طريقة تداول الأسهم للمبتدئين تعرف على الاستراتيجيات الناجحة حيث يرى الكثير أن التداول في البورصة من أفضل الأدوات الاستثمارية في أي وقت، لما له من أثر إيجابي على حياة المتداولين ماديًا. حيث تعد من أقصر الطرق لجني الأموال، والعوائد الربحية مع أقل نسب مخاطرة، ودون مخالفة قانونية أو دينية تذكر. ولهذا يبحث الكثير عن كيفية الدخول في عالم تداول الأسهم وغيرها من الأصول المالية وخاصة المبتدئين.

ما هو المقصود بالأسهم

قبل الحديث عن طريقة تداول الأسهم للمبتدئين. يُذكر أن معظم الشركات تقوم بطرح أسهمها في البورصة فيما يعرف بالاكتتاب، وهو يعني السماح للجمهور بالمشاركة الجزئية في ملكية الشركة بغية جمع الأموال لزيادة رأس مال الشركة وقيمتها السوقية. أما الأسهم هي عبارة عن حصة في رأس مال الشركات، وحين تشتري الأسهم في أي شركة تصبح مالكاً قانونياً في هذه الشركة، وكلما زادت نسبة الأسهم كلما زادت صلاحيات من يمتلك هذه الأسهم.

شاهد أيضًا: شرح روبوت التداول Kucoin التداول الآلي بوت كوكوين.

كيف أبدأ تداول الأسهم

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين لا تتطلب أكثر من التكويد، وهو يعني البحث عن شركة وساطة مالية وفتح حساب تداول بعد تقديم المستندات المطلوبة، وبعدها تقوم الشركة بتوفير منصة تداول للمستثمر. يتمكن من خلالها من عرض بيانات الأسهم وأدوات التحليل الفني المختلفة، وإجراء صفقات بيع وشراء أسهم الشركات التي تتفق مع تطلعاته الاستثمارية.

كما أن حساب التداول هو النافذة التي تمكن المتداول من الوصول لسوق المال المحلي والعالمي، وأداة التواصل مع الآخرين الذين يرغبون في شراء وبيع الأسهم. فشراء السهم يتطلب بائع، والبائع تتيحه شركة الوساطة المالية التي تربطك بسوق المال والمساهمين. وعملية البيع والشراء تتطلب أداة هو حساب التداول.

وأصبح بإمكان المتداول شراء أسهم مختلفة في جميع الشركات سواء كانت محلية أو عالمية من مكانه. فشراء أسهم في شركات أبل ومايكروسوفت وفيسبوك لا يحتاج إلا ثواني معدودة طالما تتوافر خدمة انترنت.

وهنا يجب الإشارة إلى نقطة غاية في الأهمية، ألا وهي الشركات الغير مرخصة. حيث سبب الإقبال الكبير على التداول الرقمي ظهور شركات تداول غير مرخصة ومحتالة، ولكن يمكن تفادي الوقوع في شباك هذه الشركات عن طريق التأكد من موقفها القانوني من خلال المواقع الإلكترونية للجهات المعنية بتقديم التراخيص. حيث يجب اختيار هذه الشركات بعناية، والتركيز على الشركات الكبيرة ذات السمعة الطيبة.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين تعرف على الاستراتيجيات الناجحة

شاهد أيضًا: شرح التداول الافتراضي بينانس شرح كامل.

ما هي طريقة الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

وهنا يمكن تناول طريقة تداول الأسهم للمبتدئين. من خلال عدة نقاط تشكل استراتيجية ناجحة لتداول المبتدئين، وتضمن فاعلية التداول، وهذه النقاط هي:

