الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات يعتبر حقيقةً أمرًا يستوجب النظر فيه بالنسبة لمستخدمي يوتيوب الذين يحتاجون إلى معرفة أي نوع من الفيديوهات التي يتم نشرها على يوتيوب ستحقق نسبة عالية من المشاهدات. وبالتالي ستدعم القناة وتجلب المزيد من الأرباح في عالم باتت فيه أرباح السوشيال ميديا مصدر كسب المال الرئيسي للفئة الأكبر من الأشخاص. لذلك، سنقدم في مقالنا هذا  الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات على يوتيوب، وما سبب ذلك. كما وسنوضح أنه هل يمكن الربح من الفيديوهات القصيرة shorts، فتابعوا معنا لمعرفة تفاصيل أكثر حول ذلك.

الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات

الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات على يوتيوب يعتبر حقيقةً من الاستفسارات التي يتساءل عنها مستخدمو يوتيوب بكثرة. لاسيما بعد ظهور خاصية shorts على يوتيوب منذ عامين. حيث يكمن الفرق بين الفيديوهات العادية وshorts بأن نسبة مشاهدات shorts هي أعلى بكثير من نسبة مشاهدات الفيديوهات العادية خلال نفس المدة الزمنية. وذلك يعود لخاصية الفيديوهات القصيرة shorts التي تتمثل بعمل فيديو قصير عمودي بمدة لا تتجاوز الدقيقة متضمن محتوى قصير جاذب ومسلي ومختصر على المشاهدين، ويظهر باستمرار وتلقائيًا ضمن قائمة shorts دون الحاجة للبحث عنه.

وذلك بالطبع بخلاف الفيديوهات العادية العرضية والتي تتجاوز مدتها الدقيقة، والتي لا يمكنها أن تظهر تلقائيًا إلا بعد استهداف البحث عنها بشكل مخصص والنقر عليها لكي تحتسب مشاهدة. وهذا الطبع يمنح خاصية shorts ميزة رائعة بالنسبة لمستخدمي يوتيوب الراغبين بتحقيق الأرباح من خلاله. وذلك لأنها دومًا تحقق نسب مشاهدات أعلى. ومن المعروف أن نسب الأرباح على يوتيوب مرتبطة بشكل أساسي بعدد المشاهدات عليه، وبالتالي بعدد الإعلانات التي تظهر ضمن الفيديو.

شاهد أيضًا: تفعيل الربح من يوتيوب شورتس YouTube Shorts.

الفرق بين shorts و الفيديوهات العادية في المشاهدات

العوامل التي تؤثر على الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات على يوتيوب. فكما ذكرنا سابقًا أن نسبة عدد مشاهدات shorts تبين أنها أعلى بكثير من مشاهدات الفيديوهات العادية. وذلك يعود لعدة عوامل أساسية متعلقة بطبيعة خاصية كل من الفيديوهات العادية وshorts. ومن أهمها ما يلي:

  • مدة الفيديو: والتي لا تتجاوز الدقيقة في shorts، مما يزيد من جذب المشاهد عليه لكونه سريع ويقدم المحتوى أيًا كان غرضه بشكل مختصر. بخلاف الفيديوهات العادية التي تتجاوز مدتها الدقيقة، والتي قد لا يحبذها أغلب المستخدمين.
  • النقر على الفيديو: حيث لا تظهر الفيديوهات العادية لك إلا إذا بحثت عنها ونقرت على الفيديو لتحسب كمشاهدة. بينما بالنسبة لمقاطع shorts، فهي تظهر تلقائيًا لك باختلاف أنواعها لمجرد أنك دخلت على قائمة shorts. مما يزيد من عدد مشاهداتك على نسبة كبيرة جدًا من مقاطع shorts، وهذا ما يجعل نسب المشاهدات عليها أعلى.
  • شكل الفيديو: تظهر فيديوهات shorts بشكل عمودي، وهو الشكل المحبب لدى مستخدمي يوتيوب لكونه مماثل لشكل فيديوهات تيك توك المسلية. بينما الفيديوهات العادية تظهر بشكل عرضي عادي.
  • الإعلانات: تكثر رغبة المعلنين بنشر إعلاناتهم ضمن مقاطع shorts نظرًا لكونها تستهدف الفئة الأكبر من المتابعين والمستخدمين. وذلك بخلاف المقاطع العادية الذي يحتاج الإعلان فيها لمحتوى فيديو رائج وعوامل أخرى تتمثل بالمشاهدات والتفاعلات عليه.
  • المحتوى: حيث يكون المحتوى في shorts قصير ومختصر وجاذب أيًا كان نوعه. بينما في الفيديوهات العادية فالمحتوى ليس مختصر، ويحتاج إلى فئة مستهدفة لمشاهدته.

