دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك، تختلف الأفكار التي يمكننا من خلالها أن نقوم بالبدء بمشروع ما، والأمر يعتمد على الاتجاه الذي يرغب به صاحب المشروع، فمن الممكن أن يكون المشروع تجاري زراعي، أو صناعي أو غير ذلك من الاتجاهات المختلفة، ومهما كان الاتجاه الخاص بالمشروع من المهم أن يحقق المشروع الهدف الذي تم إنشاءه من أجله وهو الربح، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك.

دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك

يتم القيام بخطوات متسلسلة ومرتبة عند التفكير بمشروع ما من قبل صاحب المشروع، وهذا الأمر مهم جداً من أجل أن ينجح المشروع ويحقق الربح المنتظر منه، ومن خلال موضوعنا سنتناول دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك:

  • تعد فكرة مشروع مصنع أكياس بلاستيك فكرة مربحة وهذا الأمر مثبت على لسان الخبراء في مجال الصناعة ومن لديهم فكرة عن المشاريع وأيهم منها مربح.
  • ولكن يجب في بداية الأمر القيام بدراسة جدوى المشروع للتعرف على المتطلبات اللازمة من حيث الموقع والعمالة والمعدات والخامات وغيرها والتكاليف والأرباح وغيرها من التفاصيل.
  • وفيما يخص مشروع مصنع أكياس البلاستيك فإن دراسة الجدوى الخاصة بها تشير إلى أنها تقدر بحوالي 675 ألف. وكذلك الأرباح الصافية التي تشير الدراسة إلى أنها تقدر بحوالي 510 ألف في العام.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع مسبح في السعودية وشروط ترخيص المشروع وعوامل نجاحه

متطلبات بدء مشروع تصنيع أكياس وشنط بلاستيك

يحتاج كل مشروع من المشاريع التي نراها في كل مكان في العالم إلى عدد من العناصر المهمة التي يجب تواجدها من أجل أن يرى المشروع النور، ومن خلال موضوعنا سنتناول متطلبات بدء مشروع تصنيع أكياس وشنط بلاستيك:

  • المكان: إن مشروع كبير مثل مشروع مصنع أكياس بلاستيك يحتاج الى مكان بمساحة متوسطة قد تصل إلى سبعين متر كمثال ليستوعب الآلات.
  • كما يجب عند القيام باختيار المكان من أجل المصنع أن يتم التأكد من ارتفاع سقف المكان حيث يجب ألا يقل عن خمسة متر ونصف بسبب ارتفاع الآلات المخصصة للصناعة.
  • كذلك يجب التأكد من أن يكون مكان بأحد المناطق الصناعية او يسمح فيه بأنشاء المصنع لتسهيل إجراءات الترخيص.
  • الكهرباء: يحتاج المصنع الى مصدر كهرباء جيد لا يقل عن 3 فاز ولا يقل عن ذلك لأنها مطلوبة لتشغيل الماكينات الخاصة بالمصنع وتعادل متوسط من 25 الى 35 حصان.
  • الماكينات التي سيتم عن طريقها الصناعة وإنتاج المنتج النهائي وهو الأكياس البلاستيك.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع بازار سياحي وأهم تجهيزات المشروع وتكاليفه وعوامل نجاحه

شروط ترخيص مصنع أكياس بلاستيك 2023

كل دولة من دول العالم تضع بعض الشروط أمام أصحاب المشاريع يجب أن تستوفي مشاريعهم هذه الشروط من اجل المصلحة العامة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على شروط ترخيص مصنع أكياس بلاستيك 2023:

  • عقد ايجار المكان الذي يتم به إنشاء مصنع أكياس بلاستيكية.
  • بطاقة ضريبية بنشاط تقطيع أكياس البلاستيك، بالإضافة إلى سجل تجاري، وصورة بطاقة رقم قومي لصاحب المشروع.
  • كذلك يجب على صاحب المشروع أن يمتلك رسم هندسي لمكان انشاء الورشة.
  • يشترط ان يكون المكان بسقف خرساني او صاج، ومساحة مناسبة لا تقل عن سبعين متر من أجل القيام بالنشاط المطلوب بأريحية.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع مركز خدمات الطالب والتجهيزات الأساسية المطلوبة وعوامل النجاح

أسعار ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك 2023

كافة الأدوات المهمة التي يقوم عليها أي مشروع في العالم تكون مقابل تكلفة معينة، وتختلف هذه التكلفة من مشروع إلى آخر على حسب الآلات المطلوبة، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أسعار ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك 2023:

