يعتبر تلقيح ملكات النحل من الأمور الهامة التي تسبب استمرار نسل الخلية وزيادة عددها لمزيد من الإنتاج. فهل دار في مخيلتك كيف تحدث عملية الإلقاح تلك؟ فإن كان جوابك نعم! سيكون مقالنا التالي دواءً لفضولك من خلال ما نسجناه لك في سطوره.

تنصيب ملكات النحل

تبدأ مرحلة تنصيب ملكة النحل الجديدة بموت الملكة السّابقة، فعندما تموت الملكة، تبدأ شغّالات الشّمع ببناء عدد من الخلايا الملكية ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفّاز. بعد ذلك، تربّي الشّغّالات عدّة يرقات ملكيّة في آنٍ واحد بتقديمها للغذاء الملكيّ، ولاحقًا ستفقس أوّل بيضة معلنةً ظهور الملكة الجديدة، لتبدأ بعدها حملة قتل جماعيّة تستهدف جميع العذارى الملكات اللواتي لم ينتهي تطورها، بهدف الإبقاء على ملكة واحدة فقط في المستعمرة. كما أنها تقتل منافساتها من الملكات ضمن استعدادها لمرحلة الزّفاف.

ولا بدّ أن نذكر أنّه إذا خرجت ملكتان في آنٍ واحد سيحدث بينهما نزاعٌ، ينتهي بموت إحداهما.لتكون ملكة النحل هي الأنثى الوحيدة في الخليّة ذات الأعضاء التّناسليّة الكاملة، مما يجعل وظيفتها الأساسية وضع البيض والمحافظة على حياة الطّائفة.

بيوض الملكة

تضع ملكات النحل نوعين من البيوض ألا وهما:

  •  البيض مخصّب الذي يعطي الشّغّالات والملكات.
  • البيض غير مخصّب الذي يعطي الذّكور.

الزّفاف الملكي

في بداية الزّفاف تغادر الملكة العذراء الخليّة، لتحلّق فوقها من جهاتٍ عديدةٍ حتّى تتعرّف على مكان الخليّة بشكل جيّد. بعد ذلك، تنشر الملكة عطرها الجذّاب والمثير للذّكور. ثمّ تبدأ الملكة بالطّيران وحولها الوصيفات وتلحق بهنّ الذّكور بنشاطٍ كبيرٍ. وكلّما أوشك أحد الذّكور على اللّحاق بها، كلّما زادت من سرعتها وحلّقت أعلى. ونتيجةً لسرعة الملكة العالية، تتساقط الذّكور الضّعيفة، ولا يتبقّى إلا قلّة من الذكور، إذ تنطلق الملكة بأقصى سرعة تستطيع بلوغها ليظفر بها أقوى الذّكور من حيث البنية وأجلدهم على التّحمل المشاقّ. فيما بعد، ترتفع الملكة لأعلى مسافة لتلقح، وهنا تنتهي مراسم الزّفاف بعد مرور 25 دقيقة من بدايتها.

تلقيح ملكات النحل

تعود الملكة العروس حاملةً فوق مؤخرتها أعضاء التّناسل الخاصة بالذّكور تاركةً خلفها عريسها الفقيد نتيجة انفصال عضوه ومعه جزءٌ من أحشائه. وبعد الانتهاء من التّلقيح، تنزف الذّكور التي قامت بالتّلقيح، مع العلم تُلقيح الملكة بأكثر من ذكرٍ واحد، قد يصل عددهم إلى 15 ذكر حسب حالة النّضج الجنسيّ لديهم. فيما بعد، تختار الملكة أقوى هذه الذّكور، ليكون أباً لجميع نحل الخليّة. وتنظّف الوصيفات الملكة من بقايا أعضاء التّذكير تأكيدًا على اتمام عملية التلقيح، أمّا في حالة عدم وجود عضوّ التّذكير في مؤخّرة الملكة، يتمّ التّحضير لحفل زفافٍ ملكيٍّ جديد.

حبوب اللّقاح

إلى جانب ما تجمعه الشّغّالات من رحيق الأزهار، فإنّها تجمع أيضاً حبوب الّلقاح. حيث تلتصق بعض هذه الحبوب بأرجل النّحلة وجسمها. حيث أثناء جمع النّحلة للرّحيق، تجمع هذه الحبوب بوساطة أمشاط خاصّة من الشّعر موجودة على أرجلها. بعد ذلك، تفرغها داخل سلّات حبوب الّلقاح الموجودة على رجليها الخلفيتين، وعندما تصل إلى الخليّة، تفرغ النّحلة الحبوب في عيون الشّمع بعد عجنها في فمها بإضافة بعض العسل والعصارات إليها، مما ينتج عن هذه العملية خبز النّحل، الذي تستخدمه الشّغالات في إطعام صغار النّحل.

طرق تلقيح ملكات النحل

التّلقيح الطّبيعي للملكات

يحدث التّلقيح الطّبيعي على ارتفاع من 20 إلى 50 قدم في الهواء. حيث أنّ الشّغالات تهاجم أيّ ملكة تصادفها خارج خليّتها. أمّا بالنّسبة للذّكور، فتطير من منطقة تجمّع إلى أخرى باحثةً عن الملكة.

التّلقيح الآليّ للملكات

يُحقن السّائل المنويّ الذي يُجمع من الذّكور المختارة في مهبل الملكة المخدرة بثاني أكسيد الكربون، ثمّ بعد نهوضها من التّخدير تتقدّم للنّحل، ليعاد تخديرها مرّة أخرى بعد يومين، لتدخل أيضًا للنّحل مرّة أخرى بهدف مراقبة سلوكها، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى خبرة ومهارة حتى تضمن نجاح عملية التلقيح. فإن كنت لا تملك الخبرة الكافية فاستعن بمن يملكها أو اترك الأمر لسلوك النحل الطبيعي.

في النّهاية نستنتج ممّا سبق أنّه من الأفضل دوماً الّلجوء إلى الطّريقة الطّبيعية للتّلقيح لأنها فعّالة وناجحة، ونحصل من خلالها على ملكات النحل الحقيقيّة، التي يكون أداؤها جيّدًا وتربيتها أسهل مقارنةً بالملكة النّاتجة عن الطّريقة الثّانية.