المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الأمثلة، هو موضوع مهم جدًا لجميع الشركات والمنتجين ورجال الأعمال حول العالم. باعتبار أن الأسواق التجارية العالمية والمحلية تخضع بشكل كبير لتأثير الحملات الإعلانية والتسويقية، فإن البحث عن استراتيجة مميزة لتحقيق أفضل تسويق للخدمات والمنتجات مستمر ودائم منذ أقدم العصور وحتى نهاية العالم. حيث يطرح المنتجين التساؤلات التالية: ما معنى المزيج التسويقي؟ كيف يعمل نموذج المزيج التسويقي الحديث؟ وما هي أهم الشركات التي استخدمت نموذج مزيج تسويقي متطور. وها نحن ذا في مقالنا اليوم نجيبكم عن جميع هذه الأسئلة ونقدم لكم كل ما تحتاجون لمعرفته عن المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الأمثلة.

شاهد أيضًا: عناصر المزيج التسويقي للمنتج ما هو المزيج التسويقي أمثلة.

ظهور المزيج التسويقي S.A.V.E

المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الامثلة

يرمز المزيج التسويقي S.A.V.E على العميل وهو الإطار الرئيسي في الخطة التسويقية. حيث وعلى مدى فترة طويلة من الزمن تم استخدام المزيج التسويقي The Marketing Mix: 4ps، واعتماد مبادئه التقليدية حول العالم لعقود طويلة من الزمن. ولكن التطور السريع الذي أصبح واقعًا حقيقًا فرض ابتكار أساليب جديدة للتسويق. وفي دراسة علمية أجراها مركز هارفارد للأعمال في جامعة هارفارد، والتي شملت أكثر من 500 مدير وخبير تسويق لأهم العلامات التجارية العالمية. ووأجرت مسحًا شاملًا للأسواق في الكثير من دول العام ومن خلال مجموعة كبيرة من الصناعات B2B. حيث نتج عن هذه الدراسة أن المزيج التسويقي P4 يحد من قدرة المسوقين على بناء حالة قوية للقيمة الفائقة لحلولهم. بالإضافة إلى صرف انتباههم عن الاستفادة من مزاياهم كمصادر رئيسية موثوقة لتشخيص المشاكل وإجراء المشورة اللازمة ثم حل العقبات. وخلصت هذه الدراسة إلى أنه لا بد من ابتكار مزيج تسويقي جديد يعتمد على أساليب حديثة وعلمية، وكان هذا الحل هو المزيج التسويقي S.A.V.E.

شاهد أيضًا: شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط.

ما هو المزيج التسويقي S.A.V.E

المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الامثلة

المزيج التسويقي S.A.V.E هو عبارة عن الخطة الأمثل التي يعتمد عليها رجال الأعمال والشركات عن لتسويق المنتجات أو الخدمات أو إعلام العملاء بما تمتلك من منتجات وخدمات. وتم طرح نظام المزيج التسويقي S.A.V.E لأول مرة في العام 2013، وذلك كبديل لنظام المزيج التسويقي 4P‘s. حيث تعتمد هذه الخطة على أربع دعائم رئيسية مختصرة بأربع أحرف كما يلي:

  • S وهو اختصار لكلمة Solution وتعني الحلول.
  • A وهو اختصار لكلمة Access وتعني الوصول.
  • V وهو اختصار لكلمة Value وتعني القيمة.
  • E وهو اختصار لكلمة Education وتعني التعليم.

من أهم مزايا المزيج التسويقي S.A.V.E أنه الأكثر ملائمة للأعمال الحديثة ويتمتع بالدقة للوصول إلى العملاء المستهدفين. حيث يتبنى طريقة البيع من خلال المحتوى وليس من خلال المنتج، وذلك بسبب التركيز الجيد لنموذج S.A.V.E وقدرته على جذب العملاء وإظهار أهمية المنتج.

شاهد أيضًا: مثال على المزيج التسويقي.

مفهوم المزيج التسويقي S.A.V.E

يؤكد الباحثون الاقتصاديون على أن نظام المزيج التسويقي S.A.V.E. هو نموج المزيج التَسويقي الأجدر والأفضل لاعتماده من قبل رجال العمال والشركات، في دراساتهم التسويقية بدلًا من النظام المتبع قبل العام 2013 4P‘s. وذلك كون النظام الجديد يركز على أربع فقرات رئيسية وهي الحل والنفاذ والقيمة والمعرفة لخدمة أو لمنتج ما. وفيما يلي نقدم لكم مبدأ عمل المزيج التسويقي S.A.V.E شرحًا مفصلًا لكل فقرة من فقراته الأربعة.