  • ماكينة فيلم لإنتاج وتصنيع شنط واكياس البلاستيك بثلاثة رؤوس للمقاسات المختلفة ماركة سيمنز بقدرة 25 حصان يتراوح سعرها من 240 الى 265 ألف جنيه في مصر.
  • ماكينة تقطيع ولحام أكياس البلاستيك اوتوماتيكية يمكنها تقطيع أكثر من 400 كيس بالدقيقة وتقطيع عدد اربع بكرات في وقت واحد وبقدرة تقطيع لطول ثلاثة امتار بسعر من 190 الى 210 الف جنيه.
  • مكبس هيدورليك ويستخدم في صناعة ايدي الشنط يتراوح سعره ما بين 25 وحتى 35 الف جنيه.
  • أما فيما يخص أسعار ماكينات الطباعة على الأكياس بشعارات المحلات والشركات وغيرها فهي كالآتي:
    • ماكينة طباعة 2 لون سعرها يتراوح ما بين 250 الى 270 الف جنيه مصري.
    • كذلك ماكينة طباعة 4 لون سعرها يتراوح ما بين 500 الى 550 الف جنيه مصري.
    • ماكينة طباعة 6 لون سعرها يتراوح ما بين 600 الى 620 الف جنيه مصري.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع صالون تجميل نسائي 2023 بالتكاليف وطرق التسويق للمشروع

ملحوظات تساعدك زيادة أرباح المشروع

من الجيد أن يقوم صاحب المشروع بالاستماع إلى من لهم خبرة واسعة في مجال المشاريع من أجل الاستفادة من خبراتهم الواسعة في هذا المجال، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على ملحوظات تساعدك زيادة أرباح المشروع:

  • يجب على صاحب المشروع أن يحرص على تشغيل المصنع لمدة أربع وعشرون ساعة يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء لأن الماكينات تكون ساخنة بدرجة التشغيل مسبقاً لذلك يساعد على توفير تكلفة الإنتاج كما يساعدك على زيادة انتاج مصنعك.
  • كما يجدر الإشارة هنا إلى أنه يوجد أنواع معينة من الأكياس رديئة الصنع مثل أكياس الزبالة يتم صناعتها بأقل التكاليف بسبب إضافة مادة الفيلر ولكن يجب الحذر منها بسبب عدم صلاحيتها لأكياس الطعام.

المعرفة المطلوبة لصاحب مشروع مصنع أكياس بلاستيك

من المهم في عالم الاقتصاد والتجارة بالعموم أن يكون صاحب المشروع لديه من المعرفة والتجربة من خلال العمل بمشروع مماثل أو من خلال التدريب العملي بأحد المصانع أو جهات التدريب ما هو الكثير من أجل أن ينجو في هذا العالم الممتلئ بالمنافسين في كافة المجالات.

ومن اهم الأمور التي تجعله قادر على المنافسة أن يكون لديه مؤهل صناعي متوسط أو فوق المتوسط ولديه خبرة بعمل خطوط الإنتاج والمشاريع الإنتاجية بشكل عام.

العمالة المطلوبة لمشروع مصنع أكياس بلاستيك

يحتاج مشروع مصنع أكياس البلاستيك إلى ما لا يقل عن خمسة عشر عامل، وفي الغالب يعتمد أصحاب مصانع الأكياس البلاستيكية على العمالة النسائية بحيث يشغلون فتيات أنهين تعليمهن وفتيات في مرحلة التعليم الفني وسيدات راغبات في العمل.

طرق التسويق والبيع لمشروع مصنع أكياس بلاستيك

تعد خطوة التسويق من الخطوات المهمة والتي لا يجب أن يغفل عنها أي صاحب مشروع من أجل أن يحقق له المشروع الهدف الذي تم من أجله، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على طرق التسويق والبيع لمشروع مصنع أكياس بلاستيك:

  • في عالم المشاريع والتسويق لها قد يعتمد صاحب المشروع على مندوبين تسويق وموزعين ليقوموا بتوزيع المنتجات على المحلات والتجار.
  • يمكن عمل إعلانات كما أن من طرق التسويق الرائجة هي القيام بإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مقابل مبالغ مختلفة من المال.
  • يمكن المشاركة في المعارض المختلفة كنوع من أنواع الدعاية والإعلان التي يقوم بها صاحب المشروع تجاه مشروعه.

تعرفنا من خلال فقرات موضوعنا دراسة جدوى مشروع مصنع اكياس بلاستيك، وقد توصلنا إلى استنتاجات مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار عند أخذ القرار بالبدء بمشروع مصنع أكياس.