شاهد أيضًا: الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب وكيفية الربح منها.

الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في العرض

يقصد بمقاطع shorts تلك المقاطع القصيرة العمودية التي لا تتجاوز مدتها الدقيقة الواحدة، والتي تعطي محتوى قصير ومختصر وجاذب. ويكمن الفرق بين الفيديوهات العادية و shorts في العرض، أنه بعد تحميل المستخدم لمقطع الفيديو القصير، يجب أن يفتح على قائمة shorts ليتأكد من وجوده فيها. ففي حال عدم وجوده فيها، سيتم اعتباره من ضمن فيديوهات يوتيوب العادية. وعليه، يكمن الفرق ما بينهما في ناحية العرض من حيث مكان وجود الفيديو بعد تحميله على يوتيوب.

شاهد أيضًا: كم تحقق مليون مشاهدة من اليوتيوب.

ما معنى shorts في اليوتيوب

هي ميزة جديدة في اليوتيوب شبيهة بفكرة فيديوهات التيك توك القصيرة. حيث جاءت هذه الفكرة من بلاد الهند بعد حظر التبك توك فيها، والذي كان رائجًا ومنتشرًا بكثرة من قبل جيل الشباب فيها. فقررت تباعًا لذلك ابتكار خاصية مقاطع  shorts على يوتيوب لتكون شبيهة به، وبالمقابل لتحقيق الأرباح من خلاله. وبالفعل كانت ميزة جيدة للكثير من المستخدمين، فقد أتاحت تحويل الأفكار والمحتويات لمقاطع فيديو يمكن إيصالها إلى أي مكان في العالم بمقطع فيديو صغير، وعبر أي وسيلة اتصال كانت. سواء لابتوب أو هاتف ذكي أو كاميرا ذكية، وبالاعتماد على أحدث الأدوات المخصصة بشكل أساسي لإنشاء المقاطع القصيرة. بالإضافة إلى ذلك، حققت نسب مشاهدات تفوق المقاطع الأخرى ليكمن  الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات بأن المقاطع القصيرة shorts تفوقت عليه بنسب المشاهدات.

مقاس الفيديوهات القصيرة

وفقًا لما حددته يوتيوب بما يتناسب مع وضع أبعاد مناسبة لأي وسيلة اتصال، تم تحديد مقاس الفيديوهات القصيرة 9\16 كأفضل مقاس مناسب عند استخدام شاشات أجهزة الموبايل أيًا كان نوعها سامسونج أو آيفون أو هواوي. كما ويعتبر ذلك المقاس هو الأنسب لرفع الفيديوهات القصيرة على يوتيوب أو تيك توك أو إنستغرام وغيره. بالإضافة إلى ذلك، يكون شكل الفيديو القصير عمودي، وبمدة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة، والأهم كثرة نسب المشاهدات عليه كما أوضحنا في الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات.

شاهد أيضًا:الحصول على 10 ملايين مشاهدة صالحة مشاهدات shorts.

