المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات، التغذية هي البحر الواسع من العلوم التي تحلل تفاعل المواد الغذائية مع بعضها البعض. أما الغذاء فهو رافد الجسم للقيام بعملياته، كالنمو والتكاثر والحركة. كما إن التغذية والغذاء مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا، فكلما كانت التغذية ممتازة يكون رافد الجسم من الغذاء ممتاز أي صحةً جسديةً ممتازةً. كذلك يعد مقياس القوة الاقتصادية الكبير دليل قاطع على قوة الدولة. ثم إن الاستقلال الغذائي يلتقي مع الاستقلال السياسي في نقطة ما. وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي عملت على تأمين المواد الغذائية لشعوبها. وكانت أول دولة تقوم بتعيين وزيرة للأمن الغذائي في العالم. بالإضافة إلى هذا يعتبر سوق الإمارات الغذائي رابحًا بسبب القوة الشرائية العالية وتوفر السيولة بين المواطنين. وسنقدم لكم عبر موقع تجارتنا الإلكتروني مقالًا عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات.

لمحة عن الصناعات الغذائية في الإمارات


تعتبر الصناعات الغذائية في الإمارات مزدهرةً، ومن الصناعات التي لها انتشار واسع في كل أنحاء العالم لعدة أسباب نذكر منها:

  • عدد المصانع الغذائية في الإمارات كبير وهذا يساعد أن تتحول الإمارات إلى مركز عالمي للأمن الغذائي.
  • فتحت دولة الإمارات أبوابا واسعة للاستثمار في مجال الصناعات الغذائية واستخدام أحدث التقنيات فيها.
  • تم مؤخرا إطلاق مشروع باسم مشروع ثلاثمئة مليار ومن أولوياته الاهتمام وتطوير الصناعات الغذائية.
  • كما تستقبل الإمارات أضخم المهرجانات والمعارض العالمية المتعلقة بهذا القطاع كمعرضي سيال الشرق الأوسط و جلفود.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

تعد دولة الإمارات بوابة العالم إلى المنطقة. وتستقطب آلاف السياح العرب والأجانب سنويًا، لذلك تستهلك كميات هائلةً من الغذاء وسنذكر لكم المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات:

  1. القهوة.
  2. الشوكولاتة.
  3. الآيس كريم.
  4. العسل.
  5. المكسرات.

القهوة من المواد الأكثر استهلاكا في الإمارات

تعتبر القهوة من أكثر المواد استهلاكا في دولة الإمارات. كما أن تناولها أصبح من ضمن الموروث الشعبي، وتعد القهوة العربية أحد أصناف الضيافة التي لا يمكن الاستغناء عنها في البيت الإماراتي. بالإضافة لذلك هي عنوان الكرم والجود. وأوضحت الدراسات أن الإمارات تتمتع بوجود واحدة من أقوى أسواق القهوة المتطورة في منطقة الشرق الأوسط، إذ تعد دبي مركزًا  لأنواع مبتكرةٍ من القهوة في المنطقة. وكذلك أصبحت دبي مركزًا عالميًا لإنتاج البن الفاخر حيث تنتج عشرين ألف طنًّا من القهوة سنويًا.

الشوكولاتة من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات

تأتي الإمارات بالمركز الرابع بين الأسواق العالمية من حيث ارتفاع قيمة المبيعات من الشوكولاتة. كذلك تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث الإنتاج لتصل قيمة منتجاتها إلى ما يزيد عن 294,2 مليون دولار. كما أن سوق الشوكولاته الفاخرة يشهد نموًا متزايدًا بسبب ارتفاع عدد السياح من ذوي القدرة الشرائية العالية. ويزداد الاستهلاك للشوكولاتة خلال الأعياد وشهر رمضان المبارك، ليصل الإنتاج إلى خمسة طن يوميًا.بالإضافة لذلك أصبحت الشوكولاته طبقًا رئيسيًا ينافس أنواع الحلوى المختلفة في البيت الإماراتي.

