تحتاج الجراء الصغيرة إلى اهتمام ورعاية خاصة. نظرًا لصغر حجمها وعدم قدرتها على الاهتمام بنفسها لمفردها، ومن أجل ذلك سنتحدث اليوم عن طرق العناية بالجراء الصغيرة، بالإضافة إلى ذكر كافة مستلزماتها الصحية والشخصية.

تغذية الجراء الصغيرة

يعد الغذاء الصحي المناسب من أهم الأمور في تربية الجراء، من أجل اكتساب قوة بدنية وجسم صحي لذلك سأذكر لكم هنا مراحل تغذية الكلاب الصغيرة، بالإضافة إلى الأغذية المناسبة في كل مرحلة:

  • المرحلة الأولى: وتكون من اليوم الأول لغاية الشهر الأول من عمرها، وفي هذه المرحلة تحتاج الجراء للحليب فقط. واحرص قدر الإمكان بالابتعاد عن الأطعمة لأنها ثقيلة على معدتها. وتؤدي لأمراض معوية والتهابات. ومن أفضل أنواع الحليب المغذية والتي يمكن تعويضها بحليب الأم هي: حليب رويال كانين، وحليب ميرا. أما طريقة إرضاعها فيمكن عن طريق زجاجة الرضاعة المخصصة لها والتي يمكن شرائها من عيادة الطبيب البيطري، ومتاجر بيع مستلزمات الحيوانات. أو عن طريق القطارة، والسيرنغ. وغالبًا ما تحتاج الجراء الرضاعة كل ساعتين في الأسبوع الأول من عمرها. وعند انتهائها من الطعام يجب مسح وجهها بقطنة مبلولة، واحرص دائمًا على تعقيم أدوات الطعام.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ بعد مرحلة الفطام وبالتدريج يصبح بإمكانك تقديم الطعام لها، وتقسم الوجبات إلى فطور، وغداء، وعشاء. وهنا أفضل الأطعمة المخصصة للكلاب الصغيرة ويمكنك تقديمها: الخضراوات، والأرز، والبيض، والعظام المطحونة، واللحوم المجففة، بالإضافة إلى المياه.

نصائح في تربية الكلاب الصغيرة

إذا كنت ترغب في تربية جرو صغير، أو اضطريت للعناية به. فيجب أن تكون على درايةٍ ببعض الأمور الخاصة في تربيته والتي يجب عليك القيام بها. لذا سأقدم هنا أهم الاحتياجات الخاصة بالجراء الصغيرة:

  • مساعدة الجراء الصغيرة على قضاء حاجتها: لاتستطيع الجراء الصغيرة قضاء حاجتها بنفسها فعندما تتواجد الأم هي من تساعدها على ذلك. ولذلك عندما تربي جرو صغير، فيجب عليك مسح مكان خروج الجرو بقطعة قماش مبلولة بماء دافىء وخاصةً بعد تناول الطعام.
  • الحفاظ على درجة حرارة المكان الذي تعيش فيه الجراء: تحتاج الجراء الصغيرة دائمًا لمكان دافىء، لأنها في عمرٍ صغير وهي معرضة للبرد والأمراض أكثر من أي وقت آخر. لذلك احرص دائمًا على ضبط درجة حرارة المكان الذي تتواجد فيه الجراء. بالإضافة إلى وضع قطع قماش سميكة في الصندوق الخاص بها.
  • النظافة الشخصية: من الأمور الهامة في تربية الكلاب الصغيرة الاعتناء بنظافتها ونظافة المكان الذي تعيش فيه. ويمكن ذلك من خلال الاستحمام بماء دافىء، واستخدام المعقمات الخاصة بها، كما ينبغي عليك مسح آذانها وحول العيون بقطعة قماش مبلولة للحد من الالتهابات، بالإضافة إلى قص الأظافر، التي تعتبر المكان الأكثر انتشارًا للبكتيريا والجراثيم، وتمشيط شعرها بين الحين والآخر.

تدريب الكلاب الصغيرة على قضاء حاجتها

عندما تصبح الكلاب الصغيرة قادرة على الاستيعاب، فلا بد من تدريبها على قضاء حاجتها بمفردها. وخاصةً عندما تربيتها في منزلك. ويتم ذلك وفق التالي:

  • وضع صندوق الفضلات: قم بشراء صندوق وضع به التراب، واحرص على أن يكون منسابًا لحجم الجرو لديك، بالإضافة إلى عدم تغيير مكانه. ودع الكلب يشاهدك وأنت تضعه في مكانه. كما يجب عليك تغيير التراب بداخله كل فترة.
  • تحديد موعد زمني: وذلك من خلال ضبط موعد الطعام، فبعد كل وجبة يجب أن تعرض عليه وتأخذه لمكان الصندوق.
  • النداء بكلمات متكررة: أي عندما تريد أخذه إلى مكان الصندوق احرص دائما على اختيار كلمات مثل “هيا بنا” وكررها فقط أثناء تدريبه. فعندها سيعلم أنه حان الوقت لقضاء حاجته.
  • أصدر ردة فعل عند قضاء حاجته في المكان الخطأ: وأظهر ذلك من خلال تعابير وجهك واجعله يرى أنك منزعج منه، بالإضافة إلى توجيه بعض الكلمات له مثل “لا لا” أو صفق، وأصدر ضجة.
  • كافئ جروك: عندما يقوم بقضاء حاجته في المكان الصحيح، ويمكن ذلك عن طريق إصدار ردة فعل مبهجة سيحفزه ذلك أكثر، ويمكنك تقديم بعض العظام له أو أي نوع من الألعاب المحببة لديه.

