أحدثت تكنولوجيا البلوكتشين ثورة كبيرة في العديد من المجالات، لاسيما عالم تداول الأموال. فما هي تقنية البلوكتشين وما هي ميزاتها ومساوئها وتطبيقاتها. فلنتعرف في هذا المقال على فوائد البلوكتشين تطبيقات البوكتشين.

ما هي تقنية بلوكتشين Blockchain؟

البلوكتشين أو سلسلة الكتل، عبارة عن تكنولوجيا رقمية تقوم على قاعدة بيانات سحابية ضخمة، بحيث يمكن للأشخاص من خلالها إنجاز المعاملات أو نقل الأموال عن طريق من شبكة لا مركزية من الحواسيب حول المنتشرة حول العالم. ويمكن تمثيل البلوتشين على أنها دفتر الأستاذ العام كما يصطلح على تسميته في علم المحاسبة، بحيث تُخزّن البيانات الرقمية في هذا الدفتر بهدف إنجاز عمليات التبادل.

تم تقديم تقنية البلوكتشين Blockchain لأول مرة في عام 2008، إلا أن تنفيذها تم اعتبارًا من عام 2009. وكان أول تطبيق لها هو عملة البيتكوين المشفرة. وقد أدى نجاح البلوكتشين إلى نقل التكنولوجيا إلى نطاق واسع جدًا موفراً بذلك قدرًا كبيرًا من الراحة للمؤسسات المتعاملة معها.

مزايا وعيوب Blockchain

سنذكر في هذه الفقرة مزايا وعيوب البلوكتشين بشيء من التفصيل

مزايا البلوكتشين blockchain

أولاً. سلامة العملية

نظرًا لأسباب أمنية، فقد تم إنشاء البلوكتشين بطريقة لا يمكن تحرير أي كتلة أو إضافة أي معاملة إلى السلسلة مما يوفر نطاقًا عاليًا جدًا من الأمان.

ثانيا. التتبع

إن تصميم البلوكتشين يتم بطريقة يمكن من خلالها تحديد أي مشكلة إن وجدت وتصحيحها بسهولة. كما أنه يخلق مسار تدقيق غير قابل للعكس.

ثالثا. الحماية

تعتبر تقنية البلوكتشين آمنة للغاية نظرًا لتزويد كل فرد يدخل إلى شبكة البلوكتشين بهوية فريدة مرتبطة بحسابه. مما يضمن أن مالك الحساب نفسه يدير المعاملات. وهذا يجعل من الصعوبة على أي متسلل أن يعطل تشفير الكتل في السلسلة.

رابعا. معالجة أسرع

قبل اختراع البلوكتشين، كانت المؤسسة المصرفية التقليدية تستغرق الكثير من الوقت في معالجة وبدء معاملاتها، ولكن بعد استخدام تقنية البلوكتشين فقد زادت سرعة المعاملة إلى حد كبير. حيث أن عملية مصرفية تقليدية تستغرق 3 أيام لتسويتها في الغالب، إلا أنه بعد إدخال البلوكتشين، تم تقليل الوقت إلى ما يقرب من دقائق أو حتى ثوانٍ.

مساوئ البلوكتشين blockchain

أولاً. استخدام الطاقة

يعد استهلاك الطاقة في البلوكتشين مرتفعًا نسبيًا. وعلى سبيل المثال، فإن استهلاك الطاقة لعمال تعدين البتكوين في سنة معينة تجاوز استهلاك الطاقة للفرد في 159 دولة. ويعد الاحتفاظ بدفتر الحسابات في الوقت الفعلي أحد أسباب هذا الاستهلاك لأنه وفي كل مرة يقوم فيها بإنشاء عقدة جديدة، فإنه يتواصل مع كل عقدة أخرى في نفس الوقت.

ثانيا. الكلفة

وفقًا للدراسات، فإن متوسط ​​تكلفة معاملة البتكوين في البلوكتشين يبلغ من 75 وحتى 160 دولار أمريكي، ومعظم هذه التكلفة تعود لاستهلاك الطاقة. وهناك فرص قليلة جدًا في أن تتيح التكنولوجيا حلاً ممكناً لهذه المشكلة.

ثالثا. حالة تنظيمية غير مؤكدة

في كل جزء من أجزاء العالم، يتم إنشاء الأموال الحديثة والتحكم فيها من قبل الحكومة المركزية. إلا أن قبول البتكوين من قبل المؤسسات المالية الموجودة مسبقًا ما زال يشكل عقبة كبيرة.

تطبيقات البلوك تشين

في مجال الأعمال

  • الخدمات المالية

تتصف الأنظمة المالية التقليدية بأنها مرهقة وعرضة للخطأ كما أنها تأخذ وقتاً طويلاً. وغالبًا ما تكون هناك حاجة إلى وسطاء لإنجاز العمليات وحل النزاعات. مما يكلف جهد ووقت ومال. في حين أن مستخدمي البلوكتشين يجدونها أرخص وأكثر شفافية وفاعلية. فلا عجب في أن عدد الخدمات المالية المبتكرة المقدمة من هذا النظام يزداد يوماً بعد يوم. مثل السندات الذكية والتي تدفع تلقائياً لحامليها قيمة القسائم بمجرد استيفاء شروط مبرمجة مسبقا،ً والعقود الذكية والتي تنفذ ذاتياً ويتم حفظها عند استيفاء شروطها.

  • الملكية الذكية

يمكن أن تشتمل الممتلكات الملموسة أو غير الملموسة، مثل السيارات أو المنازل أو أجهزة الطهي، أو براءات الاختراع أو سندات الملكية أو أسهم الشركة. حيث يمكن تخزين هذا التسجيل في دفتر الحسابات جنبًا إلى جنب مع التفاصيل التعاقدية للأشخاص المسموح لهم بالملكية في هذا العقار. كما يمكن استخدام المفاتيح الذكية لتسهيل الوصول إلى الطرف المسموح به، ويخزن في دفتر الحسابات ويسمح بتبادل هذه المفاتيح الذكية بمجرد التحقق من العقد.

العقود الذكية

هي عبارة عن عقود رقمية يتم تضمينها مع رمز if-this-then-that (IFTTT)، والذي يعطيها إمكانية التنفيذ الذاتي. ففي الحياة الواقعية يضمن وجود وسيط التزام جميع الأطراف بالشروط الخاصة في العقد في حين أنه وباستخدام البلوكتشين لا حاجة لوجود طرف ثالث كونها ستضمن أن يعرف جميع الأطراف الشروط التعاقدية بشكل مبسق وتضمن تنفيذها بشكل تلقائي عند استيفاء هذه الشروط. كما يمكن استخدام العقود الذكية في شتى المجالات والمواقف مثل القضايا المالية وأقساط التأمين واتفاقيات التمويل الجماعي.

بالرغم من مساوئ البلوكتشين، فإن ميزاتها الكبيرة قد تجذب الشركات والمؤسسات الكبيرة لاعتمادها نظراً لتوفيرها شبكة آمنة لمعالجة مختلف المعاملات والصفقات.