أصبح مصطلح البلوكتشين blockchain دارجاً بشكل كبير اعتباراً من بداية العقد الثاني في القرن الواحد والعشرين، ولا يقتصر ذلك على العملات المشفرة كما هو معروف بلا يتجاوزه إلى العديد من التطبيقات الأخرى. سنتعرف في هذه المقالة على بلوكتشين ماهو مميزاته أنواع البلوكتشين.

الميزات الأساسية لـ البلوكتشين blockchain

أ. زيادة السعة

تعتبر ميزة زيادة السعة الميزة الأهم في البلوكتشين، نظراً لقدرة البلوكتشين على زيادة سعة الشبكة بأكملها. ويعود ذلك لوجود الكثير من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل معًا والتي توفر في المجمل قوة كبيرة، إلى جانب عدد من الأجهزة الأخرى التي تتمركز فيها الأشياء.

ب. أمن أفضل

تتمتع تقنية البلوكتشين بأمان أفضل لعدم وجود أي فرصة لإغلاق النظام، لاسيما أن أعلى مستوى في النظام المالي قد يكون عرضة للاختراق. فمثلاً ليس هناك إمكانية لاختراق شبكة بتكوين على الإطلاق نتيجة أن شبكة البلوكتشين الخاصة بها مؤمنة بعدد من أجهزة الكمبيوتر تسمى العقد وتؤكد هذه العقد المعاملة على هذه الشبكة.

ج. الثبات

إن أحد المبادئ الأساسية في البلوكتشين هو إنشاء دفاتر الحسابات غير القابلة للتغيير. حيث أن أي قاعدة بيانات مركزية هي عرضة للاختراق، ولذا لا بد من ضمان الثقة بالطرف الثالث للحفاظ على قاعدة البيانات آمنة. أما في البلوكتشين، وعلى سبيل المثال فإن بتكوين Bitcoin تحافظ على دفاترها في حالة مستمرة من نشاطات إعادة التوجيه.

د. تسوية أسرع

يمكن أن تكون الأنظمة المصرفية التقليدية بطيئة، لأنها تتطلب الكثير من وقت للتسوية والذي يستغرق عادةً أيامًا. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل هذه المؤسسات المصرفية بحاجة إلى تحديث أنظمتها المصرفية. إلا أنه  يمكننا حل هذه المشكلة عن طريق البلوكتشين حيث يمكنها تسوية تحويل الأموال بسرعات عالية حقًا. مما يوفر الكثير من الوقت والمال لهذه المؤسسات ويوفر الراحة للمستهلك أيضًا.

ه. النظام اللامركزي

إن التكنولوجيا اللامركزية توفر القدرة على تخزين الأصول الخاصة بالعميل في شبكة يمكن الوصول إليها بشكل أكبر عن طريق الإنترنت، ويمكن أن يكون الأصل أي شيء مثل عقد أو مستند وما إلى ذلك.

لماذا نحتاج سلاسل مختلفة؟

يتمثل التطبيق الأساسي للبلوكتشين في إجراء المعاملات أو تبادل المعلومات من خلال شبكة آمنة. إلا أن الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص هذه التقنية تختلف من حالة إلى أخرى. فعلى سبيل المثال إذا تحدثنا عن عملة البتكوين، والتي هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة، فسيتم التعامل معها من خلال تقنيات البلوكتشين و DLT. حيث أن هذا النوع من شبكات البلوكتشين عبارة عن شبكة عامة لأن الأشخاص من جميع أنحاء العالم يمكنهم أن يصبحوا عقد ويعملوا على التحقق من العقد الأخرى ومن ثم تداول عملات البتكوين.

من ناحية أخرى، لنفترض أن أحد البنوك يستخدم شبكة بلوكتشين خاصة. ستكون هذه الشبكة مقيدة حيث يمكن فقط للأعضاء المصرح لهم من قبل البنك الوصول إلى المعلومات السرية. وبالتالي، لا يمكن لأي شخص خارج هذه الشبكة المغلقة الوصول إلى البيانات المصرفية. وسيكون للشبكة الخاصة عقد محدودة ومرخصة يتم مراقبتها من قبل مسؤول الشبكة. كما أن المعلومات المنقولة من خلال شبكة البلوكتشين الخاصة ستبقى داخل الشبكة. وإذا رغبت بإضافة أي عقدة جديدة فإنك ستحتاج إلى شبكة خاصة بالإضافة إلى إذن من مسؤول هذه الشبكة. كما يحق للبنك أن يقرر حجم البلوكتشين الخاص به لجميع فروعه.