مفهوم Solution الحلول في المزيج التسويقي

أولى نقاط المزيج التسويقي S.A.V.E هي Solution الحلول. حيث يتم التركيز من خلال هذه الفكرة على الحل الذي يوفره المنتج بدلًا من الإنتاج من أجل الإنتاج فقط. ومن خلال هذه الفكرة يتم العمل على تسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق دراسة الحاجة لتوفيرها. واعتبار هذا الخيار بديلًا عن الإنتاج بشكل عشوائي لما اعتادت الشركات والمؤسسات على إنتاجه، وتحقيق شعار توفير المطلوب وليس إنتاج المتوفر. وذلك انطلاقا من أن المستهلك لا يبحث عن جميع المنتجات ولا يهمه الكثير منها، ولكنه يبحث عما هو يحتاجه من خدمات أو منتجات. فمثلًا عندما تحتاج إلى فرشاة أسنان فلا تهمك الملابس بل سوف تبحث عما ترغب في أنواع منتجات فراشي الأسنان لا غير.

مفهوم  Access الوصول في المزيج التسويقي

يعتمد المزيج التسويقي S.A.V.E على Access أو سهولة وصول المنتج إلى المستهلك. حيث لا يتم التركيز على مبدأ المكان المعين بزمن معين، حيث يعمل المزيج التسويقي S.A.V.E في هذه الفكرة. وذلك عبر مبدأ توفير العمل والمنتجات بدلًا من مبدأ عرض العمل والمنتجات والذي كان سائدًا فيما مضى. من خلال توفير أي منتج أو خدمة والتي يرغب المستهلك بالحصول عليها في أي وقت وإلى أي مكان، خلافًا لطريقة التسويق التقليدية عرض المنتجات ضمن أسواق تقليدية وفي أوقات ومواعيد روتينية ثايتة. وذلك من خلال تحقيق مبدأ الحصول على ما ترغب في الوقت الذي تريد.

مفهوم Value القيمة في المزيج التسويقي

يؤكد مفهوم المزيج التسويقي S.A.V.E على ضرورة إقناع المستهلك بالسعر الذي تريده لقاء المنتجات. حيث من المعروف أن أكثر اهتمامات العملاء هي قيمة المنتج المعروضة، ولذلك جيب التركيز على القيمة التي يستطيع الزيون دفعها. كما يجب الانتباه إلى أن القيمة السوقية لمنتجك أو خدمتك يتحدد من خلال الجودة والخدمة بعد البيع والتميز والانفراد لتستطيع جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

مفهوم Education التعليم في المزيج التسويقي

يركز أسلوب المزيج التسويقي S.A.V.E على التعريف بالمنتج أو الخدمة بدلًا من الدعاية والترويج لها واعتماد مبدأ أن الخدمة ذاتها هي سبب الإنتاج. وذلك من خلال توفير وتزويد العملاء المحتملين بالمعلومات المميزة التي تصف منتجاتك وخدماتك. بالإضافة إلى توفير الإجابة عن جميع الاستفسارات المحتملة عن المنتجات بغية خلق الثقة المطلوبة والرغبة لاقتناء منتجاتك والحصول على خدمات شركتك قبل إتمام صفقة الشراء.

شاهد أيضًا: كيفية شرح المَزيج التسويقي التقليدي.

مثال على المزيج التسويقي S.A.V.E

المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الامثلة

  • حاجة الإدارة الماسة إلى تصاميم تسويق تعكس التركيز المتعلق بالعميل Motorola Solution. حيث أدى هذا التركيز إلى إعادة التنظيم الدراماتيكي لوظائف التسويق والتخصصات التكميلية. وزيادة التركيز على كل عنصر من عناصر نظام المزيج التسويقي S.A.V.E والملائمة مع أسلوب الشراء الخاصة بالعملاء.
  • اعتمدت الإدارة على إنشاء تعاون وثيق بين شركات المبيعات والتسويق مع فرق التطوير والتسليم. حيث طلبت شركة Motorola Solution من فرقها المختصة التركيز على الحلول وتنسيق مناهجها الأساسية. انطلاقًا من رغبتها في تلبية احتياجات العملاء المحددة، هذا يضمن للشركة عدم تحديد الأطر الوظيفية العامة.
  • عدم المخاطرة من قبل فريق التسويق في شركات B2B والذين يعتمدون على نظام المزيج التسويق P4. والعمل على تغيير طريقة تفكيرهم وخططهم وعدم الدخول في السباق التكنولوجي المتكرر والغير مفيد. بينما يخلق نظام المزيج التسويقي S.A.V.E إطار عمل في استراتيجية بيع الحلول الجديدة وتتجاهلها شركات B2B على مسؤوليتها.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن المزيج التسويقي S.A.V.E تعريف المفهوم مع الأمثلة، نذكر بضرورة دراسة السوق والجمهور بشكل جدي وعلمي، ومن ثم اختيار نموذج المزيج التسويقي الذي يناسب خدماتك ومنتجاتك، ويحقق لشركتك مزيدًا من التطور والأرباح.