الآيس كريم من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا

الآيس كريم في المرتبة الثالثة بين المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في دولة الإمارات. وهو أحد منتجات الألبان يتم خلطها مع مواد ونكهات مختلفة. ثم تجميدها بتقنيات عالية الجودة. كما أن الاستهلاك الكبير للآيس كريم يعود إلى طبيعة المناخ الحار والجاف. كذلك ارتفع الطلب على هذه المادة الغذائية في الفترة الأخيرة، لأن إنتاجها يتم بأشكال ونكهات غير تقليدية. وبالإضافة لذلك يتم تصدير كميات كبيرة للدول المجاورة. وتشتهر أسواق الشارقة وعجمان بألذ أنواع الآيس كريم الممزوجة بالشوكولا والفواكه المجففة.

العسل من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا

يأتي العسل في مركز متميز بين المواد الغذائية. وذلك لأهميته الكثيرة في حياة المواطنين، بسبب قيمته الغذائية العالية. بالإضافة لاستهلاكه الكبير في التجميل. وتهتم دولة الإمارات بإنتاج العسل بسبب الإقبال الكبير والمتزايد على شراءه. كذلك يوجد فيها مليون ومائتي ألف خلية نحل تنتج مئات من أطنان العسل في السنة الواحدة. ويكون هذا العسل للاستهلاك المحلي والتصدير. كما أن حجم الإنتاج المحلي يزيد عن ثمانمئة طن سنويًا. ومن أشهر المزارع مزرعة (حتا )التي تبلغ مساحتها ستة عشر ألف متر مربع. ويوجد فيها ثلاثة آلاف خلية، وتنتج خمسون طن عسل سنويا. بالإضافة لذلك يتصدر عسل ا(لسدر)، وعسل (السمر) على أنواع العسل المختلفة.

أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات

أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات

أهم الشركات المنتجة للمواد الغذائية في الإمارات

يعد غنى دولة الإمارات والنمو المتسارع للسكان. بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار وتقديم التسهيلات، من أكثر العوامل التي جعل الشركات العالمية والمحلية بالإمارات تتسابق لأن تأخذ حيزًا لها في السوق الإماراتي ولا سيما في مجال الصناعات الغذائية. ومن أشهر هذه الشركات:

شركة هنتر: من أشهر الشركات الغذائية شركة هنتر في جبل علي وتنتج الشركة أنواع مختلفة من رقائق البطاطا الفاخرة. كما أنه أول مصنع غذائي تم تأسيسه في منطقة جبل علي. بالإضافة لإنتاجه أنواع مختلفة من الشيبس الذي يتصدر عالميًا وتشمل شيبس علي بابا وسفاري.

شركة أفكو: شركة أفكو العالمية المنتجة للبسكويت. وتعد مصانعها من أكثر المصانع إنتاجًا للبسكويت، كما أن بسكويت تيفاني بالحليب والعسل من أشهر منتجاتها. في المرتبة الأولى على مستوى ثلاثة وثلاثين دولة في العالم. وتنتج الشركة كذلك زيوت نباتية بالإضافة للحوم والدواجن الطازجة. وكذلك تملك تيفاني مصانع ضخمة لصناعة المثلجات ومن أشهرها أغلو.

شركة الصفا: تعتبر شركة ألبان الخليج والصفا من أكبر وأشهر مصانع ألبان ومصانع الحليب في الإمارات في أبوظبي والعين. والتي تعتمد بشكل رئيسي على المعايير العالمية في تصنيع أجود منتجات الألبان والأجبان والعصائر، وذلك عن طريق استخدام أحدث الآلات والتقنيات والمخابر العلمية. من أشهر منتجات شركة ألبان الخليج والصفا (أبوظبي). مشروب لبن أب الذي يعد الصنف الأكثر تواجدا على مائدة سكان الإمارات، كما تنتج أنواع متميزة من العصائر والزبادي.

وفي الختام نكون قدمنا لكم في مقالنا هذا وعبر موقع تجارتنا الإلكتروني معلومات عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في الإمارات. وكذلك أشهر الشركات المنتجة مع تمنياتنا أن نكون حققنا الفائدة والمتعة.