أنواع الـ بلوكتشين

يوجد نوعان أساسيان من البلوكتشين وهما العام والخاص. ومع ذلك، يوجد العديد من الاختلافات بينهما التي تؤدي إلى أنواع أخرى، مثل Consortium و Hybrid blockchains. وقبل أن ندخل في تفاصيل الأنواع المختلفة من البلوكتشين، دعونا أولاً نتعرف على أوجه التشابه التي تشترك فيها. حيث تتكون كل بلوكتشين من مجموعة من العقد التي تعمل على نظام شبكة (P2P). حيث تحتوي كل عقدة في الشبكة على نسخة من دفتر الحسابات الذي يتم تحديثه في الوقت المناسب. كما يمكن لكل عقدة التحقق من المعاملات وبدئها أو تلقيها وإنشاء الكتل.

الأنواع الأربعة الممكنة لسلاسل الكتل

  1. البلوكتشين العام public blockchain

إن البلوكتشين العام عبارة عن نظام دفتر حسابات موزع وغير مقيد ولا يحتاج أي إذن. حيث يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت تسجيل الدخول على منصة بلوكتشين لتصبح عقدة معتمدة وتكون جزءًا من شبكة البلوكتشين. كما يُسمح للعقدة أو المستخدم الذي يعد جزءًا من البلوكتشين العام بالوصول إلى السجلات الحالية والسابقة، والتحقق من المعاملات أو إثبات العمل لكتلة واردة، والقيام بالتعدين. إن أبسط استخدام لشبكات بلوكتشين العامة هو التعدين وتبادل العملات المشفرة. وبالتالي، فإن أكثر سلاسل الكتل العامة شيوعًا هي blockchainsBitcoin و Litecoin. حيث تكون سلاسل الكتل العامة آمنة في الغالب إذا اتبع المستخدمون قواعد وأساليب الأمان بصرامة.

أمثلة على البلوكتشين العام: Bitcoin و Ethereum و Litecoin

  1. البلوكتشين الخاص Private blockchain

إن البلوكتشين الخاص عبارة عن شبكة بلوكتشين مقيدة أو بحاجة إذن ضمن شبكة مغلقة. وعادةً ما تُستخدم شبكات البلوكتشين الخاص داخل المؤسسات حيث يكون للأعضاء المعنيين فقط حق المشاركة في شبكة البلوكتشين. كما أن مستوى الأمان والتفويضات والأذونات وإمكانية الوصول في أيدي هؤلاء الأشخاص المعنيين فقط. وبالتالي فإن شبكات البلوكتشين الخاصة متشابهة في الاستخدام مع شبكات البلوكتشين العامة، إلا أنها تمتلك شبكة صغيرة ومقيدة. حيث يتم نشر شبكات البلوكتشين الخاصة للتصويت وإدارة سلسلة التوريد والهوية الرقمية وملكية الأصول الخ…

أمثلة عليها: مشاريع Multichain و Hyperledgerو Corda.

  1. بلوكتشين التحالف Consortium Blockchain

إن بلوكتشين التحالف عبارة عن نوع يتصف باللامركزية حيث تدار شبكة البلوكتشين من قبل أكثر من جهة. ما يجعله مختلفاً عن شبكة البلوكتشين الخاصة التي تُدار من قبل مؤسسة واحدة فقط. حيث يمكن أن تعمل أكثر من مؤسسة كعقدة في هذا النوع من البلوكتشين عند تبادل المعلومات أو القيام بالتعدين. وعادةً ما يتم استخدام سلاسل الكتل المجمعة من قبل البنوك والمنظمات الحكومية وما إلى ذلك.

أمثلة عليه: Energy Web Foundation, R3.

  1. البلوكتشين الهجين Hybrid Blockchain

إن البلوكتشين الهجين عبارة عن مزيج من البلوكتشين العام والخاص. حيث يستخدم ميزات كلا النوعين بما يمكن المرء أن يكون لديه نظام خاص قائم على الإذن بالإضافة إلى نظام عام لا يحتاج إلى إذن. حيث أن استخدام مثل هذه الشبكة الهجينة، يمّكن المستخدمين من التحكم في الأشخاص المسموح لهم بالوصول إلى البيانات المخزنة في البلوكتشين. كما يمكن السماح فقط لجزء محدد من البيانات أو السجلات ضمن البلوكتشين بالانتشار إلى الجمهور مع الاحتفاظ بالباقي بسرية في الشبكة الخاصة. بالإضافة إلى أن هذا النظام يتسم بالمرونة. مثال على Hybrid Blockchain هو Dragonchain.

وبصرف النظر عن اختلاف أنواع البلوكتشين، فإنه لا جدال على أهميته حالياً في حفظ البيانات بشكل آمن ضد أي تعديلات محتملة، ما يجعله تقنية ثورية تجذب العديد من الشركات التي ستحتاجه لمشاريعها المختلفة. نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية عن بلوك تشين ماهو مميزاته أنواع البلوكتشين.