ما هي الصناعات الغذائية

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020
ما هي الصناعات الغذائية

إنّ عمليّة الصّناعات الغذائية بشكلٍ عام ٍ هي عمليّة إنتاج الغذاء وتعليبه وحفظه ضمن فترة صلاحيّة محددة، كما أنّه يتضمن كلّ شيء يخصّ الغذاء الّذي يزودنا بالطّاقة، كما أنّها تعتبر عمليّة تحويل المواد الغذائيّة إلى موادٍ غذائيةٍ محفوظةٍ وفق عدّة عمليات تنتج مواداً غذائيّةً ومأكولاتٍ صالحةً للأكل والاستهلاك.

ظهور فكرة صناعة الغذاء

كان الغذاء قديماً من محاصيلٍ زراعيةٍ ولحومٍ تتعرض للتّلف وبخاصةٍ قبل اكتشاف المبردات. وهذا زاد من كميّة الواردات للمحاصيل الزّراعية في غير موسمها لتحقق البلاد الاكتفاء الذّاتي لشعبها. كما أنّه كان يوجد تلفٌ كبير أثناء نقل البضائع والأطعمة، وهذه المشكلة كانت تهدد اقتصاد البلاد، كما أنّها جعلت الميزان الاقتصادي للبلاد غير متوازن. وهذه الأسباب أدّت للسّعي لاكتشاف الإنسان وسائل لحفظ الأطعمة. وهذه الوسائل تقوم بحمايتها من التّلف السّريع أو التّعفن أو تحميها من البكتيريا. ومن هنا ظهرت فكرة تخزين وصناعة الأغذية. وتمّ بناء الآلات الإنتاجيّة لذلك تطوّرت الصّناعات الغذائيّة مع الوقت حتّى أنّها أصبحت علماً كبيراً، وشملت منتجات كثيرةً لا نستطيع الاستغناء عنها. فهي جزء أساسي في جميع أنحاء العالم، كما أنّه لا يخلو بيت من هذه المنتجات.

ماذا تشمل الصناعات الغذائية

إنّ الصّناعات الغذائيّة متنوعة ومتعددة، وتشمل الكثير من الصّناعات وتضم معظم المنتجات وممّا تشمله الصّناعات الغذائية:

الوجبات السّريعة

يعتمد الكثير من النّاس في غذائهم اليومي على الوجبات السّريعة، وذلك لسهولة تحضيرها بوقتٍ أقلٍ وجهدٍ أقل، فالوجبات السّريعة تعدّ من أهمّ الصّناعات الغذائيّة، كما أنّنا يمكننا أن نحضر هذ الوجبات في المنزل بأدواتٍ بسيطةٍ ووقتٍ أقل، ونستطيع الحصول عليها من المطاعم الّتي تقدمها جاهزةً، وهنالك محلات مختصة تقدم الوجبات السّريعة.

اللحوم

تعتبر اللّحوم بشكلٍ عامٍ أكثر الأغذية الّتي تتعرض للتّلف وبخاصة الأسماك ويعود ذلك لأنّ رحلة الصّيد تستمر في بعض الأحيان لشهور، واليوم توفرت الوسائل الملائمة لذلك، حيث اكتشفت آلة تحفظ الأسماك توضع في السّفن. ونستطيع أيضاً تجميد اللّحوم للحفاظ عليها أو تبريدها. كما أنّنا نحافظ عليها بالتّعليب، حيث أنّ التعليب يوفر سهولة في نقل الأغذية.

التّجفيف والتّيبيس

يتمّ تجفيف أو تيبيس بعض المنتجات قبل بيعها كالأرز والحبوب. كما أنّ أهم ما يتم تجفيفه هي الفواكه بأنواعها. وتعتبر الأغذية المجففة من الأغذية المفيدة للجسم.

التّعليب

يتمّ تعليب معظم المواد الغذائية، فعندما نرتاد الأسواق نجد معظم الأغذية معلّبة، حيث يضاف للأغذية مواد حافظة تحميها لفترات أطول، وتعتبر المعلبات من المنتجات السّهلة النّقل من مكانٍ لمكان.

ما هي أهميّة الصناعات الغذائية

تكمن أهمية الصّناعات الغذائية بجعل المواد الغذائية متوفرة دائماً، ومن أهميتها أيضاً:

  • الحفاظ على الأغذية من التّلف.
  • تستطيع الصّناعات الغذائية تقديم أغذية بمواصفاتٍ وتراكيبٍ مطلوبةٍ كالأغذية قليلة السّكر
  • وجود الأغذية الغذائية دائماً يقلل من عمليات الاستيراد.
  • الصّناعات الغذائية المصنعة غالباً ما تكون سعراتها أقل من المواد الطّازجة.

186 مشاهدة
التالي
كيف أفتح عيادة تجميل في السعودية
السابق
كم تكلفة إنشاء مطعم وأرباح المشروع