فتاوى الديون؛ ما هي فتاوى الديون؟ أي ما جاء في حكم الدين لأجل تسديد المبالغ المترتبة على الشخص؛ والذي نسمية المَدين. فإذا كنت ترغب في معرفة الإجابة الواضحة تابع معنا.

ما هي فتاوى الديون

فتاوى الديون؛ يجب أن يرد الدين إلى صاحبه، ويجب على الشخص الذي أخذ منه الدين أن يعمل بجد لسداد الديون المستحقة عليه له، وإذا لم يتمكن من الوصول او الاتصال بالشخص الذي استلف منه الدين، فوفقًا للمذهب الحنفي، يمكنه التبرع بالمال له نيابة عن صاحبه.

الزيادة على أصل الدين بالتراضي في مقابل التأخير

إذا كان المدين غير قادر على سداد الدين فهل يستطيع الدائن تأجيل فترة السداد مقابل زيادة على المال؟

 يُمنع منعاً باتاً زيادة الدين بين الأفراد مقابل فترات سداد متأخرة هذا محرم شرعا سواء اتفق الشخصين أو لم يتفقوا. باختلاف الرسوم والعقوبات لتأخير الديون المصرفية إذا كانت جارية بمعدل الدراسة التي يحددها البنك المركزي.

تنازل الدائن عن بعض الدين المؤجل مقابل الدفع حالا

ما حكم تعجيل الدائن في سداد دينه المؤجل في مقابل التنازل عن البعض منه؟

جاء في فتاوى الدين ففي الشريعة، ليس هناك اعتراض على تسريع المدينين في سداد ديونهم. ولأن هذا هو حسن النية والإعفاء للمدين، فهذا لا يعتبر ربا، بل خلافا للربا.

حكم من يماطل في سداد الديون رغم قدرته على السداد

قال د. علي فخر عبر برنامج “فتاوى الناس” الذي يبث على قناة “الناس” ان اجابته على السؤال التالي:

“ما الحكم في شخص استلف مني دين ولكنه يماطل في الدفع علما بانه قادر علي رد الدين”؟

قال فخر: هناك حديث مجيد يحذر المماطلون من التأخير في سداد الدين، قائلا: انه يؤخر سداد الدين حتى يتمكن من استخدام المال والانتفاع به دون دفع الحقوق لأصحابها فهذا محرم شرعا.

ونصح فخر: على الدائن التحدث إلى هذا المماطل وإذا أراد التوسط ببعض الأصدقاء أو الأقارب للحصول على حقوقه فليفعل وإن لم يتمكن من الحصول على حقه يذهب إلى القضاء للتبليغ عن هذا المماطل.

نصائح عن فتاوى الديون

النصيحة، أن الإنسان يجب عليه أن يجتهد في أشغاله والحصول على رزقه وعدم اللجوء إلى الدين غير في الضرورة القصوى، وإن تعثر به الامر واحتاج إلى الدين فلا يكثر من طلب الدين ويكون عنده النية لسداد هذا الدين في أسرع وقت ويجتهد في ذلك الأمر حتى يسد الله دينه.

بذلك أنهينا مقالنا عن فتاوى الديون. كما أجبنا عن التساؤلات المتشعبة حول فتاوى الديون. ونأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.