  1. التعلم والاطلاع على كل ماهو جديد في عالم التداول هو البداية الحقيقة للمبتدئين لتحقيق تداول ناجح في سوق الأسهم، والضمان الحقيقي لتحقيق أرباح وعائد مادي قوي، والتعلم يشمل التعرف على أسس التداول، والاستراتيجيات المثلى لإدارة الصفقات، والتعرض للأسهم وتاريخ الشركات المطروحة في البورصة.
  2. اختيار الوسيط المناسب والموثق.
  3. تفعيل حساب التداول سواء كان حقيقي أو حساب تجريبي. حيث أن الحساب التجريبي هو عبارة حساب يستخدمه المتداول المبتدئ في محاولة للتعرف على منصة التداول وخطوات شراء وبيع الأسهم. أي أنه حساب تدريبي وتعليمي، وكل الصفقات التي تتم من خلاله لا ربح فيها ولا خسارة.
  4. بدء التداول في سوق الأسهم بمبالغ صغيرة. وذلك للتحوط من أي مجازفة أو مخاطرة يمكن أن تكلفهم الكثير من الأموال.
  5. دراسة كل فرص التداول لمعرفة أفضلها، وتحديد الأسهم التي تشكل فرص استثمارية تتناسب مع تطلعات المتداول، تتسق مع خلفيته واهتماماته.

شاهد أيضًا: هل التداول صعب.

استراتيجية تداول الأسهم

استراتيجية التداول هي مفتاح تداول الأسهم الناجح، وهي تعني مساعدة المتداول على تحليل الأسهم بطريقة فنية توضح أفضل الفرص الاستثمارية. وتتوقع اتجاهات السوق، وتتنبأ بالتغييرات السعرية في الأسهم، وتعتمد هذه الاستراتيجيات على التحليل بشقيه الأساسي والفني للكشف عن إجابات هذه الأسئلة.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين تعرف على الاستراتيجيات الناجحة

التحليل الأساسي

يعني دراسة البيانات الأساسية للشركة والسهم، من حيث نسبة المبيعات، وأرباح الفصول المالية. وعن طريق هذا النوع من التحليل يتمكن المتداول من استشراف احتمالية تحقيق الشركة المزيد من الأرباح. لأنه ينعكس على سعر السهم وبالتالي على القيمة الاسمية للشركة.

التحليل الفني

وهو التحليل المعني بالسهم، وهو عبارة عن أنماط من الرسوم البيانية، والمؤشرات المالية. التي تحدد مناطق الدعم والمقاومة، وتتوقع مناطق الدخول والخروج.

وهناك أنواع عديدة من الاستراتيجيات التي يستخدمها المتداولون لتحقيق أعلى قدر من النجاح في التداول. ويجب على المبتدئين التعرف عليها وتحديد أكثرهم ملاءمة لأهداف التداول الخاصة، ومن أشهر هذه الاستراتيجيات:

استراتيجيات تداول الاسهم اليومي

وهذه استراتيجية تداول الأسهم للمبتدئين قصير الآجل، وتعتمد على شراء وبيع الأسهم على مدار جلسة التداول الواحدة. ويضمن هذا النوع من التداول تحقيق أرباح معقولة، ولكن نسب المخاطرة فيها عالية.

استراتيجيات التداول المتأرجح

هو استراتيجية تداول الأسهم للمبتدئين، التي تعتمد على الاحتفاظ بالأسهم لمدة أيام أو أسابيع لتخفيف حدة المخاطر. التي يمكن أن تنتج عن استراتيجية التداول اليومي.

شاهد أيضًا:ما هي أفضل 7 أسهم أمريكية حلال للمضاربة.

استراتيجيات الاحتفاظ في تداول الأسهم

هي الاستراتيجية التي يحتفظ فيها المتداولون بالأسهم لعدة أسابيع أو أشهر. وهو استثمار طويل الأجل، تنعدم فيه فرص المخاطرة، ولكن أرباحه ليست بنفس ثراء التداول اليومي.

في الختام وبعد أن تعرفنا على طريقة تداول الأسهم للمبتدئين تعرف على الاستراتيجيات الناجحة، ننوه إلى أن مثل هكذا قد تحتاج إلى فهم عميق، بعيدًا عن المخاطرة. ويتم ذلك من خلال دراسة سوق الأسهم وأسعارها وحركتها والتعرف على الأسهم الرابحة.