هل تحسب مشاهدات الفيديوهات القصيرة shorts

نعم تحسب مشاهدات الفيديوهات القصيرة، لاسيما أنه يمكن للمستخدمين العثور عليها بسهولة  عند النقر على خيار الفيديوهات القصيرة  shorts الموجود في أسفل تطبيق اليوتيوب. بل وبمجرد أن ينقر المشاهد على أي من فيديوهات المقاطع القصيرة، ستظهر له سلسلة متتالية من الفيديوهات القصيرة التي قد ينجذب إليها ويشاهدها لا إراديًا. وعليه، لمجرد اشتراك المستخدم في قناتك على يوتيوب بعد مشاهدة فيديوهاتك القصيرة، سيحتسب ذلك من ضمن المراحل الأساسية المتضمنة  ضمن برنامج “جوائز منشئي المحتوى”. وهذا ما يزيد من تباين الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات.

الفرق بين shorts و الفيديوهات العادية في المشاهدات

هل يمكن الربح من الفيديوهات القصيرة shorts

تكثر التساؤلات كثيرًا حول هل يمكن الربح من الفيديوهات القصيرة shorts، أو هل هنالك شروط معينة للربح منها. بالطبع يمكن تحقيق الأرباح من خلال فيديوهات shorts بعد استيفاء شروط الربح المحددة من قبل يوتيوب. والتي تتضمن وجود المستخدم ضمن الدول المؤهلة لتحقيق الأرباح، والاشتراك مع جوجل أدسنس لتفعيل الربح من الإعلانات، بالإضافة إلى وجود عامل مهم ألا وهو تحقيق نسب مشاهدات معينة خلال زمن معين، والحرص على تقديم محتوى متوافق مع الشروط الأساسية ليوتيوب. وعليه، يمكن أن يجني المستخدم ما لا يقل عن مبلغ يتراوح بين 100 إلى 10000 دولار أمريكي بشكل شهري، وتلك النسبة قابلة للتعديل والتغيير حسب نسب المشاهدات والتفاعلات التي تحصل على كل مقطع فيديو قصير منشور.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية حساب أرباح يوتيوب.

شروط الربح من الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب

بعد أن تبين لنا أن الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات متباين وواضح لصالح فيديوهات shorts التي تحقق نسب عالية على  يوتيوب. لابد وأن الأمر مترافق مع تحقيق الأرباح لا محالة. لكن في سياق ذلك، حددت يوتيوب شروط معينة للربح من فيديوهات shorts؛ بحيث يضمن المستخدم الذي ينشر مقاطع قصيرة shorts تحقيق أرباح معينة من الصندوق المالي لشركة يوتيوب. وتلك الشروط هي:

  • تحميل مقطع الفيديو القصير المؤهل للربح على القناة في يوتيوب في آخر 180 يوم.
  • أن يتوافق مقطع الفيديو القصير مع إرشادات المنتدى، وقواعد حقوق الطبع والنشر، وسياسات تحقيق الأرباح على يوتيوب.
  • نشر محتوى أصلي غير معدل، أو معاد تحميله، أو يحوي علامات مائية أو شعارات تابعة لجهات خارجية أخرى على أي من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ألا يقل عمر منشئ المحتوى عن 13 عامًا. وحتى في حال كان يتراوح عمره بين 13 إلى 18 عام، فيجب موافقة أحد والديه عن البنود المرفقة من اليوتيوب. كما ولا بد له أن ينشئ حساب على جوجل أدسنس ليتلقى الدفعات المالية بحال كانت قناته مرتبطة بحساب فعال.
  • أن يقيم منشئ المحتوى في أحد البلدان المؤهلة لتحقيق الأرباح من اليوتيوب، سواء كانت عربية أم أجنبية.
  • أن يحقق نسب مشاهدات عالية، وهذا ما تبين لنا أنه بالفعل يحصل في المقاطع القصيرة shorts.

شاهد أيضًا: شرح عمل فيديوهات قصيرة احترافية shorts youtube.

وفي الختام، بعد أن تعرفنا على الفرق بين shorts والفيديوهات العادية في المشاهدات. يتبين لنا الميزة الفعالة لخاصية shorts في الكثير من العوامل التي تضمن مزيد من الأرباح لمستخدمي يوتيوب، عدا عن الجانب الترفيهي والمسلي لتلك الخاصية.