حكم سداد الدين بعملة أخرى؛ هذا ما سنتحدث عنه في سطورنا القادمة لا سيما مع انتشار الدَين لأغراضٍ متنوعةٍ.

حكم سداد الدين بعملة أخرى

حُكم تسديد الدين بعملة أخرى؛ سنجيب عنه من خلال طرح مشكلةِ أحد الافراد مع سَداد الدَين. كما سنبين بوضوح حكم الشريعة فيه.

  • السؤال

اقترضت بعض من المال بعملة الدولار من صديق لي، ثم دفعت له القسط بالريال السعودي علي كذا دفعه، بنفس قيمة المبلغ في هذا الوقت فما حكم ذلك؟

  • نص الجواب

المبدأ الأساسي هو أنه ما لم يوافق طرف من الطرفين على التعامل في السداد بعملة أخرى فلا يجوز التعامل بعملة أخرى عند السداد، فيجب سداد القرض بالعملة نفسها التي يستخدمها المقترض، لذلك لا يوجد شيء خاطئ في استخدام عملة أخرى مادام هناك الموافقة من الطرفين. ولكن هناك شرط آخر وهو السداد بسعر الصرف في هذا الوقت وليس بسعر صرف وقت الاقتراض.

سبب تحريم سداد الدين بعملة أخرى

ويوجد ثلاث صور محرمة في هذه المعاملة وهي:

الصورة الأولى لتحرير سداد الدين بعملة أخرى

اتفاق الطرفان على أن يتم دفع عقد القرض بعملة أخرى عند السداد فهذا حرام لأن حقيقة الصفقة في ذلك الوقت: بيع العملة المحلية بعملة مؤجلة أخرى، وهذا من الربا. نظرًا لأنه يجب بيع العملات المختلفة لبعضها البعض، أن يكون يدا بيد، بالعملة الحالية تحل محل الذهب والفضة، ولهما نفس الحكم.

الصورة الثانية لتحريم سداد الدين بعملة أخرى

لم يوافقوا على هذا في بداية العقد، لكنهم وافقوا عندما دفعوا بعملة أخرى، وقدروا ذلك بسعر يوم القرض. هذا أيضًا حرام، وهذا ما تعنيه الصورة السابقة. وسبب التحريم أنه إذا تجاوز السعر الذي دفعته في يوم الاقتراض، فإنك تفوز بدون ضمان، وأن النبي صلى الله عليه وسلم يحرمه، ويحظر الأرباح غير المضمونة.

الصورة الثالثة لتحريم سداد الدين بعملة مختلفة

من أجل تنسيق وقت الدفع، يتم الدفع بعملة أخرى. ولكن يفترق الشخصان وبينهما شيء على سبيل المثال، سيكون القرض ألف دولار أمريكي. وفي هذا الوقت، سيتم دفع القرض بالجنيه   مثلا 5000، فيدفع 4000 ويتبقى 1000 في عهدة المقترض، لذلك لا يُسمح بذلك. كما ذكرنا سابقًا، يلزم بيع العملات لبعضها البعض ان يكون يدا بيد.

ومع ذلك، إذا كان سيتم سداد القرض على أقساط. واتفقا على دفع كل دفعة بسعر يوم السداد، فهذا لا حرج فيه. هذا ما يقوله العلماء في هذا الموضوع: سُئل العالم الذي أصدر اللجنة الدائمة للفتاوى:

“الدرهم (العملة الفرنسية) الذي اقترضته من شخص في فرنسا. جاء إلى الجزائر وطلب مني أن أعطيه الدين بالعملة الجزائرية، ما حكم هذا الأمر؟

ردوا: يمكنك أن تدفع له في الجزائر بنفس سعر العملة الفرنسية، أو بقدر صرف العملة الجزائرية في يوم السداد. والحصول على قبض المال قبل التفرق.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حكم سداد الدين بعملة أخرى.