شروط إقامة العمل في غينيا الفرنسية والمستندات المطلوبة. تختلف شروط وتصريحات الدخول والإقامة من بلد لآخر وبين منطقة وأخرى. وذلك تبعًا لطبيعة الحالة الاجتماعية والاقتصادية السائدة في البلاد ومدى حاجتها وقدرتها على استيعاب الحالات الوافدة من الخارج، والتي تختلف غاياتها بين السياحة والعمل والدراسة. وفي مقالنا لليوم سنتعرف على الشروط والوثائق الواجب تقديمها للحصول على تصاريح إقامات العمل في غينيا الفرنسية.

نبذة عن إقليم غينيا الفرنسي

يقع في شمال القارة الأمريكية الجنوبية يحده من الغرب سورينام والبرازيل من الجنوب، ويطل على المحيط الأطلسي من الناحيتين الشمالية والشرقية، يعد هذا الإقليم تابعًا لفرنسا بل هو أحد أقاليمها المئة والعملة الرسمية فيها هي اليورو.يبلغ عدد سكان غينيا الفرنسية قرابة 229,000 نسمة ومساحتها حوالي 83,500 كيلومتر مربع.
أما عاصمتها هي كايين فتُعد المركز الرئيسي للإقليم والتي تستوعب مع محيطها قرابة نصف العدد الإجمالي للسكان. وتليها المدن الكبرى الأخرى في الإقليم وهي سان لوران دو ماروني، وكورو، وماتوري، وريمير مونتجولي. واللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية.
كما تعد المساحة العظمى من أراضي غينيا الفرنسية مكسوةً بالغابات لذلك يتركز التواجد السكاني في المناطق الساحلية. وهذا ما يفسر غنى الإقليم بالثروة الشجرية والنباتية والأنواع الكثيرة المختلفة من الحيوانات.

اقتصاد غينيا الفرنسية

تعتمد الحركة الاقتصادية في الإقليم بشكل رئيسي على التبادل التجاري ومع فرنسا في المقام الأول، التي تقدم للإقليم المساعدات المادية والإغاثية والطبية والغذائية من وقت لآخر. وتتمتع أراضيه بالثروات الطبيعية والمائية الهائلة وفي مقدمتها الأسماك، التي يشكل مردودها 75% من عوائد الصادرات إلى الدول الأخرى. أما مستوى الناتج الإجمالي للأفراد في غينيا الفرنسية فيعد الأفضل على مستوى أمريكا اللاتينية بشكل عام. والذي بلغ 14,000 يورو للفرد الواحد أي ما يقارب 20,000 دولار أمريكي وفق إحصائيات عام 2008.

تأشيرات الدخول إلى إقليم غينيا الفرنسية

يمنح الإقليم تأشيرات دخول لحاملي الجنسيات الأوروبية بصلاحيات أوسع من حملة الجنسيات الأخرى. إذ بإمكانهم الزيارة والبقاء لفترة محددة بمجرد امتلاكهم هوية تثبت انتماءهم لإحدى الدول الأوروبية. في حين يُسمح للقادمين من دول أمريكا الشمالية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك. وكذلك مواطني بعض دول أمريكا الجنوبية كفنزويلا، والإكوادور، وبوليفيا، وتشيلي، وعدة دول أخرى، بالحصول على إذن بالزيارة لمدة أقصاها 90 يومًا. وكذلك الأمر بالنسبة للقادمين من دول أوروبا الشرقية كصربيا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك.
أما السفر إلى غينيا الفرنسية بالطائرة فهو محصور بخطوط الرحلات الجوية الفرنسية والخطوط الجوية لبعض الدول القريبة منها كالخطوط الجوية السورينامية. والمطار الرئيسي في الإقليم هو مطار كايين روشامبو في العاصمة كايين.

شروط إقامة العمل في غينيا الفرنسية المستندات المطلوبة

كما ذكرنا سابقًا، فإن هناك امتيازات وتسهيلات كثيرة متاحة للمواطنين الأوروبيين في هذا الإقليم. للحصول على فرص عمل لإقامتهم دون الحاجة إلى تصريح بالعمل. والذي يجب على مواطني الدول الأخرى الحصول عليه من السفارات الفرنسية في بلدانهم للسماح لهم بالهجرة وإتاحة فرص عمل مناسبة لهم. إلا أن هناك صلاحيات أوسع للقبول بالنسبة للعاملين في المجالات الطبية للحصول على إقامة العمل في غينيا الفرنسية.
وفيما يخص مجال العمل التطوعي فعلى الراغبين بالحصول على الإقامة التطوعية أن يكونوا من حملة الجنسية الفرنسية. وذلك لضرورة الحاجة للتحدث باللغة الفرنسية. إذ إن قلة من سكان الإقليم يتحدثون اللغة الإنجليزية، أو أن يكونوا من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يتمتعون بامتيازات المواطنة الأوروبية عمومًا. كما يجب أن يكون مقدم الطلب من الفئات الشابة (28-18) عامًا. وألا يكون محكومًا عليه مسبقًا بتهم ارتكاب جرائم أو جنايات، إلى جانب كون سجله المدني نظيفًا.

معلومات عامة عن إقليم غينيا الفرنسية

تتبع غينيا الفرنسية الاتحاد الأوروبي بأنظمتها وقوانينها فيما عدا نظام الهجرة الخاص بها، وهي أيضًا جزء من حلف شمال االأطلسي. ومن أشهر معالمها السياحية الحصن الشهير والمعروف بحصن سيبيرو، وقصر النخيل، ومحطة كارو الفضائية، التي تؤمن فرص عمل لعدد كبير من العمال والموظفين.
أما التركيبة السكانية الموجودة في الإقليم، فهي خليط من الفرنسيين والبرازيلييين وذوي الإصول الأوروبية. إلى جانب الأمريكيين الأصليين الذين تمكنوا من الحفاظ على عرقهم رغم الاختلاط الكبير الذي حصل بينهم وبين المهاجرين الأوروبيين.
أما التنقل بين المدن والأرياف في أراضي الإقليم فيكون بوساطة الحافلات الصغيرة والمتوسطة الحجم. إلى جانب سيارات النقل الخاصة والتكاسي، التي يعد التنقل بها مكلفًا جدًا مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

في النهاية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وأجاب عن استفساراتكم المتعلقة بإقليم غينيا الفرنسية وإجراءات الهجرة والإقامة وفرص العمل المتاحة. والتي نجد أنها تخضع لكثير من القيود وتختص بشرائح وجنسيات وفئات معينة دون غيرها.