خلال السنوات الماضية التي مرت، سمعنا الكثير عن العملات الرقمية التي تخترق عالم الاقتصاد شيئاً فشيئاً. واليوم سنتكلم في هذا المقال عن عملة atom  الرقمية، والتي تعمل داخل نظام cosmos البيئي، وتهدف إلى إيجاد حلول لتوسيع نطاق شبكة البلوكتشين، وبالتالي حل العقبات التي تواجه تكنولوجيا البلوكتشين. لذلك تابعوا معنا المقال التالي للتعرف على عملة atom  وشرح القيمة السوقية لعملة atom:

ما هي العملة الرقمية atom

إنها عملة atom  الرقمية التي تعتبر العملة الخاصة بـ مشروع cosmos  البيئي. حيث تم إنشاء مشروع cosmos والمعروف باسم “إنترنت البلوكشين” بغية تسهيل التواصل بين سلاسل البلوكشين، ولتوسيع سلاسل البلوكشين المستقلة. وذلك عبر استخدام آلية إثبات الحصة pos.

فمشروع cosmos بعملته الرقمية atom  يهدف إلى ربط جميع شبكات البلوكشين، وجمعها تحت منصة واحدة. وكذلك حل جميع المشاكل التي تواجهها تلك التقنية كمشكلة التوسع، والعمل المشترك بين شبكات البلوكشين، وكذلك بهدف تسهيل استخدامها.

وبذلك يعتبر مشروع cosmos  مشروعاً ناجحاً وفعالاً لكونه يشكل أدوات قابلة للتكيف والتطور بإشراف المطورين، والراغبين بإطلاق تطبيقاتهم المركزية dapps عبر الأنترنت، أو حتى لأولئك الراغبين بتقديم خدمات البنية التحتية المالية.

هذا ولا بد أن تكون العملات الرقمية المتداولة على شبكة cosmos  متاحة بشكل بسيط وسهلٍ. إذ يجب أخذ ذلك الأمر بعين الاعتبار لجميع المشاريع المطلقة على شبكة cosmos.

فإحدى أهم أهداف مشروع cosmos الفعالة هي تنظيم شبكته بشكل أكبر للتمكن من استخدامها مع مختلف أنواع التطبيقات، وأيضاً تطوير سلاسل البلوكتشين ليتم ربطها بشكل أسهل من خلال نموذج المحور والمنطقة  hub and zone . وبالتالي التمكن من الانتقال بين العملات الرقمية ببساطة، ودون تأثير.

الحلول التي أوجدتها منصة cosmos بعملتها الرقمية atom

كما ذكرنا سابقاً، فإن منصة cosmos تم إنشائها بشكل أساسي لحل المشاكل المتعلقة بتكنولوجيا البلوكتشين. وسنتعرف في هذه الفقرة عن المعوقات التي تتعرض لها البلوكتشين، والحلول التي أوجدتها كوزموس:

  1. حل قابلية التوسع: فمنصة البلوكتشين تعاني من عدم قدرتها على معالجة أعداد كبيرة من عمليات التداول والمعاملات بثانية واحدة. وذلك يرجع لضيق نطاقها. وهذا سيؤثر سلباً على الأشخاص الراغبين بالتعامل مع بلوكتشين، وكذلك سيؤدي إلى بطء تنفيذ العمليات.وأيضاً على القيمة السوقية للعملة.

ولذلك قامت منصة cosmos  بإيجاد الحلول عن طريق وضع آليات وأدوات تحل مشاكل التوسع تلك مثل إيجاد تقنية تدعى تقنية “tendirmint”. حيث تعالج تلك التقنية ما يقارب 10 آلاف عملية تداول  بحجم 250 بايت، وخلال ثانية واحدة.

كما ويتمكن المبرمجون عبر تلك التقنية من إنشاء تطبيقات لامركزية، وتحديد المعاملات، والوظائف الخاصة بالانتقال.

بالإضافة لأنها دعمت مبرمجيها ومطوريها بتقنيات جديدة داعمة ومطورة للمنصة ليكون بذلك هناك فرص أكبر لتطوير منصة بلوكتشين، وإيجاد الحلول لها.

  1. حلول عبر آليات sdk: وقد صُممّت هذه الآليات التكنولوجية لتسهيل بناء التطبيقات اللامركزية،وإعدادها بكل أمان. وذلك على تقنية ” tendermint”.
  2. حلول التواصل بين سلاسل البلوكتشين interbiockchain communication : وأيضاً تم إيجاد حلول التواصل تلك عبر آلية “tendermint”. إذ سهلت تك الآلية عملية التواصل بين مختلف فئات البلوكتشين، وخصوصاً عند الحاجة لنقل القيمة من عملة لأخرى. أو نقل البيانات. وبالتالي تحسين قابلية التشغيل البيني لمختلف السلاسل.

فمن المعروف أنه تم بناء تلك المنصات بشكل مستقل، وبصورة منفصلة. ليكون الهدف الأساسي من بنائها المستقل  هو تكوين عالم مترابط ومتصل. فعلى سبيل المثال ليس هناك وسائل للتواصل بين منصات الإيثريوم، وداش، ولايتكوين وغيره من المنصات.

ولذلك من الصعب تداول عملة مشفرة بين شبكةٍ وأخرى بسبب عدم وجود آلية للتواصل بين تلك المنصات على شبكة البلوكتشين التي تجمعها. وهذا فعلياً ما سعت إليه منصة كوزموس بعملتها الرقمية ATOM لحله.

شرح القيمة السوقية لعملة atom

تحظى عملة atom  بمرتبة هامة في عالم الرقمية. فهي تحتل الترتيب 26 بين العملات الرقمية.

هذا وقد سجلت عملة atom  أعلى قيمة لها بما يعادل 8.86 دولار أمريكي. وذلك في 25 أغسطس 2023. كما وسجلت أدنى قيمة لها في 13 مارس 2023 بمبلغ يعادل 1.13 دولار أمريكي.

أما قيمة العملة السوقية فهي تعادل 3.651.060.401 دولار أمريكي في 15 فبراير من عام 2023. حيث يبلغ تصنيف القيمة السوقية لتلك العملة” 34″. وبحجم تداول خلال 24 ساعة يعادل 746.998.756 دولار أمريكي. مع قابلية ارتفاع تلك القيمة بمعدل 15.60 دولار أمريكي، وقابلية انخفاض تقدر ب 12.95 دولار أمريكي.

وهكذا نجد أن منصة COSMOS بعملتها الرقمية atom من المشاريع الناجحة في مجال تسهيل التواصل بين جميع سلاسل البلوكتشين. وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص عملة atom شرح القيمة السوقية atom.