صناعة المنظفات المنزلية؛ لطالما اعتدنا على دفع مبالغ طائلة لشراء المنظفات. لكن هل تساءلت يومًا عن إمكانية صناعتها. هذا ما سنجيب عنه عبر سطورنا القادمة.

صناعة المنظفات المنزلية

صناعة المنظفات المنزلية؛ المنظفات أهمية كبيرة في حياتنا اليومية , لما لها دور في التعقيم والتطهير والتخلص من الجراثيم والميكروبات وازالة الأوساخ التي تنقل الكثير من الأمراض حيث يوجد الكثير من المُنظفات التي يخلف استعمالها حسب نوع وطبيعة المادة التي نريد تنظيفها , وقد تزايد الطلب على المُنظفات في السنوات الأخيرة نتيجة زيادة الوعي لدى الناس بأهمية استخدامها , كما قدر حجم سوق منظفات الغسيل العالمية بـ 133.3 مليار دولار أمريكي في عام 2016. ومن المتوقع أن يزداد النمو في سوق المنظفات خلال السنوات القادمة.

ولكن نتيجة ارتفاع أسعارها في الفترة الأخيرة لجأ العديد من الناس لمحاولة تصنيعها منزلياً باستخدام مكونات طبيعية وبسيطة وآمنة كيميائياً وغير مكلفة توفر الكثير من المال للمستهلكين. وتعطي نتائج فعالة ومقبولة تغنيهم عن شراء المنظفات الجاهزة .

طرق صناعة المنظفات المنزلية بشكل مبسط

صناعة المنظفات المنزلية؛ هناك عدة طرق لذلك. وهي كما يلي:

صناعة صابون الغسيل السائل

تتم صناعته عن طريق خلط عبوة من البوراكس مع عبوة من كربونات الصوديوم ( صودا الغسيل ) مع نصف عبوة من الملح الصخري مع التحريك باستمرار حتى الامتزاج الكامل. وبعد ذلك نضيف الماء إلى الخليط بكمية تساوي ضعفي كمية الخليط السابق أي من أجل كل عبوة من الخليط نضيف عبوتين من الماء.

صناعة منظف الزجاج من طرق صناعة المنظفات المنزلية

تتم صناعته عن طريق خلط نصف كوب من الخل مع نصف كوب من عصير الليمون مع القليل من صابون زيت الزيتون المبشور. ثم يضاف كوبان من الماء الفاتر إلى الخليط ويحرك جيداً. بعد الانتهاء من التحريك يتم إفراغ المكونات في بخاخ لسهولة استعماله في التنظيف.

صناعة منظف الأسطح والأرضيات

يصنع بشكل بسيط عن طريق خلط كوب من الماء مع كوب من الخل مع كوب من الكحول.ثم نضيف إلى الخليط القليل من صابون الجلي السائل وعدة قطرات من زيت عطري ونحرك الخليط بشكل جيد جداً حتى يمتزج بشكل كامل. ثم نفرغه في عبوة للاستخدام.

صناعة منظف للمعادن من طرق صناعة المنظفات المنزلية

يتم خلط عبوة من الخل الأبيض مع ربع علبة من الطحين ثم إضافة كمية قليلة من الملح. ويحرك الخليط بشكل جيد حتى تتشكل عجينة لينة , توضع العجينة اللينة على المعدن المراد تنظيفه وتترك لمدة ربع ساعة. وبعد ذلك يتم غسل المعدة بالماء الدافئ وتجفيفه.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صِناعة المنَظفات المَنزلية.