شروط نقل الذهب عند السفر داخليا ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية. وتحفظ في الوقت ذاته المخزون الوطني من الذهب. 

شروط نقل الذهب الكسر والسبائك عند السفر داخليا في سوريا

شملت الآلية السابقة الذكر السماح للذهب الكسر والسبائك بالنقل إلى مطار دمشق عبر مطار اللاذقية، والقامشلي بشروطٍ عدة وهي:

  • أن يكون الحرفي منتسب لجمعية الصاغة حصرًا. 
  • يجب أن يبرز الحرفي وثيقة تسجيل، وبراءة ذمة تجاه وزارة المالية، مع ملاحظة تجديد براءة الذمة سنويًا. 
  • بالإضافة إلى التزامه بتقديم وثيقة نقل الذهب داخل أراضي الجمهورية العربية السورية وفق النموذج المعتمد لهذه الغاية من قبل المصرف المركزي. 
  • ويتم نقل الذهب بحقيبة يمكن قفلها مع التصريح الحرفي عن نوع، ووزن، وعيار الذهب بموجب وثيقة نقل الذهب لدى مطار المغادرة. 
  • ثم تقدم وثيقة نقل الذهب إلى أمانة جمارك مطار المغادرة ليتم الكشف على الذهب المنقول من قبلها. ويتم المصادقة على صحة الوزن ضمن الوثيقة بعد مطابقة وزن الذهب الوزن المصرح به ضمن الوثيقة نفسها. 
  • ثم يصار إلى وضع الذهب في الحقيبة، وقفلها بالطريقة المعتمدة قانونيًا، والتي تذكر في متن الوثيقة. واتخاذ القرار أما بالسماح بالمغادرة، أو لا.

شروط نقل الذهب المصنع في سوريا

أما فيما يتعلق بالذهب المصنع فيتم نقله عبر مطار دمشق الدولي إلى مطاري اللاذقية، والقامشلي. حيث يتوجب على الحرفي نقل الذهب في حقيبة مقفلة، ومغلقة من قبل جمعية الصاغة بالشمع الأحمر بعد التأكد من الوزن. والعيار المطابق للبيانات الواردة في وثيقة نقل الذهب. 

شروط نقل الحلي الشخصية في سوريا

في حين سمحت السلطات السورية بنقل الذهب المصاغ كحلي شخصية عبر مطار دمشق إلى مطاري القامشلي، واللاذقية بحدود لا تتجاوز 200 جرام. مع الإشارة إلى عدم اعتبار الليرات الذهبية السورية، والإنكليزية، والسبائك من الحلي الشخصية. إلا إذا كانت مُصاغة بشكل حلي، مع إمكانية تعديل جملة الضوابط الواردة في الآلية السابقة.

كم مقدار المبلغ المسموح السفر به من وإلى سوريا

سمح التعميم الذي صدر في تموز عام 2018 للقادمين إلى سوريا إدخال 5000 دولار أمريكي. أو ما يعادلها من العملات الأجنبية دون التصريح عنها، في حين سمحت بإدخال 100000 دولار أمريكي. أو ما يعادلها من العملات الأجنبية كحدٍ أقصى للمبالغ المسموح بإدخالها بمجرد التصريح عنها. أما للمسافرين خارج الأراضي السورية فقد حدد التعميم إمكانية إخراج ما مقداره 1000 دولار أمريكي. أو ما يعادلها من العملات الأجنبية كحدٍ أقصى دون التصريح في حال كانت وجهة السفر لبنان، أو الأردن. و3000 دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية لبقية دول العالم كحدٍ أقصى. أما للمبالغ المسموح إخراجها بمجرد التصريح عنها فقد حدد التعميم إمكانية إخراج 10000 دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية  للسوريين، و5000 دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية لغير السوريين بشريطة إبراز التصريح الذي تم إدخاله بموجبه عند المغادرة. كما أشار التعميم إن المبالغ المسموح بإخراجها بالليرات السورية  50000 ل.س فقط للسوريين، ومن في حكمهم، وغير السوريين المقيمين، ولا يسمح للعرب، والأجانب غير المقيمين بإخراج أية مبالغ نقدية بالليرات السورية. وسمح التعميم بإدخال 500 ألف ليرة سورية مع ضرورة التصريح عنها.

شاهد أيضا: تحويل المال من السويد إلى سوريا.

في ختام هذا مقال كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى سورية، ومن خلال ما ورد في متن المقال يظهر مدى حرص السلطات السورية على المحافظة على المخزون الوطني من الذهب. والتشدد في الإجراءات المطبقة، والتي تنظم تداول هذا المعدن النفيس، وحمايته من السرقة. كما يظهر المقال حرص السلطات على حماية العملة الوطنية ، وعدم السماح بإخراجها إلا بشروطٍ خاصة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

352 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *