يعرّف المزيج التسويقي بأنّه مجموعة الاستراتيجيات والخطط التي تتخذها شركة ما لزيادة هامش الربح المعني بمنتج ما. وتعتبر عناصر المزيج التسويقي للمنتج اللبنة الأساسية لنجاح العملية التسويقية وكسب المزيد من الزبائن الذين سيرغبون في شراء المنتج. وعناصر المزيج التسويقي هذه سواسية ولا نستطيع تقديم عنصر على آخر من حيث الأهمية لأنّ جميعها ستسهم في الخطة التسويقية. نتيجة لذلك، يتم تولية هذا الجانب أهمية كبرى في إدارة الشركات خصوصًا إذا كانت ترغب في صنع اسم لها في الأسواق. ويعتمد مبدأ المزيج التسويقي على اختيار المنتج والسعر والمكان والترويج المناسب الذي سيلبي الحاجات الربحية للشركة. وفي مقالنا التالي جمعنا لكم أهم ما يمكن معرفته عن مبدأ المزيج التسويقي وعناصره وأهمية هذه الاستراتيجية في التسويق.

ما هو المزيج التسويقي للمنتج

هو نهج وأداة أساسية فعالة تستخدم لوضع استراتيجية فعالة للتسويق. والمزيج التسويقي عبارة عن مجموعة من العناصر والمكونات التي تتخذها الشركة كوحدة واحدة وتنطلق منها لوضع خطتها التسويقية. وتتبع إليه جميع الوسائل المعتمدة من قبل الشركات لتحفيز الطلب على منتجها والموجهة للفئة المستهدفة من المستهلكين. لذلك يهدف هذا المزيج إلى وضع المنتج المناسب بالسعر المناسب وفي المكان المناسب وبطريقة الترويج المناسبة. ويشمل المزيج التسويقي جميع المتغيرات والطوارئ التي تتغير في السوق والتي تدرسها الشركات وتتعامل معها بالطريقة التي تناسب المنتج وطبيعته.

ما أهمية المزيج التسويقي

تنبع أهمية المزيج التسويقي من سعيه وراء تحقيق المزيد من الأرباح والعوائد النقدية بالطريقة التي تضمن هامش بيع مناسب وتكاليفًا قليلة. فهي تؤثر بشكل كبير على نجاح خطة الشركة أو فشلها. وهذا ما يفرض على إدارة الشركات الدراسة المعمقة للمزيج التسويقي كي لا يقع أصحابها في الخسارات والمشاكل المالية. علاوة على ذلك، سيضمن لك المزيج التسويقي التطور الدائم لمنتجك ومواكبة آخر التطورات الحديثة. وذلك إذ طبق بالشكل الصحيح والمدروس الذي سيخدم حاجة المستهلك.

عناصر المزيج التسويقي للمنتج

إن المزيج التسويقي عبارة عن مزيج من العناصر المتكاملة التي تؤثر ببعضها البعض. وأهم هذه العناصر هي:

  • المنتج: يعتبر المنتج (وبالإنكليزية: product) مجموع السلع والخدمات التي ستقدمها شركة ما. ويتم اختيار المنتج بعد دراسة واقعية للسوق المستهدف وحاجات الناس المستهلكة فيه. وتشمل النواحي المهمة في هذا العنصر جودة المنتج وتصميمه وعمره الإنتاجي وحاجة المستهلك له بالإضافة إلى طريقة تعبئته التي يصل بها للمستهلك.
  • السعر: السعر و(بالإنكليزية: price) وهو المبلغ المالي الذي سيدفعه المستهلك مقابل الحصول على سلعة أو خدمة ما. ويشمل جميع الجوانب المتعلقة بالعروض وبطاقات الدفع والبطاقات الائتمان البنكية. وهذا العنصر مهم بحيث يجب الموازنة بين دخل المستهلك وتكلفة المنتج واتباع استراتيجية تسعير تناسب طبيعة المنتج.
  • المكان: المكان (وبالإنجليزية: place) ويشمل جميع المواقع والمراكز التي يرغب الزبائن بالتسوق فيها. ويشمل مراكز التسوق والمحلات التجارية ومراكز التوزيع وأيضًا التجارة والشراء الإلكتروني. وتحديد الجمهور المستهدف يلعب العامل الأهم في طريقة تحديد المكان وقناة التوزيع، فقناة التوزيع تهتم أكثر بالطريقة التي سيتم بها التوزيع.
  • الترويج: الترويج (وبالإنجليزية: promotion) ويمكن اعتباره جميع الوسائل التي نستخدمها لإظهار المنتج وإيصاله للمستهلكين. ويشمل ذلك كل ما تسوقه الشركة من إعلانات وبيع شخصي وجميع الأنشطة الترويجية الأخرى. علاوة على ذلك، سهلت وسائل التواصل الاجتماعي الأمر على المسوقين في الوصول إلى الزبائن وإقناعهم بشراء المنتج.

 مثال عن المزيج التسويقي لمنتج

تعتبر شركة ماكدونالدز واحدة من أهم الشركات الرائدة في سوق الأطعمة والواجبات السريعة. فبأكثر من 31 ألف فرع حول العالم متوزعة على 119 بلد اعتبرت ماكدونالدز إحدى أكبر سلسلة مطاعم في العالم. وإليكم المزيج التسويقي الذي اعتمدته شركة ماكدونالدز في تحقيق هذا النجاح الواسع:

المنتج: تحتوي قائمة الطعام على أصناف متنوعة من الوجبات أهمها الهمبرغر وهنالك السلطات والأطباق الخاصة والأسماك. بالإضافة إلى ذلك هناك الحلويات المتنوعة والمشروبات الغازية وغيرها. وركزت ماكدونالدز على إرضاء أذواق شرائح مختلفة من الناس وهذا ما حرصت على إظهاره في جميع إعلاناتها.

  • السعر: اعتمدت ماكدونالدز في وضع استراتيجية أسعار خاصة بها تزيد من خلالها هوامش ربحها. فعملت على تقديم العروض والتخفيضات الخاصة بالعديد من الوجبات. حيث أنّك تستطيع شراء  وجبة كبيرة ما بسعر أخفض من أن تشتري كل واحدة بشكل منفصل.
  • المكان: حرصت ماكدونالدز على اختيار أماكن تخدم الفئة المستهدفة في جميع أنحاء العالم. فعملت على إنشاء مراكز بيع خاصة للسيارات والسائقين إضافة إلى مطاعم خاصة بالنباتيين فقط وأخرى تهتم بتقديم القهوة والمثلجات فقط. وهذا ما أعطى القوة لماكدونالدز في استقطاب المزيد من الزبائن أصحاب الأذواق المختلفة.
  • الترويج: الإعلانات والعروض التسويقية هي أهم ما استخدمته ماكدونالدز في استقطاب زبائنها. فاستغلت القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي لإيصال منتجاتها إلى أكبر فئة من الناس. علاوة على ذلك، قدمت العديد من الفعاليات الإعلانية والخصومات المجانية لكسب المزيد من الأرباح.

وهكذا نجد أنّ عناصر المزيج التسويقي تشكل جانبًا يستحق الاهتمام من قبل أصحاب المشاريع والمنتجات. وذلك من أجل فهم طبيعة السوق الذي سيطرح فيه المنتج وطبيعة المكان وجودة المنتج وشموليته من أجل تلبية حاجة المستهلك المستهدف. نتيجة لذلك، الشركة الناجحة هي التي استطاعت تحليل المزيج التسويقي بنجاح وتوظيفه في إحداث النشاط التجاري المطلوب.