إن كنت من المهتمين بالتجارة ولا سيما الإلكترونية منها، فمن المفضل أن تتعرف على فكرة إنشاء المتاجر الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، سنخصص هذا المقال للحديث عن متجر فيسبوك وخطوات إنشاء متجر فيسبوك وكيف تبيع وتربح من خلاله Marketplace Facebook.

في الواقع، لا يمكننا نكران حقيقة الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها الفيس بوك، في حياتنا اليومية. بالتالي، كان لا بد من التفكير في إمكانية استغلال هذه المواقع بطرق مختلفة. على اعتبار أن التجارة الإلكترونية إحدى أهم طرق تحقيق الربح عبر الإنترنت، فقد طرح فيسبوك منذ وقت ليس بالبعيد فكرة إنشاء متجر الفيسبوك الإلكتروني لعرض المنتجات وإتمام عمليات البيع والشراء من خلاله. فما هو متجر فيسبوك؟ وما هي خطوات إنشاء متجر فيسبوك؟ وكيف يمكن الربح من خلال Marketplace Facebook؟ تابعونا لنتعرف على الإجابة.

ما هو متجر فيسبوك Marketplace Facebook

باختصار، يعرف متجر فيسبوك على أنه متجر إلكتروني ضمن الفيس بوك يتيح للمستخدم إمكانية إضافة المنتجات والخدمات وبيعها. بمعنى آخر، هو متجر يسمح بإتمام عمليات البيع والشراء كغيره من المتاجر، لكن الفرق هو أن هذه العمليات تتم ضمن إحدى أشهر وسائل التواصل الاجتماعي وهي الفيس بوك.

في الواقع، تعرض المنتجات ضمن Marketplace Facebook تبعًا للتصنيف الجغرافي حيث تظهر المنتجات أمام الأشخاص الموجودين ضمن المنطقة التي يعيش فيها صاحب المتجر. بالتالي، تمثل متاجر فيسبوك خدمة مقدمة من الموقع لإتمام عمليات البيع والشراء وفق مفهوم التجارة الإلكترونية، لكنها محددة ضمن النطاق الجغرافي الخاص بالمستخدم.

أما تاريخيًا، فيعود تاريخ فكرة متجر فيسبوك إلى أواخر عام 2016 كمحاكاة لموقع Craigslist الخاص بإعلانات المنتجات. من ناحية أخرى، فقد كانت هذه الفكرة محددة ضمن عدد قليل من المناطق في البداية، وتحديدًا في أربع دول. أما الآن، فيمكن استخدام Facebook Marketplace من معظم دول العالم، حيث يمكن عرض إعلانات مجانية للمنتجات وتحقيق الأرباح بطريقة بسيطة وسهلة.

طرق إنشاء متجر فيسبوك

بشكل عام، تعتبر عملية إنشاء متجر فيسبوك عملية سهلة، لكن تمتلك حالتين أساسيتين وهما امتلاك صفحة نشاط تجاري على منصة فيسبوك أو عدم وجود هذه الصفحة. أما الخطوات في كلتا الحالتين فهي كالتالي:

إنشاء متجر فيسبوك في حال وجود صفحة تجارية

تتمثل خطوات إنشاء متجر فيسبوك في حال امتلاك المستخدم لصفحة نشاط تجاري أو إنشاء صفحة تجارية فيما يلي:

  1. الدخول إلى الصفحة التجارية الخاصة بك.
  2. الضغط على shop.
  3. الموافقة على الشروط والضغط على متابعة.
  4. اختيار الطريقة سواء الشراء بالمراسلة أو إتمام عملية الشراء.
  5. الضغط على زر إضافة المنتجات لرفع المنتجات على المتجر.

إنشاء متجر فيسبوك في حال عدم وجود صفحة تجارية

تعتمد هذه الطريقة على البيع عن طريق سوق فيسبوك وتتلخص في الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في فيسبوك.
  2. اختيار “سوق فيسبوك” أو “Marketplace”، حيث يمكن عرض المنتجات ضمه بسهولة.
  3. إضافة المنتجات من خلال رفع الصور وكتابة وصف المنتج.

خطوات إنشاء متجر فيسبوك وإضافة المنتجات

بشكل عام، سواء كانت الصفحة التجارية على فيسبوك موجودة أو لا، فلا بد من إضافة المنتجات إلى المتجر، إذ لا معنى لوجود متجر دون بضائع. بالتالي، لإتمام عملية إنشاء المتجر الإلكتروني على فيسبوك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة قسم أدوات فيسبوك للأعمال التجارية.
  2. الضغط على خيار “بيع منتجاتك”.
  3. اختيار طريقة إتمام عملية الشراء: سواء ضمن الفيسبوك مباشرةً أو من خلال تحويل العملاء إلى الموقع الخاص بك على الويب. كما يمكن إتمام عملية الشراء عن طريق المراسلات والتي تعتمد على تحويل العملاء إلى الماسنجر أو الانستغرام للتواصل مباشرةً مع صاحب المتجر والاتفاق على طريقة الشراء والدفع والتوصيل.
  4. إتمام تفاصيل النشاط التجاري: أو إضافة حساب أعمال وتتم من خلال إدخال اسم النشاط التجاري، وعنوان البريد الإلكتروني، أو عبر الربط مع حساب تجاري موجود فعلًا.
  5. إضافة المخزون: يمكن إنجاز هذه الخطوة من خلال طريقتين أساسيتين، وهما:
    • الربط مع كتالوج موجود، حيث يعرف الكتالوج بأنه مخزون العناصر التي يرغب صاحب المتجر ببيعها.
    • إنشاء كتالوج جديد خاص بترويج وبيع المنتجات.
  6. التأكد من كافة المعلومات والإعدادات وإرسال المتجر للمراجعة، حيث يقوم الدعم الفني لفيسبوك بمراجعة المتجر والموافقة عليه.
  7. تخصيص مظهر متجر فيسبوك: وذلك باستخدام أداة إنشاء المتاجر التي تسمح بإنشاء تشكيلات لمساعدة العملاء على استكشاف الكتالوج. كما تساعد هذه الأداة على عرض المنتجات على الصفحة الرئيسية، وتعديل أنماط الصور، والنصوص، والألوان للتعريف بالعلامة التجارية.
  8. بعد الانتهاء من تخصيص المتجر والضغط على “الخروج من أداة إنشاء المتاجر”، يمكن إضافة العناصر إلى الكتالوج من خلال النقر على خيار “إضافة عناصر”.
  9. اختيار طريقة إضافة المنتجات إلى الكتالوج، وإدخال المعلومات اللازمة لوصف المنتج، وهو ما سنشرحه الآن بالتفصيل.