تنطبق كل التعليمات السابقه إن أردت تدريبه على دورة المياه أيضًا، أو أي مكان تختاره.

تطعيمات الجراء الصغيرة ومواعيدها

من الضروري دائمًا تلقيح الكلاب في صغرها، وذلك للحد من الأمراض وانتقالها، فمن أهم اللقاحات، نذكر:

  • التطعيم الثلاثي: وهو أحد التطعيمات اللازمة للكلاب، وغالبًا ما يعطى من أجل الأمراض البكتيرية. والعمر المناسب لإعطاء اللقاح هو من 21 يوم حتى 30.
  • التطعيم الثماني: وهو أحد أهم اللقاحات، ويحمي الكلاب من الأمراض الفيروسية، والبكتيرية، بالإضافة إلى أمراض البارفو، والديستمبر، والبارانفلونزا، والالتهاب الكبدي. أما العمر المناسب لحقن الكلاب هو 45 يوم. ويتكرر اللقاح بعد 21 يوم من اللقاح الأول. وغالبًا ما تظهر بعض الأعراض على الكلاب بعد اللقاح مثل: الإسهال، والقيء، وارتفاع في الحرارة.
  • تطعيم الحشرات: وذلك عن طريق جرعات من الريفلوشن التي تقي من إصابة الكلاب بالقراد والبراغيث، وتعطى في عمر الشهرين. ويجب عدم تعرض الكلب الملقح للمياه خلال ثلاث أيام من اللقاح.
  • تطعيم الديدان: وذلك من خلال تطعيم الدورنتال. وهو عبارة عن أقراص تعطى للكلاب. وتكرر جرعة تنشيطية منه بعد مرور 21 يوم من الجرعة الأولى.

أمراض الجراء الصغيرة

تتعرض الجراء الصغير للأمراض بين الحين والآخر، وتصيب مناطق مختلفة من جسدها. لذلك من أساسيات العناية بالجراء هي المعرفة الكافية بأكثر أنواع الأمراض التي تصيبها وأعراضها وعلاجها، وهذا ما سنتحدث عنه الآن:

  • حمى الكلاب: وهو أحد الأمراض الشائعة المميتة بين الكلاب، والتي تنتقل غالبًا عن طريق العدوى من إفرازات أنف كلب مصاب،  والتي تتسبب في التهابات رئوية ومن أعراض المرض: ارتفاع في حرارة الجسم، وإرهاق شديد وعدم القدرة على التحرك، وفقدان في الشهية، وسيلان في الأنف، والاسهال، ومن الضروري إشراف الطبيب البيطري على الكلب المصاب بالحمى، ويمكن أن تقدم له مضادات الالتهاب للتخفيف من الألم.
  • التهاب الأذن: الكلاب الصغيرة معرضة بشدة للالتهابات الأذنية، ومن أعراضها: الحكة، وظهور احمرار مكان الالتهاب. ويمكن علاجها باستخدام مراهم الالتهاب الخاصة بالكلاب، كما يمكنك الحد من ظهور الالتهاب من خلال مسح آذان الكلب باستمرار بقطعة قماش مبللة بمطهر.
  • مرض لايم: وهو مرض ناتج عن بكتيريا يسببها القراد والبراغيث، ومن أعراض الإصابة: التهاب في المفاصل، وفقدان في الشهية، والخمول. ويمكن علاج المرض من خلال تعقيم جسد الكلب باستمرار واستخدام المراهم الجلدية، بالإضافة إلى إزالة القراد العالق في جسد الكلب.
  • التهاب المعدة والأمعاء: وهو من الأمراض المعروفة والتي تصيب الكلاب بكثرة، غالبًا ما تكون بسبب نزلات برد أو تناول طعام ثقيل، ومن أعراض الالتهاب: الاستفراغ، والاسهال، والامتناع عن الطعام.
  • التهابات الجلد: الكلب معرض بكثرة لمختلف أنواع أمراض الجلد خاصةً إذا كان يعيش في الخارج، ودائمًا ما تكون أعراض الاصابة: تهيج شديد، والحك باستمرار، وخروج بقع دم مكان الاصابة، وعدم القدرة على الجلوس. في حال الإصابة بالتهابات الجلد عليك تعقيم جسد الكلب بالكامل واستمر في ذلك كل يوم. كما من الأفضل أن تستشير الطبيب.

وأخيرًا، انتهينا وتحدثنا عن أغلب طرق العناية بالجراء الصغيرة، من غذاء، ولقاحات، وتدريب على قضاء الحاجة، بالإضافة إلى ذلك تحدثنا عن أكثر الأمراض المعرضة لها وقدمنا بعض العلاجات. وبعد كل هذه المعلومات أصبح لديك قدرًا كافيًا لتتمكن من الاعتناء بها بسهولة وراحة.