إضافة وعرض المنتجات على متجر فيسبوك

إضافة منتجات إلى متجر فيسبوك

تعد إضافة البضائع إلى المتجر عملية ضرورية ومستمرة، ومن الطبيعي ألا تتم لمرة واحدة فقط. لذلك لا بد من معرفة طريقة إضافة المنتجات والعناصر إلى المتجر.

في الواقع، يوفر فيسبوك ثلاث طرق لإضافة المنتجات إلى الكتالوج، وهي:

  • الإضافة اليدوية: عن طريق إضافة كل منتج بشكل منفصل مع إضافة كافة المعلومات اللازمة كالصور والوصف والسعر.
  • التحميل المجمع: تسمح هذه الطريقة بإضافة عدد من المنتجات دفعة واحدة عن طريق جدول اكسل أو feed. تتحدث المعلومات بشكل تلقائي عند تحديثها على المصدر.
  • استخدام بيكسل: حيث يضاف كود إلى الموقع، ويمكن من خلاله استيراد المنتجات بشكل تلقائي وتحديثها أوتوماتيكيًا.

أما طريقة إضافة العناصر والمعروضات إلى متجر فيسبوك، فهي كالتالي:

  1. الدخول إلى marketplace.
  2. اختيار إضافة معروضات للبيع عن طريق الحساب الشخصي التجاري أو من خلال الضغط على كلمة بيع على Marketplace.
  3. اختيار نوع المعروض وعادةً ما يكون عناصر.
  4. تعبئة النموذج بالمعلومات اللازمة والمتمثلة في الصور وعنوان أو تعريف المنتج. بالإضافة إلى السعر، لكن عادةً ما يحدد السعر بالقيمة صفر بهدف جذب العميل إلى فتح محادثة مع صاحب المتجر. كما تتضمن المعلومات اختيار فئة المنتج، حالة العنصر سواء كان جديدًا أو مستعملًا، الموقع والعنوان، وصف المنتج، وإمكانية توفر الشحن.
  5. مراجعة المعلومات للتأكد من صحتها والنقر على زر “التالي”.

كيف تربح من متجر فيسبوك Marketplace Facebook

بشكل عام، تعتمد الأرباح والمبيعات على نشاط المهتمين بالمنتج أو الخدمة المقدمة ومدى جودتها. أما عن كيفية البيع والربح من متجر فيسبوك، فكما نعلم يتيح Facebook إمكانية مشاركة الإعلانات الخاصة بالمنتجات على مختلف الصفحات والمجموعات. لذلك، ينصح بالاشتراك في الصفحات والمجموعات المهتمة بعمليات البيع والشراء من خلال فيسبوك بهدف الوصول إلى عدد أكبر من العملاء، وبالتالي زيادة نسبة العملاء المحتملين.

من ناحية أخرى، يمكنك الربح من Marketplace Facebook دون امتلاك منتجات خاصة بك، وذلك عن طريق الاشتراك في المواقع الكبرى مثل أمازون، جوميا وسوق دوت كوم. وتعتمد هذه الطريقة على الاشتراك في برنامج البيع بالعمولة، واستخدام مبدأ عرض المنتجات ومشاركتها على متجر فيسبوك.

ميزات متجر فيسبوك Facebook Marketplace

facebook marketplace

على الرغم من أن متجر الفيس بوك لا يضمن أي معاملات تتم ضمنه، إلا أنه يمتلك العديد من الميزات ونقاط القوة أهمها:

  • تسهيل عملية عرض المنتجات وبيعها سواء كانت جديدة أو مستعملة.
  • يعد متجر فيسبوك مجاني بشكل كامل ولا يتقاضى أي عمولة على عمليات البيع والشراء التي تتم من خلاله.
  • إمكانية بيع أنواع المعروضات المختلفة بما فيها السيارات والعقارات والخدمات. كما يمكن استخدام متجر الفيسبوك لعرض الوظائف.
  • إمكانية مشاركة المنتجات ضمن المجموعات والصفحات المختلفة دون وجود أي مشكلة.
  • لا تستغرق عملية إنشاء المتجر وقتًا طويلًا ولا تتجاوز في العادة مدة 15 دقيقة.

في ختام مقالنا خطوات إنشاء متجر فيسبوك وكيف تبيع وتربح من خلاله Marketplace Facebook، يمكن القول يسمح متجر فيسبوك بعرض المنتجات وبيعها بطريقة سهلة ومجانية ضمن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شهرةً واستخدامًا. لذلك، عمدنا إلى تخصيص هذا المقال للتعرف على خطوات إنشاء متجر فيسبوك والربح من خلاله.